;

أدعية إسلامية وأحاديث نبوية رائعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
أدعية إسلامية وأحاديث نبوية رائعة

في هذا المقال التالي، يمكنك الاطلاع على بعض الأدعية الإسلامية، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية والأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم.

يمكنك قراءتهم بشكل يومي في يومك سواء في الصباح أو المساء وعند الحاجة، يمكنك الاطلاع عليهم وقراءتهم من خلال التقرير التالي.

أدعية إسلامية رائعة 

إليك بعض الأدعية الإسلامية الرائعة التي يمكنك استخدامها في حياتك اليومية:
دعاء الاستخارة:
"اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني."
دعاء الصباح والمساء:
"أصبحتُ وأصبح الملك لله، اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر، فأتمم نعمتك عليّ وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة."
"مساءٌ جميل وراحةٌ طيبة بإذن الله."
دعاء الرزق:
"اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً واسعاً، واجعلني من القانتين والشاكرين."
دعاء للسلامة والحفظ:
"اللهم إني أسألك حفظ العين واللسان، والقلب، والجوارح، واجعلها برداً وسلاماً علي، واحفظني من شر النفس وشر الشيطان."
دعاء في الضيق والكرب:
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين."
دعاء للصحة والشفاء:
"اللهم اشفني وعافني، اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين."
دعاء للوالدين:
"رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراً."

أدعية وأحاديث نبوية 

هنا بعض الأدعية النبوية التي وردت في الحديث النبوي ويمكن استخدامها كأدعية:
دعاء الصباح والمساء:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأتِ أحدٌ يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا رجل قال مثل ما قال أو زاد عليه."
دعاء التوسل:
عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده."
دعاء عائشة رضي الله عنها:
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً."
دعاء الاستغفار:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تُكْثِرُ النَّبِيُّونَ وَقَدْ ضَرَبْتُ يَدِي عَلَى فَمِي، فَأَقُولُ لاَ أَزَالُ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَتُبْتُ إِلَيْهِ فِي اليَومِ مِائَةَ مَرَّةٍ. قَالَ: فَأَيُّكُمْ أَفْضَلُ مِنِّي؟ وَقَدْ غُفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنبِي وَمَا تَأَخَّرَ."
دعاء الفزع:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: "يا غلام! إذا ركبت ذا الإبل فقل: بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَخَيْرِ مَا فِي هَذِهِ الإِبْلِ، وَخَيْرِ مَا أَرَكَبَهَا، وَخَيْرِ مَا أُرْسِلَ بِهَا، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا أَرَكَبَهَا."
دعاء الإفطار:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ."
هذه بعض الأدعية النبوية التي يمكن للمسلمين استخدامها في حياتهم اليومية للتقرب إلى الله وطلب الخير والبركة. يمكنك أيضًا البحث عن المزيد من الأدعية النبوية لتناسب حاجاتك وظروفك الخاصة.

أدعية من القرآن الكريم 

هنا بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم:
دعاء الربوبية والهداية:
"اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ."
(الفاتحة 1:6)
دعاء الاستعانة والتوكل:
"إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ."
(الفاتحة 1:5)
دعاء الصدقة والخير:
"مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أضعافا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ."
(البقرة 2:245)
دعاء العافية والشفاء:
"وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ."
(الشعراء 26:80)
دعاء للرزق والبركة:
"وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَّأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ."
(النمل 27:19)
دعاء لرفع الهم والضيق:
"فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا."
(الشرح 94:5-6)
دعاء للرحمة والمغفرة:
"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رؤوف رَّحِيمٌ."
(الحشر 59:10)
هذه بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، يمكنك استخدامها في صلواتك اليومية وفي أوقات الدعاء لطلب الخير والمغفرة من الله والتقرب إليه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه