أشهر 10 آلات موسيقية عربية وأكثرها شعبية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
أشهر 10 آلات موسيقية عربية وأكثرها شعبية
مقالات ذات صلة
فيديو: شاهد كيف حول ثمرة اليقطين والبطاطا إلى آلات موسيقية للعزف عليها
10 رسومات أظافر الأكثر شعبية على الانستجرام.. شاهدوا الصور
أشهر الأمثال الشعبية الفلسطينية

في هذا المقال، سنخبرك عن أشهر الآلات الموسيقية العربية، التي نسمعها في كثير من الأغاني القديمة دون التعرف على تاريخها وبداية صناعتها، يمكنك التعرف عليهم من خلال التقرير التالي. 

آلات موسيقية عربية

هناك العديد من أشكال آلات الموسيقية العربية، الذي ينبع منهم الكثير من الأصوات الرائعة، سواء الصوت الدرامي الحزين، أو الكوميدي والتشويقي، أو الرومانسي الذي يأخذك إلى عالم تاني بمجرد السماع لهم.
سنعرفك عليهم بالتفصيل في السطور التالية، حتى تكون على علم بهم ومعرفة بداية صناعتهم، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية. 

أشهر 10 آلات موسيقية عربية

آلة السنطور 

من أشهر الآلات الموسيقية العربية، التي تعتبر شكلاً من أشكال الموسيقى الشرقية، فهي آلة قديمة عرفت عن طريق القدماء المصرين. 
تم صناعة هذه الآلة من الخشب وأول من استخدامها هم البابليون عام 1669، كما أنها يخرج منها صوت قوي كان يستخدم في تتويج الملوك والحفلات الضخمة.

آلة الترومبيت 

التي تعرف باسم البوق، بمجرد النظر على برديات الفراعنة، ستجد هذه الآلة جزءاً لا يتجزأ من أحتفالتهم والمراسم الفرعونية الخاصة بهم، فهي تسمى آلة النفخ.
صممت هذه الآلة من خلال 4 صمامات يخرج منهم أصوات موسيقية مختلفة، فهي متواجدة منذ القرن 14 قبل الميلاد. 
كما أنها من الآلات المصلية بالنحاس، لديها صوت حاد ومرتفع فور استخدامها، يتم الضغط على الصمام المتواجدة على جانبيها، والتحكم في الصوت الذي تريد عزفه من خلالها. 

آلة الكمان 

التي بمجرد سمعها ستشعر بالحنين والسعادة والدراما والرومانسية، يمكنك الدخول في أكثر من بمجرد سماعها، وكأنك ترقص على أوتارها بحرية، فهي من الآلات الشرقية القديمة التي عرفت مع بداية العصور الوسطى. 
يتم وضعها على منطقة الذقن والكتف، ثم ملامستها من خلال الأصبع والتحرك برقة على أوتارها. 

آلة الرق 

لا تخلو هذه الآلة من حفلات الزفاف العربية، فهي من الآلات الموسيقية العربية القديمة، انتشرت في بداية القرن 19، تمسك باليد اليسرى ويتم التطبيل من خلال اليد اليمنى بحركات معينة لإخراج هذا الصوت. 

آلة القانون 

تم تواجدها في العصر العباسي، فهي من أصول عربية أصيلة، ثم تم نقلها إلى أوروبا مع بداية القرن 12 قبل الميلاد.
تم صناعتها من خلال الصندوق الصوتي، خاصة من الخشب الطبيعي، الذي يتواجد به 78 وتراً، يخرج منهم أصوات مختلفة. 

آلة الطبلة 

لا يمكن التحدث عن الآلات الموسيقية العربية دون ذكر الطبلة، فهي من الآلات العربية الشهيرة، فهي مرتبطة بالرقص الشرقي.
كانت تصنع قديما من خلال جلد الماعز، مع وضع بعض الخيوط التي تجعله أكثر صلابة، بالإضافة إلى استخدام الخشب في هيكل الطبلة للتحكم في مسكها.
اختلفت صناعتها من خلال وضع البلاستيك الشفاف، مع الصدف والألومنيوم، حتى يكون الشكل والصوت مختلفاً وأقوى. 

آلة الدف 

تعتبر الدف من الآلات العربية القديمة، التي اشتهرت في الحضارة العربية واليونانية، حيث كانت متواجدة في حروب الصلبين في القرن 13، يتم الضرب عليها بطريقة مختلفة، لسماع الأصوات.

آلة الربابة 

التي كانت من ضمن الآلات الشهيرة عند القدماء المصريين، فهي من التراث المصري، إذ متواجدة بكثرة في صعيد مصر منذ حوالي 64 عاما. 
يتم تصنيعها من خلال مجموعة من الأخشاب وجلد الماعز، لكن تم تغير شكلها وصناعتها، بعد التعرف عليها في مختلف الدول، فهي طولها يصل تقريبا إلى 73 سم، وعرضها حوالي 30 سم، كما أنها على شكل حلزوني أو مستطيل. 

آلة الناي 

إذا بحثت في التاريخ القديم، ستجد أن الناي من أقدم الآلات الموسيقية المتواجدة في الحضارة العربية، حيث كانت تعرف قديما باسم المزمار، كما أنها من ضمن الآلات القريبة للأذن ويتم التعرف عليها سريعا. 
كانت متواجدة في مصر والصين واليونان، فهي كانت متواجدة في أوائل القرن 19 قبل الميلاد. 

آلة العود 

العود من الآلات العربية القديمة والشهيرة في كثير من الأغاني الشرقية، فهو لا يخلو من أغاني الست أم كلثوم، فهو عبارة عن آلة مصنوعة من الخشب، تحتوي على أوتار، عند التحرك عليها يتم صدور هذه الأصوات من خلالها.