;

السعودية تستعد للصين بتصفيات المونديال.. أتتذكر لحظات "الأخضر" الرائعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
السعودية تستعد للصين بتصفيات المونديال.. أتتذكر لحظات "الأخضر" الرائعة

يكثف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تدريباته في معسكره الذي يقام حالياً في العاصمة الإماراتية "أبوظبي"، استعداداً لخوض مواجهته أمام منتخب الصين، الخميس المقبل، على " ملعب الشارقة الرياضي"، ضمن منافسات الجولة التاسعة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022.

ويطمح "الأخضر" في الوصول إلى مونديال قطر وتقديم عرض يليق بتاريخه، الذي كان به لحظات لا تنسى، رغم قلته، حيث تأهلت السعودية إلى كأس العالم 5 مرات، وكان ذلك أعوام : 1994، 1998، 2002، 2006، 2018.

وخلال هذه البطولات كانت هناك لحظات لا تنسى لـ"الخضر"، ولا تزال محفورة في قلوب الجماهير.. نستعرض معكم أبرزها..

أول هدف في هولندا ببطولة 1994:

خلال المونديال الذي استضافته الولايات المتحدة، لم تكُن القرعة سارّةً للسعودية، حيث وضعت الأخضر في مواجهة المنتخب الهولندي، الذي كان يمتلك عِدّة نجوم كبار مثل "فرانك رايكارد" و"رونالد كومان" و"دينيس بيركامب"، ما جعل من منتخب الطواحين أحد أبرز المرشحين للتنافس على اللقب.

لكن في الدقيقة الثامنة عشر من اللقاء، تمكن السعوديون من مفاجئة الخصم، بعد ركلة حرة نفذها "فهد الهريفي" بطريقة متقنة أسكنها زميله "فؤاد أنور" برأسه في شباك الحارس "إد دي جوي"، مشعلة الأفراح السعودية داخل مدرجات ستاد روبيرت كيندي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ورغم أن هولندا نجحت في التعادل وإدراك الفوز بالمباراة بهدفين مقابل هدف، إلا أن أول أهداف السعودية المونديالية كانت لا تنسى.


 

هدف "العويران" التاريخي في 1994 يقود السعودية لثمن النهائي:

بعد الخسارة بصعوبة من هولندا، فاز المنتخب السعودي على المغرب في المباراة التالية بهدفين مقابل هدف، حيث تمكن "سامي الجابر" من تسجيل أول هدف له في كأس العالم، قبل أن يضع "فؤاد أنور" بصمته أيضًا بهدفٍ ثانْ، ليعيد إحياء آمال الفريق في التأهل إلى ثمن النهائي إذا تمكن من تحقيق نقطة واحدة على الأقل في مباراته الأخيرة ضد بلجيكا.

كانت بلجيكا هي المنتخب الوحيد الذي حافظ على شباكه دون أن تهتز في أول مباراتين بجانب البرازيل، ولكن الصقور الخضر كانوا على قَدْر التحدّي، ومع تبقي خمس دقائق على مرور ساعة كاملة من بدء المباراة، التقط الزئبقي "سعيد العويران" الكرة من منتصف ملعب فريقه، وراوغ أربعة لاعبين بلجيكيين في طريقه قبل أن يضع الكرة في الزاوية البعيدة مانحاً الأخضر التقدم في النتيجة.


 

اختير هدف "العويران" كأفضل أهداف كأس العالم 1994، وتمكنت كتيبة "الأخضر" من الفوز بهدف مقابل لا شيء ليصل المنتخب السعودي لأول مرة إلى دور الـ16.

ورغم الهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد أمام السويد، التي حصلت على الميدالية البرونزية، يبقى مونديال 1994 أفضل أداء للمنتخب السعودي في كأس العالم حتى الآن.