الفيفا تدرس اعتماد اللغة العربية ضمن لغاتها

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
الفيفا تدرس اعتماد اللغة العربية ضمن لغاتها
مقالات ذات صلة
الحال في اللغة العربية
بالتزامن مع يومها العالمي: اللغة العربية بين أكثر اللغات انتشاراً
الكلمة وأقسامها في اللغة العربية

بالتزامنِ مع الاحتفالِ باللغةِ العربيةِ.. هناكَ قراراتٌ تناقشُها فيفا عنِ اللغةِ.. تابعوا معنا التفاصيلَ

انتشرتْ أنباءٌ حولَ دراسةِ الاتحادِ الدولىِّ لكرةِ القدمِ "فيفا" اعتمادَ اللغةِ العربيةِ ضمنَ لغاتِهِ الرسميةِ.. تعرفوا معنا على التفاصيلِ.

الفيفا تدرس اعتماد اللغة العربية ضمن لغاتها

بالتزامنِ معَ الاحتفالِ العالميِّ للغةِ العربيةِ، وتقديرًا لأهميةِ اللغةِ العربيةِ، التي يتحدثُ بها أكثرُ من أربعِ مئةٍ وخمسينَ مليونِ شخصٍ حولَ العالمِ وفي أكثرِ من عشرينَ دولةً.

وسيقدمُ رئيسُ الاتحادِ الدوليِّ لكرةِ القدمِ (فيفا) اقتراحًا بأن تصبحَ اللغةُ العربيةُ لغةً رسميةً، وهذا بالتزامنُ مع ختامِ بطولةِ كأسِ العربِ.

الفيفا

ويعتمدُ الاتحادُ الدوليُّ لكرةِ القدمِ (فيفا) حاليًا أربعَ لغاتٍ، هي الإنجليزيةُ والفرنسيةُ والألمانيةُ والإسبانيةُ.

وبمناسبةِ اليومِ العالميِّ للغةِ العربيةِ فقدْ أعلنَ محمد بن راشد، حاكمِ دبيٍّ، أنه حضرَ رفقةَ الأمينِ العامِّ لجامعةِ الدولِ العربيةِ أحمد أبوالغيط ووزراءِ الثقافةِ العربِ قمةَ اللغةِ العربيةِ بإكسبو دبيٍّ، التي تنظمُها وزارةُ الثقافةِ الإماراتيةُ.

ووجّهَ الأمينُ العامُّ للأممِ المتحدةِ، أنطونيو غوتيريس، رسالةً بمناسبةِ اليومِ العالميِّ للغةِ العربيةِ، الذي يصادفُ الثامنَ عشرَ من ديسمبرَ من كلِّ عامٍ.

وبدأ غوتيريس، رسالتَهُ التي صوّرَها بالفيديو بـ"السلام عليكم" بالعربيةِ، ثم أكملَ حديثَهُ باللغةِ الإنجليزيةِ.

وقالَ: "يسعدني أن أشاركَكُمُ الاحتفالَ بيومِ اللغةِ العربيةِ"

اليوم العالمي للغة العربية

وتقررَ الاحتفالُ باللغةِ العربيةِ في هذا التاريخِ؛ لأنهُ اليومُ الذي أصدرتْ فيهِ الجمعيةُ العامةُ للأممِ المتحدةِ قرارَها رقمَ ثلاثةِ آلافٍ ومئةٍ وتسعينَ في كانونٍ الأولِ/ ديسمبرَ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وسبعينََ، والذي يقرُّ بموجبِهِ إدخالَ اللغةِ العربيةِ ضمنَ اللغاتِ الرسميةِ ولغاتِ العملِ في الأممِ المتحدةِ.

بعدَ اقتراحٍ قدمتْه المملكةُ المغربيةُ والمملكةُ العربيةُ السعوديةُ خلالَ انعقادِ الدورةِ المئةِ والتسعينَ للمجلسِ التنفيذيِّ لمنظمةِ يونسكو.

شعار اليوم العالمي 2021

وكشفت اليونسكو، أن موضوعُ اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً.

وقالت اليونسكو عبر موقعها الاليكتروني تتمثّل الغاية من هذا الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام. وكانت اللغة العربية على مرّ القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد.

ويكتسب موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.