أغرب الطقوس في رأس السنة الصينية: عدم غسل الشعر لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
أغرب الطقوس  في رأس السنة الصينية: عدم غسل الشعر لهذا السبب
مقالات ذات صلة
لصوص يسرقون طائرة بعد اقتحام مطار أريزونا
حيوانات قررت أن تصاب بالجنون: صور مضحكة تم التقاطها
أسد يهاجم صاحبه في الرياض ويقتله: تفاصيل صادمة لما حدث

رأس السنة الصينية هي مناسبة يحتفل بها الصينيون سنوياً في مختلف أنحاء العالم، بما فيها تايوان وتايلاند وسنغافورة وأندونيسيا وماليزيا وكمبوديا والفلبين وغيرها من المجتمعات التي تنتشر فيها الجالية الصينية.

رأس السنة الصينية، يتم الاحتفال بها في 12 فبراير من كل عام، وتعتبر أهم مناسبة تقليدية في الحضارة الصينية، كما أن عطلتها تعد الأهم من بين العطلات الرسمية التقليدية الصينية.

عادات رأس السنة الصينية

من المعروف أنه يُطلق على اسم السنة الصينية 2021 أيضاً اسم عيد الربيع أو السنة القمرية الجديدة لكونها تعتمد على التقويم الصيني الشمسي القمري.

وهناك عدد من العادات المختلفة والغريبة التي يقدم عليها الشعب في الصين خلال موسم الاحتفالات، كما رصده تقرير سي إن إن، منها

إطلاق الألعاب النارية

كلما زادت الألعاب النارية التي تطلق خلال الاحتفال برأس السنة الصينية، كلما كان أفضل، فإنها لا تلون السماء بالألوان الجميلة فقط، لكنهم يعتقدون أيضاً بأن الأصواع العالية للمفرقعات تخيف الأرواح الشريرة.

تناول الزلابية

يُعد تناول أطباق الزلابية خلال فترة العطلات تقليد شائع في شمال الصين، وذلك لثلاث أسباب: أنها شهية، أن الكلمة المرادفة للزلابية في الصين هي "جياو زي" وهي تشبه الكلمة القديمة التي تعني استبدال القديم بالجديد، بالإضافة إلى أن شكل الزلابية المصنوعة على الطريقة الصينية يشبه قطع الذهب التي كانت تستخدم كنقود في العصور القديمة، لذلك يبدو طبق مليء بالزلابية مثل كومة كبيرة من الذهب، ويرمز ذلك إلى الثروة في العام القادم.

 تنظيف المنزل

يتأكد الصينيون من نظافة منازلهم قبل منتصف ليلة رأس السنة القمرية الجديدة، بهدف تخليص المنزل من أي حظ سيء قد يتراكم خلال العام الماضي.

ويهتمون كذلك بتسوية الديون قبل حلول العام الجديد، بما في ذلك فواتير بطاقة الائتمان، إذ يعتقد في أن بدء العام مع ديون قد يعني أنك سوف تنهيه بالديون كذلك.

لا يغسلون شعورهم

يترك الصينيون شعورهم دون قص أو غسل في اليوم الأول من العام الجديد، والسبب به إن الحرف الصيني لكلمة الشعر هو الحرف ذاته في كلمة الازدهار الصينية، ويعني ذلك أن غسل أو قص الشعر يعني أنك تقلل من ثروتك وأنك تقلل فرص تحقيقك للرخاء في العام القادم.

 لا تنظيف في أول يوم بالعام الجديد

إذا جرى تنظيم احتفال كبير بمناسبة العام الجديد، فإن تأجيل تنظيف المكان لما بعد منتصف الليل، يعني أنك ستضطر إلى الانتظار لليوم الثاني من السنة القمرية الجديدة، فلا يقوم الصينيون بأعمال التنظيف بتاتاً لعدم التخلص من الحظ الجيد الذي يأتي خلال منتصف الليل.