أصل اختراع ماكينة الصرف الآلي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
أصل اختراع ماكينة الصرف الآلي
مقالات ذات صلة
أصل اختراع التكييف
أصل اختراع السوستة
أصل اختراع السيارات

أصل اختراع ماكينة الـ ATM، هذه الفكرة العبقرية الذي ظهرَ لأولِ مرةٍ، في عامِ 1939، على يدِ لوثر جورج سيمججان، شاهدوا معنا أصلَ اختراعِ ماكينةِ الصرافِ الآليِّ.

أصل اختراع ماكينة الصرف الآلي

تمَّت تجرِبةُ آلةِ الصرافِ الآليِّ الأولى من نوعِها، في سيتي بنك الأمريكيِّ لمدةِ 6 ستةِ شهورٍ، لكن للأسفِ تمَّ الاستغناءُ عنها، بسببِ عدم تقبُّلِ العملاءِ فكرتَها، تخوُّفِهم من سرقةِ أرقامِهم السريةِ

ظهرت فكرة الـATM لأول مرة عام 1939، استمرت لـ6 شهور فقط بعد 25 تمَّ طرحُ الفكرةِ مرةً أخرى، حين قامَ المَصرِفيُّ دوارو، بطرحِ أولِ جهازِ صرافٍ آليٍّ إلكترونيٍّ

جرى تركيبُه في مدينةِ إينفيلد

في شمالِ لندن، يوم 27 يونيو عام 1967 من قِبلَ بنك باركليز، بعد 25 عامًا بنك بركليز يطرح أول آلة إلكترونية للصرافة، يُعدُّ المهندس العبقريُّ جون شبرد، المُلقَّبُ بالبارونِ هو أولَ من اخترعَ آلةَ صرافٍ تعمل إلكترونيًّا، تقرأُ الأكوادَ الممغنطةَ لصالحِ بنكِ باركليز.

بالرغمِ من أن هنالك الكثيرَ من براءاتِ الاختراعِ، التي سُجِّلت باسم مُخترِعين آخرين في الوقتِ نفسِه، إلا أنه استطاع أن يبهر العالم بهذا الاختراع.

جون شبرد مخترع آلة الصرف الإلكترونية

وفي 2005  تمَّ منحُ جون شيبرد وسامَ أو بي إي OBE، البريطانيَّ وانضمَّ إلى قائمةِ الشرفِ، حيثُ إنه قدَّمَ للعالمِ العديدَ من الاختراعاتِ الهامةِ، استُخدمِت أجهزةُ الصرافِ الآليِّ لأولِ مرةٍ على نطاقٍ واسعٍ، في المملكةِ المتحدةِ في عامِ 1973.

وتُعتبرُ آي بي إم أولَ آلةِ سحبِ أموالٍ حقيقيةٍ في التاريخِ، كانت تعملُ بوظيفةٍ مماثلةٍ لآلاتِ اليومِ، بعدَ فترةٍ من الزمنِ تمَّ تصميمُ ماكينةٍ أخرى مماثلة، لتعملَ لحسابِ مصرفِ لويدز.

أول آلة سحب أموال في التاريخ

IBM، التي جاءت فكرةُ الاختراعِ الأولى، عندما واجهَ جون شيفرد، مشكلةٌ أنه لا يستطيعُ الحصولَ على النقودِ، بسببِ عطلةِ السبتِ والأحدِ، إضافةً إلى تزامنِ إجازاتِ المناسباتِ الأخرى في ذلك الوقتِ.

وبسببِ الحاجةِ المُلحَّةِ للمالِ في تلك الأيامِ، تبلورت عند جون الفكرةُ التي كان عنوانُها بنك مفتوحٌ 24 ساعة، في 7 أيام في الأسبوع.

أيام العطلة: سبب اختراع الصراف الآلي

بنك مفتوح 24 ساعة 7أيام في الأسبوع، ذهبَ جون ليلتقيَ مديرَ بنك باركليز الذي يعملُ به، لعرضِ فكرتِه الجديدةِ عندَما سمِعَ المديرُ الفكرةَ، طلبَ من جون أن يُحوِّلَها إلى آلةٍ، أو ماكينةٍ سهلةِ الاستعمالِ

سيشتري منه هذه الآلةَ الغريبةَ فورًا، بنك باركليز عرض شراء الآلة قبل اختراعها، انشغلَ جون مدةَ عامٍ كاملٍ في محاولةِ اختراعِ هذه الماكينِة، حتى توصلَ في النهايةِ إلى نموذجِ أولِ ماكينةِ صرافٍ آليٍّ أعلنَ عنها عامَ 1967، حيثُ قامَ بنك باركليز بافتتاحِ البنكِ الآليِّ، المفتوحِ على مدارِ الساعةِ.

أول نموذج للصراف الإلكتروني 1967

توقَّعَ الكثيرون فشلَ هذا الاختراعِ، إلا أنه الآنَ يُعدُّ من أكثرِ الاختراعاتِ انتشارًا، فحسَبَ أحدثِ الإحصائياتِ، فإن العالَمَ اليومَ يحتوي على أكثرِ من مليونَينِ ونصفِ مليونِ

ماكينةِ صرفٍ آليةٍ، معَ التطورِ التقنيِّ أصبحتِ الماكيناتُ اليومَ، متعددةَ الأغراضَ بين سحبِ الأموالِ، إيداعِها وتحويلها إلى الحساباتِ الأخرى.