;

البيتكوين ما بين الصعود والهبوط - هل يستطيع العودة مرة أخرى لتحقيق

مستويات قياسية جديدة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021
البيتكوين ما بين الصعود والهبوط - هل يستطيع العودة مرة أخرى لتحقيق

الأسابيع القليلة الماضية كانت تسير بشكل أكثر من جيد بالنسبة لـ العملات الرقمية المشفرة وعلي رأسها عملة البيتكوين بكل تأكيد بعد أن استطاع البيتكوين الوصول لـ حاجز الـ 52 ألف دولار في الأسبوع الماضي. المؤشرات كلها كانت ايجابية وحالة السوق كانت في طريقها الي استكمال الصعود الي أن قررت الصين متمثلة في البنك المركزي في اعادة تذكير العالم أجمع أنها ضد العملات الرقمية. حيث حظرت جميع المؤسسات والشركات داخل الصين وعبر الانترنت من قبول العملات الرقمية المشفرة.

بناء علي هذا الخبر والذي أصبح معتادا من قبل الصين كلما شهد البيتكوين ارتفاعاً ايجابياً، انخفضت قيمة تداول البيتكوين وبشدة الي ما دون الـ 40 ألف دولار أمريكي. في وقت كتابة هذا المقال، يتم تداول عملة البيتكوين ما بين الـ 41 ألف دولار أمريكي الي 42،500 دولار أمريكي. وبالتبعية بكل تأكيد تأتي العملات الرقمية البديلة مثل الـ سولانا - كاردانو - الدوج كوين وغيرها في الصعود والهبوط وفقا لـ أداء عملة البيتكوين. 

علي الرغم من تأثير الأخبار الصادرة من الصين علي سوق العملات الرقمية المشفرة الي أن حجم التداول ما زال في حالة استقرار حيث أن أغلب المستثمرين من الأفراد والشركات يتداولون من خلال العقود مقابل الفروقات والتي تسمح للمتداول الاستثمار عبر الانترنت عبر منصة تداول وبدأ تداول العملات الرقمية في الاتجاهين الصاعد والهابط وفقا لـ التحليل الفني الخاص بـ المتداول ورؤيته واستراتيجيته العامة. 

العملات الرقمية المشفرة

في سوق العملات الرقمية تعد عملة البيتكوين هي اهم واقوي عملة مشفرة وذلك يمكن في  مميزاتها وما تقدمه من حلول ذكية من أجل تحقيق الاقتصاد الرقمي، ينظر اليها المستثمرين علي أنها الملاذ الامن الجديد بديلا لـ الذهب. عملة البيتكوين تمتلك رأس مال يتخطي حاجز الـ 800 مليار دولار أمريكي في وقتنا الحالي من صعود وهبوط في حجم التداول اليومي. عملة البيتكوين كما هو معروف لـ الجميع ستتوقف عن التعدين عند اكتمال طرح 21 مليون عملة بيتكوين فقط، وحتي وقتنا هذا وصل التعدين الي مرحلة الـ 18.8 مليون عملة بيتكوين، هذا يتركنا مع اقل من 3 ملايين عملة بيتكوين متاحه للتعدين في المستقبل.

بالحديث عن أنواع وتاريخ الانشاء لـلعملات الرقمية فكما نعلم جميعا انه تم اصدار عملة البيتكوين في عام 2009 وأصغر وحده من عملة البيتكوين هي الساتوشي وهي تساوي 0.00000001 بيتكوين. لذلك يعتبر البيتكوين هو الذهب بالنسبة لسوق العملات الرقمية.

تختلف العملات الرقمية من عملة لأخري من حيث طريقة عملها وطريقة تعدينها او تشفيرها لذلك في سوق العملات الرقمية ستجد الكثير، بل الالاف من العملات الرقمية يقومون بـ تقديم حلول ذكية مختلفة من أجل اقتصاد أذكي. أشهر أنواع العملات الرقمية وأولها هي عملات الدفع والعملة الرائدة في ذلك المجال هي عملة البيتكوين لذلك يعتبر هذا المجال هو أصل العملات الرقمية وسبب نشأتها لتسهيل طرق الدفع وعمليات الدفع حول العالم بدون تدخل أي طرف ثالث، وتتم بشكل امن وسريع بين الطرفين عبر المحافظ الرقمية والالكترونية عن طريق سلاسل كتل مشفرة بالكامل. 

ويوجد عملات اخري في نفس النوع مثل عملة الريبل وهي أيضا عملة دفع وهناك أيضا عملة دي جي بايت وغيرها من العملات التي تسهل عمليات الدفع بين طرفين دون اللجوء الي طرف ثالث. وبالفعل قامت مؤخرا دولة السلفادور باعتماد عملة البيتكوين وجعلها عملة رسمية للبلاد كـ اول دولة تقوم بذلك علي مستوي التاريخ. 

وهناك أيضا نوع اخر من العملات الرقمية ذلك الذي يتم استخدامه كـ عملة مستقرة مثل عملة USDT وهي عملة دولار رقمي تساوي في قيمتها عملة الدولار الأمريكي، لكي يتم تسهيل عمليات شراء العملات الرقمية وأيضا هناك العديد من العملات المستقرة مثل عملة USDC  وغيرها الكثير من العملات الرقمية المستقرة والتي بامكان أي عملة رقمية انشاء عملة مستقرة خاصة به من أجل تسهيل عمليات الحرق وتقليل الرسوم.

نأتي لنوع اخر تماما من العملات الرقمية وهو ما يسمي بعملات العقود الذكية ويعتبر من اهم المجالات في البلوكتشين ويتكون هذا النوع من العملات الرقمية التي هي بالفعل بروتوكولات حاسوب هدفها هو تسهيل التفاوض او التحقق من العقد او فرضه دون أي طرف وسيط ويوجد عملات ضخمة تنافس في ذلك المجال واكبرهم هي عملة الايثريوم ETH  وتم انشائها سنه 2014 وأيضا عملة كاردانو ADA  وعملة تشين لينك LINK .

وعملات اخري للتبادلات اللامركزية وهيا منصات تشبه المنصات المركزية لكن دون الحاجة الي وسيط او طرف ثالث واهم تلك العملات هي عملة يونسواب UNI  وعملة كيك CAKE. ويوجد أيضا عملات NFT وهي رموز غير قابله للاستبدال وعبارة عن وحدة بيانات مخزنة في الدفتر الرقمي المعروفة بـ البلوكتشين وأبرزها عملة ثيتا THETA وعملة تشيليز CHZ وعملة مانا MANA.

ما هي أفضل العملات الرقمية لـ 2021

عند التحدث عن الاستثمار في العملات الرقمية لسنه 2020 و 2021 أول عملة تخطر علي بالك هي عملة البيتكوين، بالفعل أتفق معك كليا أن جميعنا لابد وأن يفكر في الاستثمار في عملة البيتكوي نفس تفكيره عند الاستثمار في الذهب. فالبيتكوين هو أساس سوق العملات الرقمية المشفرة وجميع العملات الرقمية البديلة تتوقف في تداولاتها علي أداء عملة البيتكويين بكل تأكيد. 

لكن عليك أيضا الاخذ بعين الاعتبار العديد من العملات الرقمية البديلة والتي قفزت بـ نسب خيالية خلال عام 2021 سنعرض لكم أهمها:  

عملة الكاردانو ADA : وتعد من العملات المستقبلية الواعدة للغاية لأهميتها الاقتصادية في البلوك تشين بشكل عام، عملة كاردانو تختص في مجال العقود الذكية وهي بروتكولات على الحاسوب هدفها تسهيل عمليات تنفيذ العقود المختلفة بين الأطراف والشركات. تتمركز عملة كاردانو في سوق العملات الرقمية في المركز الرابع، وأيضا تمتلك رأس مال يقدر بحوالي 65 مليار دولار أمريكي.

عملة سولانا SOL: وتعد هذه العملة من العملات الصاعدة بقوة في سوق العملات الرقمية كونها تحتوي على بلوك تشين خاص بها وتنافس الايثريوم والكاردانو، وتحتل السولانا المركز السابع في سوق العملات الرقمية. حيث أنها بدأت هذا العام بـ أقل من 10 دولار أمريكي فقط ووصلت خلال الأيام القليلة الماضية الي قرابة الـ 200 دولار أمريكي. 

عملة بولكادوت DOT: من العملات الرئيسية أيضا ولديها نظام بيئي خاص بها، وسرعان ما صعدت وتمركزت ضمن أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية وتحتل المركز التاسع في ترتيب العملات الرقمية المشفرة برأس مال يبلغ حوالي 27 مليار دولار أمريكي.

عملة دوجي كوين DOGE: وهي عملة هزلية ويدعمها البعض من رجال الاعمال علي رأسهم ايلون ماسك وغيره من الفنانين والممثلين وتعتبر عملة دوج كوين من العملات الرقمية الناجحة جدا خلال هذاالعام 2021 ولديها مجتمع تفاعلي قوي، وتحتل المركز العاشر في سوق العملات الرقمية.

عملة ثيتا THETA: من المتوقع لـ هذا المشروع أن يصبح هو مستقبل المحتوي الرقمي المرئي حيث أن العملة الرقمية تحظي بـ اهتمام كبري الشركات وبالفعل هناك تعاون كبير ما بين ثيتا ويوتيوب ممثلا في شركة جوجل وأيضا عمالقة التكنولوجيا من شركة سوني وشركة سامسونج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه