السعودية تعلن إقامة صلاة التروايح في الحرمين الشريفين بهذه الشروط

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 12 أبريل 2021
السعودية تعلن إقامة صلاة التروايح في الحرمين الشريفين بهذه الشروط
مقالات ذات صلة
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
تكبيرات عيد الفطر
كعك العيد: أصله فرعوني بحشو الذهب والزبيب

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات خلال شهر رمضان.

جاء في بيان رسمي نقلته صحيفة الرياض السعودية، أن الصلاة ستتم مع استمرار الإجراءات التنظيمية والاحترازية التي أعدتها رئاسة شؤون الحرمين والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك للوقاية من فيروس كورونا.

صلاة التراويح

في هذا السياق، قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في هذه المناسبة حرص القيادة الرشيدة على استمرار إقامة الشعائر في الحرمين الشريفين وتسخير كافة السبل لتمكين ضيوف الرحمن من أداء النسك والعبادات في بيئة صحية آمنة ومستوفية لكافة المعايير الصحية العالمية المتبعة في مجالات مكافحة العدوى.

وتابع جهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كامل إمكاناتها البشرية والآلية من أجل خدمة المعتمرين والمصلين خلال موسم رمضان بتعاون مع كافة الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

العمرة في رمضان

وفي وقت سابق، أكد الشيخ عبد الرحمن السديس رئيس رئاسة الحرمين الشريفين أن التطعيم شرط لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.

كان أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، توجيهاً بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا خلال شهر رمضان.

وقال إنه سيتم تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف داخل المساجد خلال شهر رمضان، مع زيادة عدد مواقع صلاة عيد الفطر وقال آل الشيخ إن الأمور المتعلقة بإقامة التراويح والقيام في المساجد ستعلن لاحقا.

أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط، إن الراغبين في أداء العمرة خلال شهر رمضان عليهم تقديم طلب تصريح من خلال تطبيق توكلنا وليس تطبيق إتمارنا وأنه سيكون هناك تحديث في الأيام المقبلة على تقديم التصاريح.  

و أضاف أنه سيتم توزيع التصاريح أسبوعيًا خلال شهر رمضان للحجاج والراغبين في الصلاة في الحرمين الشريفين وستتاح فتحات جديدة مع أي إلغاء وجددت الوزارة دعوتها الجمهور للتسجيل لتلقي الطعنة، والالتزام بالإجراءات والالتزام بالتعليمات.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

كانت حددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية: المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة. أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى. الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

 الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

 أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.