;

أصل اختراع القطار.. مهد للثورة الصناعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
أصل اختراع القطار.. مهد للثورة الصناعية

الاختراعُ الذي غيَّرَ حياةَ البشرِومهَّدَ للثورةِ الصناعيةِ وساهمَ بالمواردِ وبكلِّ ما هو بعيدٌ، تعرَّفُوا معنا على أصلِ اختراعِ القطارِ.. ذلك العملاقِ الحديديِّ.

تاريخ صناعة القطار

يتألفُ القطارُ من عرباتٍ متصلةٍ تسيرُ بقوةِ دفعٍ على خطوطٍ حديديةٍ ويعدُّ من أهمِ وسائلِ نقلِ الركابِ والبضائعِ

وكانت إنجلترا أول من استخدمَ السككَ الحديديةَ في التاريخِ عامَ 1789م ألفٍ وسبعِمئةٍ وتسعةٍ وثمانين ميلاديًّا وكانتِ القطاراتُ الأولى تعملُ بالفحمِ كمصدرٍ للطاقةِ.   

وقديمًا ابتكرَ الرومانُ الخطوطَ المتوازيةَ المُغطَّاةَ بالحجارةِ والعجلاتِ الخشبيةَ التي تجرُّها الخيولُ لنقلِ البضائعِ من الأماكنِ البعيدةِ وإليها.

وقامَ البريطانيون باستخدامِ هذا الاختراعِ داخلَ المناجمِ والأنفاقِ والمناطقِ الصناعيةِ.

وتزامنَ هذا مع ابتكاِر القاطرةِ البخاريةِ على يدِ العالمِ الإغريقيِّ هيرون السكندريِّ في القرنِ الثاني قبلَ الميلادِ وكانت ذاتَ تصميمٍ بدائيٍّ قديمًا اخترع الرومان عربات خشبية تجرها الخيول.

وفي عامِ 1769م ألفٍ وسبعِمئةٍ وتسعةٍ وستينَ ميلاديًّا جاءَ المهندسُ جيمس وات ليصنعَ آلةً بخاريةً ضخمةً ذاتَ عجلاتٍ حديديةٍ تحتاجُ إلى شخصٍ واحدٍ لتشغيلِها وكانت أولُ تجرِبة حقيقيةٍ ناجحةٍ لها بعدَ 20 عشرين عامًا من الاختراعِ لتساهمَ في نقلِ الفحمِ والفضةِ من المناجمِ إلى المصانعِ.

استخدام القطار البدائي

واستخدم القطار البدائي في نقل الفحم من المناجم وفي عامِ 1804م ألفٍ وثمانِمئةٍ وأربعةٍ ميلاديًّا جاءَ المهندسُ الإنجليزيُّ ريتشارد ترو فيتش وطوَّرَ الآلةَ البخاريةَ إلى وسيلةِ نقلٍ وكانتِ الآلةَ الأكبرَ حجمًا التي صنعَها الإنسانُ.

وتعتمدُ على قوةِ البخارِ في الاندفاع ومن هنا أصبح القطار وسيلة نقل للركاب عام 1804.

وبالفعلِ بدأ الإنسانُ في تسييرِ قاطراتٍ تعملُ بالفحمِ والبخارِ وتجرُّ عرباتٍ للركابِ والبضائعِ وتجري على قضيبَينِ حديديَّينِ يتمُّ رصفُهما أمامَ العجلاتِ لاستمرارِ التقدمِ.

أول محطة قطار في التاريخ

وتمَّ إنشاءُ أولِ مَحطةٍ للقطارِ في التاريخِ وكانت مَحطةَ قطارِ ليفربول، وفي عامِ 1825م ألفٍ وثمانِمئةٍ وخمسةٍ وعشرين قامَ المهندسُ جورج ستيفنسون الذي يُلقَّبُ بأبي السككِ الحديديةِ بصناعةِ القاطرةِ البخاريةِ

المشهورةِ باسمِ لوكو موسيون المزودةِ بعداداتٍ ومقاييسَ للسرعةِ ومكابحَ عاليةِ الجودةِ لم يُصنَع مثلُها من قبلُ.

أول سكك حديد في العالم

ويُعدُّ ستيفنسون هو من أنشأَ أولَ سككٍ حديديةٍ في العالمِ ليسيرَ عليها القطارُ البخاريُّ الجديدُ وتلكَ المقاييسُ التي وضعَها لا تزالُ حتى اليومِ هي النموذجَ القياسيَّ العالميَّ لإنشاءِ خطوطِ السككِ الحديديةِ       .

ومع انطلاقِ الثورةِ الصناعيةِ تمَّ اختراعُ محركِ الديزل الذي تمَّ استخدامُه في تحريكِ عرباتِ القطارِ بدلًا من الفحمِ وظهر محرك الديزل بالقطار مع الثورة الصناعية .

القطار فائق السرعة

وفي عامِ 1959 ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وخمسينَ قامتِ اليابانُ بطرحِ فكرةِ إنشاءِ قطارٍ فائقِ السرعةِ.

وبعدَها بسنواتٍ قليلةٍ قامت فرنسا بصُنعِ أولِ قطارٍ لها من ذلك النوعِ وكانت سرعتُه تصلُ إلى 500 خمسِمئةِ كيلومترٍ في الساعةِ.

وتكملةً للمنافسةِ بين الدولتَينِ قامتِ اليابانُ بتطويرِ نموذجِ القطارِ الفرنسيِّ فابتكرت قطارَ ماغليف اليابانيَّ.

ويتميَّزُ عن غيرِه بأنه لا يسيرُ عبرَ السككِ الحديديةِ بل هو قطارٌ مُعلَّقٌ في الهواءِ يسيرُ بقوةِ الدفعِ المغناطيسيةِ وتبلغُ سرعتُه 550 خمسَمئةٍ وخمسين كيلومترًا في الساعةِ  .

واليوم تملكُ أمريكا أطولَ سككٍ حديديةٍ في العالمِ يبلغُ طولُها نحوَ 250 مئتَينِ وخمسين ألفَ كيلومترٍ، كما تحاولُ صنعَ القطارِ الأسرعِ في العالمِ

ليربطَ بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، الذي ستكونُ سرعتُه 1200 ألفًا ومئتَي كيلومترٍ في الساعةِ وأمريكا تحلم بصنع أسرع قطار في العالم، ليربط بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه