;

أغرب العادات في الفلبين: طريقة خاصة لتحية كبار السن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022
أغرب العادات في  الفلبين: طريقة خاصة لتحية كبار السن

شعبٌ ودودٌ ومُرحِّبٌ لكنَّ هناك بعضَ العاداتِ الغريبةِ في الفلبين ينبغي لكم التعرفُ عليها قبلَ السفرِ إلى الفلبين.

أغرب العادات في الفلبين

هناكَ تعبيرٌ يُعرَفُ باسم "الوقت الفلبيني"،وهو في الأساسِ تعبيرٌ يشيرُ إلى أن الفلبينيينَ دائمًا متأخرونَ عن مواعيدِهم..

فعندَما يتفقُ الفلبينيونَ على وقتٍ محددٍ، للاجتماعِ مثلًا، فإنه في الغالبِ يعني أنه سيتمُّ في الواقعِ

بعدَ نحوِ خمسَ عشرةَ 15 دقيقةً إلى نصفِ ساعةٍ منَ الوقتِ المُتَّفقِ عليه؛ لذا لا تُفاجَؤُوا عندَما تبدأُ الاجتماعاتُ الفلبينيةُ دائمًا في وقتٍ متأخرٍ عما هو مخططٌ.

الاحترامُ أمرٌ ضروريٌّ في الثقافةِ الفلبينيةِ؛ لذلك تجد مثلًا أنهم يستخدمونَ كلمةَ "بو" عندَ الحديثِ مع كبارِ السنِّ تعبيرًا عنِ الأدبِ والاحترامِ، وغالبًا ما تُستخدم الأسماء الأولى فقط مع أقرانِك الذينَ في عمركَ تقريبًا.

أما كبارُ السنِّ فلهم عناوينُ مثلُ أيت (الشقيقة الكبرى)، كويا (الأخ الأكبر)، تيتو (العم)، تيتا (العمة)، لولو (الجد)، لولا (الجدة)،وكلها تُستخدمُ اعتمادًا على عمرِ الشخصِ الذي تتعاملُ معه، بغضِّ النظرِ عما إذا كان مرتبطًا بكَ بالفعلِ أم لا.

عادات غريبة في الفلبين

تتبعُ بعضُ القبائلِ في الفلبينَ عاداتٍ غريبةً لتكريمِ الموتى وبعدَ دفنِ الموتى لمدةِ عامٍ، يقومُ الأقاربُ بتنظيفِ الهيكلِ العظميِّ وتغطيتِه بالقُماشِ ليأخذَ شكلِ عارضة ِأزياءٍ أو مومياءَ تُسمَّى "سناكوت"، ثم تزيينِه بالملابسِ والمجوهراتِ، ثم يتمُّ إرجاعُ الجثةِ إلى العائلةِ ويتمُّ إيواؤُها هناكَ لمدةِ عامٍ آخرَ، وبعدَ هذه الفترةِ، يتمُّ إرسالُ الجسمِ إلى كهفٍ حيثُ يتمُّ أخذُ المتبقي منها.

على الرغمِ من أن ذلك غيرُ قانونيٍّ من الناحيةِ الفنيةِ بسببِ قانونِ رعايةِ الحيوانِ لعامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وتسعينَ 1998، فإنه لا يزالُ القتالُ يحدثُ بين الخيولِ في الفلبينَ، خاصةً خلالَ المِهرجاناتِ في مينداناو.

يستمرُّ القتالُ في المتوسطِ ​​لمدةِ سبعِ 7 دقائقَ. وأطولُ المعاركِ قد تستغرقُ أربعينَ 40 دقيقةً. وكما هو مُتوقَّعٌ، يَعُضُّ الجَوادانِ ويركُلُ بعضُمها بعضًا حتى ينهارَ أحدُهما أو يموت.

عادات في الفلبين

الختانُ في البلادِ هو تقليدٌ إلزاميٌّ مُستوحًى أساسًا منَ الدينِ، وعادةً ما يتمُّ الختانُ بين الأولادِ الصغارِ في الصيفِ قبلَ بدءِ الدراسةِ. وفي الوقتِ الحاضرِ، يتمُّ ذلك من قِبَلِ ممارسينَ معتمدينَ لضمانِ عدمِ وجودِ مخاطرَ في الإجراءِ، ومع ذلك لا تزالُ الطريقةُ التقليديةُ للختانِ تُمارَسُ في بعضِ أجزاءِ البلادِ. يقومُ الأولادُ بمضغِ بعضِ أوراقِ الجوافةِ بينما يقومُ الطبيبُ بعمليةِ الختانِ، ويتمُّ وضعُ أوراقِ الجوافةِ الممضوغةِ فوقَ الموضعِ المصابِ لتقليلِ الألمِ والعدوى.

يستخدمُ الأطفالُ في الفلبينَ طريقةً مميزةً لتحيةِ كبارِ السنِّ، وتُعرفُ هذه الإيماءةُ باسمِ باجمامانتو، وهي تُعبِّرُ عنِ الاحترامِ؛ حيثُ يأخذُ الصغارُ بيدِ كبارِ السنِ ويضعونَ ظهرَها على جبهتِهم.

ويكونُ ذلك مصحوبًا بقولِ "مانو بو". مانو تعنِي "اليد" باللغةِ الإسبانيةِ، و"بو" في الخطابِ الفلبينيِّ تُستخدَمُ للتعبيرِ عن الاحترامِ. ويقومُ الناسُ بهذا الإجراءِ وكأنهم يتلقَّونَ البركةَ منَ الشيخِ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه