الصيد الثمين: الإمساك بثعبان طوله 6 أمتار ووزنه 47 كيلو

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أكتوبر 2020
الصيد الثمين: الإمساك بثعبان طوله 6 أمتار ووزنه 47 كيلو
مقالات ذات صلة
في مشهد نادر: العثور على ثعبان أزرق في حديقة موسكو
العثور على جيفة دب كهفي عمره 22 ألف عام: عاش في القطب الشمالي
سعودية تنجو من لدغة عقرب: تسلل لها بطريقة نفعلها دائماً

حالة من الذعر، انتشرت في ولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد الامساك بثعبان يبلغ طوله رقماً قياسياً.

وفي التفاصيل، فقد أمسك صيادان بثعبان بورمي، يبلغ طوله 5.71 متر في فلوريدا، وهو طول قياسي في هذه الولاية الأمريكية التي تنتشر فيها زواحف من أنواع شتى، على ما أعلنت السلطات المحلية.

وقد بلغ وزن الحيوان، وهو من أضخم أجناس الأفاعي في العالم، 47 كلغ، وفق ما أعلنت هيئة حماية الثروة السمكية والحياة البرية في فلوريدا.

وجرى الإمساك بالثعبان على بعد 60 كم من ميامي، على يد الصيادين راين أوسبورن وكيفن بافليديس اللذين التقطا صورة تظهرهما إلى جانب الصيد الثمين، عبر منصات التواصل الإجتماعي.

الصيد الثمين: الإمساك بثعبان طوله 6 أمتار ووزنه 47 كيلو

الثعبان البورمي

ويُصنف الثعبان البورمي في فلوريدا ضمن قائمة الأجناس الغازية، وهو استُقدم من جنوب شرق آسيا في نهاية القرن الماضي، ووجدت هذه الحيوانات نظاماً بيئياً مثالياً لتكاثرها في منطقة إيفرغليدز الرطبة الشاسعة شبه المدارية في جنوب شبه الجزيرة والتي تضم متنزهاً وطنياً مع محميات طبيعية.

الثعبان البورمي يتميز بخاصية غريزية تجعله لا يضل طريقه أبداً، وتمكنه من العودة إلى جحره حتى وإن أبعد عنه قصراً عشرات الكيلومترات.

ثعبان بورما هو من أكبر أنواع الأفاعي في العالم، وكان موجوداً أصلاً في آسيا، وتكاثرت أعداد منه في الحديقة الوطنية في فلوريدا في الولايات المتحدة، بعدما وصلت أعداد منه إلى هناك على يد تجار حيوانات، وأصبحت هذه الثعابين تهدد النظام البيئي هناك.

في دراسة نشرت بمجلة «بيولوجي ليتيرز» الصادرة عن أكاديمية العلوم البريطانية، أن الأفاعي زحفت على مدى يتراوح بين 94 و296 يوماً، مبدية تصميماً على العودة إلى حيث كانت.

 وخلص العلماء إلى أن الثعبان البورمي مزود ببوصلة داخلية وخريطة، وأوضحوا أنها المرة الأولى التي يجري فيها ملاحظة خاصية مماثلة بين أنواع الأفاعي. وثعبان بورما من الأفاعي الضخمة في العالم، وقد يصل طوله إلى خمسة أمتار، وهو يفترس كل شيء من صغار العصافير إلى الغزلان والتماسيح.