الملك السعودي وولي عهده يهنئان محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
الملك السعودي وولي عهده يهنئان محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات
مقالات ذات صلة
أمير قطر يهنئ الشيخ محمد بن زايد بعد انتخابه رئيسا لدولة الإمارات
ولي العهد السعودي في الإمارات للتعزية بوفاة الشيخ خليفة بن زايد
ولي العهد السعودي يهنئ نظيره الأردني بعد خطبته لرجوة آل سيف

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، اليوم السبت.

وقال العاهل السعودي: "نتطلع لاستمرار العمل على توطيد أواصر الأخوة والصداقة بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والعمل معاً على تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمتين العربية والإسلامية"، متمنياً للإمارات مزيداً من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار، وذلك بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كذلك، بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً للإمارات، متمنياً لدولة الإمارات المزيد من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار.

وأعلنت دولة الإمارات، اليوم السبت، انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة يالإجماع، وذلك بعد مبايعته من قبل رؤساء ولايات الإمارات المتحدة عقب وفاة الشيخ خليفة بن زايد، الرئيس الإماراتي الراحل، صباح أمس.

وفاة خليفة بن زايد آل نهيان

ونعت وزارة شؤون الرئاسة الشيخ خليفة بن زايد ونشرت عبر حسابها الرسمي منشور تفاعل معه الشعب الإماراتي ونجوم الفن، وجاء في المنشور: "وزارة شؤون الرئاسة تنعى إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ #خليفة_بن_زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو".

وأضافت: "و تعلن وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله لمدة 40 يوماً وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام"

حياة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولد  عام 1948 في قلعة المويجعي بمدينة العين، والاسم بالكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو النجل الأكبر للوالد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتوفي 13 مايو 2022.

وكان أول منصب رسمي شغله هو "ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها"، وذلك في 18 سبتمبر 1966 وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عاما.

وفي 1 فبراير 1969، عُين وليا لعهد إمارة أبوظبي، وكان عمره حينها 21 عاما.

وبعد يوم واحد، تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبوظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات.

في 1 يوليو 1971، تولى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبوظبي، إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية.

وبعد قيام دولة الإمارات في ديسمبر 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح "خليفة" أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لأبوظبي، تولى خليفة بن زايد رئاسة المجلس الأعلى للبترول، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبوظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.

إلى جانب ترؤسه للمجلس التنفيذي، أسس الشيخ خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة وأصبح رئيسا له.

وفي مايو 1976، وبعد إدماج القوات المسلحة للإمارات السبع تحت قيادة واحدة وعلم واحد، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2004 تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات أعقاب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.