افتتاح مشروع استخراج مياه الآبار عن طريق الطاقة الشمسية في جنوب سيناء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
افتتاح مشروع استخراج مياه الآبار عن طريق الطاقة الشمسية في جنوب سيناء
مقالات ذات صلة
النيابة السعودية تحدد ماهي عقوبة غسل الأموال
وزارة الحج والعمرة تعلن: للمرأة الحق في التسجيل دون محرم
إيمانويل ماكرون: من هو الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي على وجه؟

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس، اللذان قام الإنسان باستخدامهما لمصلحته منذ العصور القديمة وحتى الآن باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.

مشروع استخراج المياه من الآبار بالطاقة الشمسية في جنوب سيناء

مشروع استخراج المياه من الآبار بالطاقة الشمسية بتجمع السلفا، في قرية أبو صويرة، التابعة لمركز ومدينة رأس سدر في جنوب سيناء، الذي أطلقه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في 22 مارس 2021.

هو واحد من المشروعات التنموية الكبرى التي يجري تنفيذها على أرض المحافظة في الوقت الراهن.

تنفذه شنايدر إلكتريك، الشركة الرائدة في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي، لاستخراج مياه الشرب والري باستخدام الطاقة النظيفة لعدد 6 آبار بقدرة إجمالية تبلغ 35 كيلو وات، وتركيب صوبة زراعية وشبكة ري للزراعة بطول 1.2 كيلو متر في منطقة وادي سلفا بمدينة رأس سدر في محافظة جنوب سيناء، حسبما ذكر البيان الوارد بتاريخ 22 مارس.

جاء هذا المشروع في إطار الجهود المشتركة بين محافظة جنوب سيناء وفريق الخدمة المجتمعية بشركة شنايدر إلكتريك بالتعاون مع رايز إلكتريك لحلول الطاقة المتجددة وجبال للزراعات وسبل الحياة المستدامة.

حيث تم تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة مع وزارة التضامن الاجتماعي لمدة خمس سنوات تحت مظلة المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) وذلك للعمل على تنمية القري المحتاجة وذلك من خلال توفير المياه والطاقة النظيفة.

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن المحافظة تسعي للعمل على تحويل آبار المياه لتعمل بالطاقة الشمسية، في ضوء استراتيجية المحافظة لاستغلال الطاقة الشمسية لتشغيل آبار المياه داخل مناطق الوديان والتجمعات البدوية التي تعاني من فقر شديد وحاجة إلى مياه الشرب.

أضاف أن المشروعات بالتعاون مع شركة شنايدر إلكتريك، خاصة وأن استخدام الطاقة الشمسية كبديل لمصادر الطاقة التقليدية يعد توفيراً في الميزانية .

وأيضاً تقليلاً من التلوث البيئي وسيجري تجهيز الآبار بالمعدات الحديثة لسد احتياجات المواطنين من المياه بمنطقة تجمع السلفا واستخدام الفائض في التوسع في الرقعة الزراعية ويضم المشروع التالي:

  • وحدة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية لكل بئر مياه وهذه الوحدة مسئولة عن استخلاص المياه من الآبار عن طريق الطاقة الشمسية نهاراً.
  • تحتوي الوحدات على بطاريات لتخزين الطاقة لاستخدامها ليلاً وتستمد طاقتها من الطاقة الشمسية نهاراً أو طاقة الرياح.
  • كل وحدة تعمل بطاقة 500 كيلووات، لديها القدرة على إنارة قرية كاملة كما لديها القدرة على تشغيل الآبار المتواجدة فيها.
  • كل وحدة كهربائية بجوارها صوبه زراعية بطول 30 متراً وبعرض 6 أمتار، أي بمساحة 180 متراً مربعاً، جرى زراعتها بكافة أنواع الخضروات.
  • كل بئر صالح لري من 7 إلى 9 أفدنة، باستخدام مختلف أساليب الري الحديثة.
  • يجري نقل المياه من البئر إلى الصوبة عن طريق خرطوم، جرى دفنه تحت الأرض لتقليل نسبة الفاقد من المياه.
  • تحويل 7 آبار بمنطقة تجمع السلفا في قرية أبو صويرة، للعمل بالطاقة الشمسية بعد توقفها لعدة سنوات.
  • يعمل المشروع على إتاحة التوسع في الرقعة الزراعية بالمنطقة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة.
  • يساعد المشروع على توفير فرص عمل لسكان المنطقة وغيرها من المناطق التابعة لمركز ومدينة رأس سدر في محافظة جنوب سيناء.