زيادة الوزن وتجاعيد الوجه: علامات تكشف لك زيادة نسبة السكر في الجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 02 مايو 2021
زيادة الوزن وتجاعيد الوجه: علامات تكشف لك زيادة نسبة السكر في الجسم
مقالات ذات صلة
فوائد تناول الزبيب على وجبة الإفطار.. يحارب كورونا ويحمي من السرطان
في اليوم العالمي للموز: لا تتخلص من القشر له فوائد متعددة
الحلتيت

يستهلك البعض الكثير من السكر على مدار اليوم، سواء عند وضعه في المشروبات أو تناول الحلوى الشرقية وخلافها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

هناك بعض المؤشرات التي تظهر على الجسد، تكون دليل واضحاً على تناول نسبة عالية من السكريات على مدار اليوم، سنخبرك عن هذه العلامات حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة على صحة الجسم.

علامات تكشف لك زيادة نسبة السكر في الجسم

ألم العضلات والمفاصل، تعتبر من المؤشرات الرئيسة التي تكشف لك زيادة نسبة السكر في الجسم، إذ يؤثر السكر على الخلايا المناعية التي تفرز التهابات تؤثر على صحة العظام، نتيجة احتواء السكر على نسبة عالية من البروتينات المتواجد في تركيبتها الجلوكوز.

الانتفاخ

يعاني البعض بسبب الانتفاخ والإصابة بالغازات المزعجة، خاصة عند تناول بعض الأكلات التي تؤثر على صحة المعدة والأمعاء إذ يعتبر السكر من الأسباب التي تؤثر على صحة المعدة وتصيب الفرد بالانتفاخ أيضا.

لا تستطيع المعدة على امتصاص السكريات بشكل جيد، هذا الأمر الذي يؤثر على صحة الأمعاء الغليظة، حيث يعمل السكر مثل البكتيريا المسببة للغازات، بالتالي يسبب تهيجاً في البطن.

الإصابة بنزلات البرد

هل خطر في ذهنك أن السكريات تصيبك بنزلات البرد والأنفلونزا؟، كشفت بعض الدراسات الحديثة أن تناول كميان كبيرة من السكريات تؤثر على صحة الجهاز المناعي بالتالي تجعله غير قادر على مقاومة البكتيريا والفيروسات.

كما أن زيادة نسبة السكر في الجسم، تعتبر من ضمن المخاطر التي تؤثر على نسبة فيتامين سي المتواجدة في الجسم، بالتالي لا يتوافر في جسدك العناصر التي تساعد الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات.

لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول كميات وفيرة من السكر، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، لحماية الجهاز المناعي من التلف ومواجهة الفيروس، يمكنك الاعتماد على تناول السكريات من مصدرها الطبيعي المتواجد في الفواكه.

تسوس الأسنان

واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الصغار والكبار، نتيجة تناول كميات كثيرة من السكريات، التي تؤثر على هشاشة الأسنان وتصيبك بالتسوس.

من ضمن الأمور التي تؤثر على صحة الأسنان، تواجد بقايا بين الأسنان وعدم تنظيفها بالشكل الصحيح، هذا الأمور يؤثر على صحة الأسنان واللثة بلا شك.

زيادة الوزن

الإفراط في تناول السكر يعتبر من ضمن الحيل التي تؤثر على كتلة الدهون في الجسم، إذ تعتبر الوجبات بشكل عام والحلويات، في زيادة الكتلة الدهنية في الجسم خاصة عند منطقة الأرداف والخضر والمعدة.

كما أن عند زيادة مستوى السكر في الجسم، يؤدي إلى إنتاج الأنسولين المسبب في تخزين الدهون الزائدة في الجسم خاصة في المناطق العنيدة.

يؤثر على صحة الجلد

من المخاطر التي تحدث في الجسم عند الإكثار من تناول السكر، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم.

يحدث عملية ربط بين السكر وجزئيات البروتين، الذي يدخل على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

هذا الأمر الذي يؤثر على الجلد بشكل كبير ويعرض البشرة إلى سرطان الجلد، نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية في الجسم والتهابها.

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن زيادة نسبة السكر في الجسم، يعتبر من ضمن المخاطر التي تؤثر على صحة الجلد خاصة لدى الشباب، إذ في حالة التوقف عن تنالها ستلاحظ حدوث متغيرات في البشرة.

ضعف الطاقة وحيوية الجسم

يعتبر البعض أن تناول السكريات، من ضمن الأمور التي تساهم في مد الجسم بالنشاط والحيوية، هذا المعتقد الخاطئ الذي يؤثر على صحة الجسم بالسلب.

يعمل السكر إلى إهدار كمية عالية من الطاقة كما يؤثر على صحة البنكرياس المسئول على إفراز مادة الأنسولين في الدم.

لذلك في حالة رغبتك في الحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم، عليك الاستعانة بالفيتامينات والمعادن المتواجدة في الفواكه، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي الذي لا يضر الصحة.

زيادة الوزن وتجاعيد الوجه: علامات تكشف لك زيادة نسبة السكر في الجسم

ما كمية السكر المسموح بها على مدار اليوم؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية، عن كمية السكر المسموح بها للفرد على مدار اليوم، إذ يفضل استهلاك 10% فقط على مدار اليوم، أي ما يعادل 7 ملاعق صغيرة من السكر في حالة قدرتك على تقليل هذه الكمية سيكون أفضل لصحتك.

كما يمكنك الاعتماد على السكر المتخصص للريجيم، الذي يكون أقل خطورة من السكر الأبيض خاصة للراغبين في إنقاص الوزن ومرضى السكري.