البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021
البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها
مقالات ذات صلة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج بكثرة
العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة الذي يعتاد البعض على تناوله في فصل الصيف، إذ يحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه من ضمن الفواكه التي تحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض الفوائد التي تجعل البطيخ فاكهتك المفضلة في فصل الصيف.

فوائد البطيخ

يحمي الجسم من الجفاف

خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وقت الصيام، من الممكن أن يتعرض الجسم إلى حالة من الجفاف نتيجة نقص مستوى المياه في الجسم.

لذلك يمكنك تناول البطيخ على وجبة السحور إذ كشف الخبراء أن 5 أونصات من البطيخ، يعادل كوب واحد من الماء.

كما أنه يساهم في تحسين الدورة الدموية وينظم حرارة الجسم، لذلك فهو من الأطعمة المرطبة للجسم وتدعم التمثيل الغذائي ووظائف الأعضاء الحيوية.

خفض مستوى الضغط في الجسم

من ضمن الفوائد الصحية التي تجعلك تتناول البطيخ، خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، الذي يعاني منه كثيرون بعض وجبة الإفطار لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد وجبة الإفطار كنوع من الحلوى الصحية.

أثبتت بعض الدراسات الحديثة، أن تناول المنطقة البيضاء المقربة من القشرة الخارجية، يعمل على تحسين أداء الشرايين في الجسم، ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وبالتالي يحمي القلب وضغط الدم.

مسكن قوي لآلام العضلات

لا يفضل البعض تناول المسكنات التي تؤثر على صحة الجسم، إذ يمكنك تناول عصير البطيخ قبل ممارسة التمارين الرياضية، أو في حالة شعور بألم في الجسم.

أظهرت الأبحاث أن الرياضيون يتناولون عصير البطيخ قبل ممارسة الماراثون، كنوع من حماية العضلات والمفاصل من خطر الإصابة بشد الجسم والأربطة.

يساهم في إنقاص الوزن

يرغب البعض في إنقاص الوزن الزائد في شهر رمضان، إذ يمكنك الاعتماد على البطيخ في عملية إنقاص الوزن كوجبة خفيفة غنية بالألياف والمعادن.

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن البطيخ يساهم في عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.

لكن عليك الانتباه جيداً، لا ينصح بزيادة الكمية حتى لا ينتج عنه بعض المخاطر خاصة لمرضى السكري، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكر فكن حذراً.

تحسين عملية الهضم

الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على هضم الطعام، من ضمن المخاطر الصحية التي يتعرض لها البعض في شهر رمضان، خاصة في حالة تناول الوجبات الدسمة أو الأطعمة المقلية.

يعمل البطيخ على تحسين عملية الهضم بطريقة طبيعية، دون الحاجة لتناول الأدوية التي تساهم في عملية الهضم، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من البريبايوتكس، التي تعمل على تعزيز البكتيريا في الجهاز الهضمي.

كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد، نتيجة التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.

البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها

البطيخ يحمي من الأمراض المزمنة

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة الأمراض الخطيرة خاصة السرطان، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومرض ألزهايمر.

طعام مفيد لصحة الجلد والشعر

فيتامين A وC من ضمن الخصائص الصحية المتواجدة في البطيخ، الذي يعمل على تحسين الجلد والشعر بطريقة طبيعية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الذي يساهم في محاربة التجاعيد والحماية من أشعة الشمس التي تؤذي الجلد.

البطيخ يحافظ على صحة العين

في حالة شعورك بألم شديد في العين، يمكنك تناول البطيخ للتخلص من هذه المشكلة، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تصيب العين.

من ضمن الفوائد التي ستحدث لك عند تناول البطيخ، حماية قرنية العين من الإصابة بالعمى خاصة مع تقدم السن.