;

13 وسيلة للتحفيز الذاتي لتحقيق أهدافك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
13 وسيلة للتحفيز الذاتي لتحقيق أهدافك

ما الهدف الذي تعمل من أجله الآن؟ ربما تتمني أن تقدم ما هو أفضل أو أن تتقدم في حياتك المهنية. ربما تكتشف كيف تكون شريكًا أفضل أو والدًا لأطفالك. مهما كان الهدف، فكر في سبب عدم وصولك إليه بعد. ما الذي يمنعك؟

الإجابات التي تتبادر إلى الذهن أولاً قد تكون عوامل خارجية. ليس لديك الوقت. ليس لديك المهارات. ليس لديك المال. على الرغم من أن هذه الأشياء قد تلعب دورًا في عدم تقدمك، إلا أن ما يرجع إليه حقًا هو الافتقار إلى التحفيز الذاتي.

عندما تكون مدفوعًا وواسع الحيلة، يمكنك إنجاز أي شيء تضعه في ذهنك- طالما لديك قوة الإرادة لتحقيق ذلك.

ما هو التحفيز الذاتي؟

تأخذ معظم تعريفات الدافع الذاتي في الاعتبار كيف يمكنك العثور على القدرة على القيام بما يجب القيام به دون تأثير من الأشخاص أو المواقف الأخرى. الدافع الذاتي يشجع نفسك على مواصلة إحراز تقدم نحو هدف حتى عندما تشعر بالتحدي. إنه تحويل ما يجب عليك فعله.

فكر في بعض أنجح الأشخاص الذين تعرفهم. هل هم أذكى الناس الذين قابلتهم على الإطلاق؟ الأغنى؟ هناك احتمالات، ليسوا كذلك- لكنهم أكثر الحافز للنجاح. كما يقول توني روبينز، "القاسم المشترك بين جميع الأشخاص الناجحين هو جوعهم للتغلب على مخاوفهم"

عندما يكون لديك ما يكفي من الجوع للتعلم، يمكنك بسهولة تعلم كيفية التحفيز الذاتي لتحقيق الأهداف التي حددتها وتركز عليها.

لماذا التحفيز الذاتي ضروري؟

القدرة على التحفيز الذاتي هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لتحقيق أهدافك والحصول على كل ما تريده في الحياة. لن يكون لديك دائمًا آباء أو مدرسون أو رؤساء لتوجيه طاقتك أو تقديم دوافع خارجية. تحتاج إلى تنمية القوة الداخلية والاستفادة منها - ثقة عميقة في نفسك لا تتأثر تمامًا بالأحداث والتجارب الخارجية. عندما يكون لديك هذا النوع من الإيمان بنفسك فلن يتم إيقافك.

التحفيز الذاتي ضروري أيضًا لإيجاد وظيفة مُرضية - وللحصول على مقابلات عمل. السؤال "هل لديك دوافع ذاتية؟" غالبًا ما يظهر أثناء عملية المقابلة وليس من السهل دائمًا الإجابة. يطلب أصحاب العمل هذا لمعرفة ما إذا كنت مناسبًا للثقافة وما إذا كنت ستتحمس للعمل الذي ستقوم به.

لكي تكون مستعدًا فكر في بعض الأمثلة: الأوقات التي شعرت فيها بدافع خاص تجاه عملك أو عندما حددت هدفًا كبيرًا وحققته بدافع ذاتي. ستظهر شغفك وتجري اتصالاً مع القائم بإجراء المقابلة.

ما الذي يدفع إلى التحفيز الذاتي؟

لماذا يجد الكثير من الناس أنفسهم يفتقرون إلى الحافز؟ الحقيقة هي أن تقنيات التحفيز الذاتي تعود جميعها إلى علم النفس الخاص بك.

أولاً، عليك أن تعرف بوضوح ما تريده. لماذا تريد تحسين اتصالك بشريكك؟ هل يمكنك تعميق الثقة والحب بينكما مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء علاقة صحية ورابطة طويلة الأمد؟

فكر في سبب رغبتك في النجاح وانتقل إلى هذا عندما تبدو الأمور صعبة وتحتاج إلى مساعدة في التحفيز الذاتي، بعد ذلك تحتاج إلى تقييم المشاعر ومعنى أنك ترتبط بنجاحاتك وإخفاقاتك.

عندما تواجه انتكاسة، هل تخبر نفسك أنك لست جيدًا بما يكفي لتحقيق النجاح؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لتغيير سيكولوجيتك بجدية. للإجابة حقًا على السؤال "ما هو التحفيز الذاتي؟" 

يجب أن تكون في عقلية أنك متحمس بالفعل. عندما يحين وقت التحفيز الذاتي، فكر في الحالة الإيجابية التي تريد أن تكون فيها لإنجاز الأمور. كيف يشعر جسدك عندما تكون متحمسًا؟ أين مستويات الطاقة الخاصة بك؟ ما هي الرسائل التي تنقلها بلغة جسدك؟

من خلال الاستفادة من الحالة الإيجابية التي تربطها بالتحفيز الذاتي، ستتمكن من التحفيز الذاتي بسهولة أكبر وفي كثير من الأحيان.

تقنيات التحفيز الذاتي لتحقيق أهدافك

تحمل المسؤولية عن حياتك

غالبًا ما يكون الدافع الذاتي صعبًا لأنه يأتي منك. إذا لم تهتم بالقضايا الأساسية التي تمنعك من إحراز تقدم، فيمكنك التراجع عن لوم الآخرين على فشلك.

في بعض الحالات، يمكنك الاعتماد على العوامل الخارجية والأصدقاء للتحفيز ولكن في نهاية المطاف، أنت الشخص الذي يتعين عليك القيام به. أنت الشخص الذي يجب أن تتولى مسئولية حياتك.

ابحث عن السبب

غالبًا ما يقول توني: "الناس ليسوا كسالى. لديهم ببساطة أهداف عاجزة- أي أهداف لا تلهمهم" قبل أن تتعلم كيفية التحفيز الذاتي، عليك أن تعرف سبب ذلك. أنت بحاجة إلى هدف مقنع يتجاوز الأشياء المادية أو تسلق السلم الوظيفي.

لماذا تريد بناء عمل تجاري؟ من المحتمل أن يعود إلى القدرة على فعل ما تريد وقتما تريد ومع من تريد، التعريف الحقيقي للنجاح. اربط بين أهدافك وغرضك ولن تفتقر أبدًا إلى الدافع الذاتي.

أعد تقييم أهدافك

يقول توني أيضًا "في أي لحظة، يمكن للقرار الذي تتخذه أن يغير مجرى حياتك إلى الأبد" إذا كنت تركز على رؤيتك وهدفك ولكنك ما زلت لا

تشعر بالإلهام فقد تحتاج إلى اتخاذ قرار للذهاب في اتجاه جديد. بعبارة أخرى إذا كان سبب عدم تحفيزك، فقد تحتاج إلى سبب جديد. أعد تقييم مخططك لحياتك ولا تتردد في إنشاء أهداف جديدة. طالما أنك تحرز تقدمًا ، فأنت متقدم على كل من لا يبذل جهدًا.

خلق قناعات تمكينية

القيود الوحيدة في حياتنا هي تلك التي نضعها على أنفسنا. إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدوافع الذاتية، فهذا يرجع إلى سبب واحد: أنك لا ترى نفسك كشخص لديه دوافع ذاتية.

غيّر معتقداتك السلبية إلى معتقدات إيجابية عن طريق تكييف عقلك وخلق معتقدات قوية. اقبض على نفسك عندما تفكر بشكل سلبي في نفسك وقم بتغيير هذا الحديث الذاتي بحيث يحفزك بدلاً من إعاقتك.

تعلم أفضل استراتيجيات إدارة الوقت

في بعض الأحيان يكون مفتاح التحفيز الذاتي هو امتلاك الأدوات والاستراتيجيات اللازمة لإدارة الوقت تحت حزامك. كيف تدير وقتك؟ ابحث عن طرق لوقف المماطلة والبدء في إحراز تقدم مثل التقسيم وطريقة التخطيط السريع TM و N.E.T. الوقت.

قم بإنشاء خطة عمل ضخمة

يمكن أن تكون تقنيات التحفيز الذاتي مباشرة مثل إنشاء خطة عمل ضخمة: اكتب ما تريده وحدد الغرض من وراءه ، وخلق سلسلة من الخطوات لمساعدتك في الوصول إلى هدفك. بمجرد توثيق خطتك، يمكنك الرجوع إلى هذا للحصول على دافع إضافي عندما تصبح الأمور صعبة على طول الطريق.

انظر إلى نجاح الآخرين

يمكن أن يساعدك اللجوء إلى الاقتباسات الملهمة للتحفيز أو البحث عن مرشد للحصول على المشورة في طريقك إلى النجاح. قد تكون قادرًا على اكتساب بعض الأساليب أو اكتساب بعض الإلهام وأنت تقرأ عن استراتيجياتها وصراعاتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه