أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان
مقالات ذات صلة
تكبيرات عيد الفطر
دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية

أيام ويستقبل المسلمون في كل مكان شهر رمضان الفضيل، شهر الخير والبركة، ولشهر رمضان مكانته الخاصة وفضله الكبير الذي حث عليها الرسول الكريم "ص"، في الكثير من أحاديثه النبوية، التي سنتعرف على بعض منها خلال السطور القادمة.

 عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: "التمسوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فان لله   نفحات  من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده واسألوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم"..رواه ابن أبي شيبة في مصنفة.

  أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان

 عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان   صفدت  الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة"..رواه الترمذي وابن خزيمة والحاكم في المستدرك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم..رواه النسائي وصححه الألباني.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر..رواه البخاري ومسلم.

عن أنس بن مالك وعن زيد بن ثابت - رضي الله عنهما – قال: تسَحَّرْنا معَ النبيِّ ﷺ، ثم قام إلى الصلاةِ، قلتُ : كم كان بينَ الأذانِ والسُّحورِ ؟ قال: قدْرَ خمسينَ آيةً.

 أحاديث نبوية عن صيام شهر رمضان

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم تسحَّروا فإن في السحور بركة..رواه البخاري ومسلم.

 عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةُ السَّحَر..رواه مسلم.

 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عمرة في رمضان تعدل حجة..رواه البخاري.

 عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قال مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ..رواه مسلم .

 عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال‏ ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء.

عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ ﷺ قال الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى..رواه البخاريُّ.