;

العنصرية ضد فينيسيوس.. البرازيل تطفئ تمثال المسيح واعتقالات بإسبانيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2023
العنصرية ضد فينيسيوس.. البرازيل تطفئ تمثال المسيح واعتقالات بإسبانيا

لا تزال قضية العنصرية التي تعرض لها البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد الإسباني خلال مباراة الأخير أمام فالنسيا بالجولة 35 من الدوري الإسباني، يوم الأحد الماضي، تتفاعل ليس فقط في إسبانيا، ولكن في مسقط رأسه البرازيل أيضا.

ففي البرازيل، قررت السلطات إطفاء أنوار تمثال المسيح الأيقوني في ريو دي جانيرو لمدة ساعة واحدة، مساء الاثنين، لإظهار التضامن مع فينيسيوس جونيور الذي تعرض لإساءات عنصرية خلال مباراة محلية في إسبانيا.

وتقرر إطفاء الأضواء الساعة 1800 بالتوقيت المحلي لتختتم يومًا شهد اتحاد الحكومة البرازيلية وعالم كرة القدم لإدانة الإساءات العنصرية التي تعرض لها لاعب ريال مدريد خلال اللعب في ضيافة بلنسية بدوري الدرجة الأولى الإسباني يوم الأحد الماضي.

وتعاونت الأبرشية ، التي تدير التمثال، مع الاتحاد البرازيلي للعبة ومرصد التمييز العنصري في كرة القدم في هذا التصرف التضامني وفق سكاي نيوز عربية.

وأضافت: "سيتم إطفاء أضواء التمثال كرمز للنضال الجماعي ضد العنصرية وتضامنا مع اللاعب وكل من يعاني من التمييز في جميع أنحاء العالم".

ودعت الحكومة البرازيلية السلطات الإسبانية والجهات الرياضية إلى معاقبة المسؤولين عن "الهجمات العنصرية" ضد اللاعب، في الوقت الذي أعرب فيه جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن تضامنه ودعمه لمهاجم ريال مدريد.

وفي إسبانيا، اعتقلت الشرطة 4 أشخاص في إطار تحقيقاتها بقضية شنق دمية بقميص مهاجم ريال مدريد، على جسر في العاصمة الإسبانية في يناير الماضي.

وعبرت شخصيات رياضية أخرى مثل كيليان مبابي وريو فرديناند ولويس هاميلتون سائق سباقات فورمولا 1 للسيارات عن دعمهم لفينيسيوس.

وأقر لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم بوجود مشكلة عنصرية حقيقية في كرة القدم بالبلاد، حيث "لم تعد البيانات الصحفية تجدي نفعًا".

وتعرض فينيسيوس لهتافات عنصرية من جماهير فالنسيا خلال المباراة، ولم يجد الحكم بينجوتيتشيا وسيلة لإيقاف صافرات الاستهجان والعبارات العنصرية التي وُجهت من جمهور فالنسيا ضد النجم البرازيلي جونيور إلا عن طريق تعطيل اللعب وسحب الكرة من لاعبي فالنسيا لمدة 5 دقائق.

وقام الحكم باستئناف اللعب في الدقيقة 90، قبل أن يقرر إضافة 10 دقائق كوقت بدل من ضائع، وخلالها تعرض جونيور للطرد بسبب اعتراضه على أحد قرارات الحكم في الدقيقة 97.

وتأخر ريال مدريد بهدف في الدقيقة 33 أحرزه اللاعب دييجو لوبيز ليقرب فالنسيا من البقاء في الدوري الإسباني قبل ثلاث جولات من نهاية موسم 2023/2022، حيث صعدت هذه النتيجة بفريق "الخفافيش" إلى المركز الـ 13 برصيد 40 نقطة.

وابتعد فالنسيا بعد هذا الفوز عن بلد الوليد صاحب المركز الـ 18 بفارق 5 نقاط، ليصبح على بُعد 3 نقاط من آخر 3 مباريات لتأكيد بقاءه في المسابقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه