;

علي جمعة: يجوز شرعا للفتيات إقامة الصلاة وإمامة المصلين

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
علي جمعة: يجوز شرعا للفتيات إقامة الصلاة وإمامة المصلين

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الفتيات يجوز لهن شرعاً إقامة الصلاة والإمامة لغيرهن من الفتيات.

جاء ذلك خلال الحلقة الجديدة من برنامج “نور الدين” الذي يعرض في شهر رمضان الجاري عبر القناة الأولى المصرية وعدد من القنوات الفضائية، ويهدف للرد على عدد من التساؤلات التي تدور في ذهن جيل النشء من الأطفال والمراهقين والشباب.

وأجاب الدكتور علي جمعة، رداً على سؤال طفلة، جاء نصه: "هو هل يجوز للبنت إقامة الصلاة؟"، قائلاً "نعم يجوز لها تقيم الصلاة وتصلي إمام هي والبنات معاها".

وفي سياق متصل، شدد مفتي الديار المصرية السابق على أهمية العزم والتصميم في الالتزام بالصلاة، والاستعانة بالذكر لطلب المساعدة في الالتزام بالفروض، مؤكدًا أن الصلاة تساهم في الابتعاد عن الفحشاء والمنكر.

  • اقرأ أيضاً

"وارد ربنا يلغي النار".. علي جمعة يطرح رؤية جديدة عن الآخرة

كما تناول فضيلته سؤالًا وجهته طفلة حول الحكمة من فرض الحجاب على النساء أثناء الصلاة، قائلاً: "علشان تتقبل صلاتك، لأن لازم الهدوم تكون نظيفة والمكان نظيفاً والعورة تكون مستورة".

وأضاف أن من شروط الصلاة الصحيحة ارتداء الطرحة للفتيات، مشبهًا عدم فعل ذلك بالصلاة بدون وضوء أو في غير اتجاه القبلة أو خارج وقتها، مؤكدًا على ضرورة العبادة وفقًا لما يريد الله وليس حسب الأهواء الشخصية.

وفي السياق ذاته، أجاب الدكتور جمعة على استفسار حول إمكانية مخالفة الإمام في الصلاة، موضحًا أنه لا يجوز أداء صلاة الظهر بعد العصر، ولكن إذا فاتت صلاة الظهر على شخص ودخل المسجد والإمام يصلي العصر، فينبغي عليه أن ينوي صلاة الظهر خلف الإمام.

يذكر أن برنامج "نور الدين"، يهدف إلى فتح باب الحوار حول الأسئلة الدينية والحياتية التي تواجه الأفراد، ويقدم إجابات لأسئلة الأطفال التي غالبًا ما تحير الآباء، مثل أسئلة حول وجود الله وعدم رؤيته، ويسعى البرنامج لتقديم فهم صحيح وبناء وعي ويقين لدى الأطفال.

  • اقرأ أيضاً

أبرزها العلاقات دون الزواج.. 10 فتاوى لعلي جمعة تثير جدلا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه