;

​​​​​​​ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 أبريل 2020
​​​​​​​ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟

ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟ 

مع ظهور فيروس كورونا المستجد Covid-19 وانتشاره في العالم، ظهرت الكثير من النصائح والتوجيهات لِتخفيف انتشار الفيروس أو إيقافه، ومنها مفهوم "Social Distancing"، فما هو؟ وكيف يمكن أن نُطبِّقه؟ وكيف وظَّفت عدة شركات هذا المفهوم في الشعارات الخاصة بها بغرض التوعية ؟ 

​​​​​​​ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟

يقصد بمفهوم التباعد الاجتماعي أو "Social Distancing"  بأنَّه مجموعةُ الإجراءات التي تهدف إلى تقليل الاتصال والاحتكاك بين الأشخاص الأصحاء والأشخاص المرضى أو الأشخاص الحاملين للفيروس بهدف التخفيف من  فرص انتشار الفيروس.

و الهدف من عملية الـ "Social Distancing"-مع انتشار فيروس كورونا- هو إبطاء عملية انتشار الفيروس في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية، وتقليل العبء على النظام الصحي وعدم تحميله فوق قدرته الاستيعابية، وتُعرف هذه العملية بمصطلح " Flattening the curve " أو تسطيح المنحنى و تعني أنه اذا حدثت مئات الالاف من الإصابات فإنها لا يجب أن تحدث جميعها في وقت واحد. 

​​​​​​​ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟

ما هي الإجراءات التي تتضمنها عملية التباعد الإجتماعي أو "Social Distancing":

- البقاء في المنزل قدر الإمكان وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى. 

- عدم الذهاب إلى الأماكن العامة مثل المتاجر وصالات الألعاب الرياضية ودور السينما والمطاعم. 

- إيقاف التجمعات والأنشطة التعليمية، كالمدارس والجامعات، واعتماد أسلوب الدراسة عن بعد. 

- التقليل من استخدام وسائل النقل العام، وتجنب الشوارع المزدحمة.

-قلّل من الاتصال بأي شخص لا يعيش في منزلك، بما في ذلك الأصدقاء وأفراد العائلة الآخرين.

- غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل، أو بمطهر كحولي خارج المنزل. 

ويجب أيضاً تجنُّب الاتصال غير الضروري مع الآخرين، وإبقاء مسافة كافية بحدود 1.5 متر عند الاقتراب من أي شخص، وتجنب التقبيل والمصافحة حتى لو لم تكن مريضاً. 

ما سبب أهمية عملية التباعد الاجتماعي أو "Social Distancing

ينتشر فيروس كورونا بسهولة من خلال رذاذ القطيرات الصغيرة أو الرذاذ الناتج عن السعال أو العطاس، أو من خلال الاتصال اليومي، مثل المصافحة أو مشاركة الأشياء أو لمس الأسطح العامة كمقبض الباب و من ثم لمس الوجه، و يمكن ايضاً للشخص المصاب أن ينقل الفيروس حتى قبل ظهور الأعراض لديه، وهنا تبرز أهمية هذه الإجراءات بتقليل الاتصال بين الشخص المصاب وباقي الأشخاص، و لذلك يمكن لمفهوم " Social Distancing " إذا طُبِّق على نحوٍ صحيح وعلى شريحة واسعة أن يُقلِّل من عدد الإصابات كثيراً، وكسر سلسلة العدوى وتخفيف انتقال الفيروس من شخص لآخر. 

يسمى مفهوم "Social Distancing"  بالتباعد الاجتماعي، ولكن يمكننا أن نسميه بالتباعد الجسدي لنكن أكثر دقة، لذلك يمكننا أن نكون إجتماعيين و لكن بطرق مختلفة، من المهم جداً البقاء على تواصل مع العائلة و الاصدقاء، كل شخص يتفاعل مع هذه الأزمة بطرق مختلفة، و الاضطرار إلى الابتعاد عن الأشخاص الذين تحبهم قد يكون صعباً، لذلك استخدم وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الواتس اب للبقاء على اتصال. 

وقد عمدت  بعض العلامات التجارية الشهيرة إلى التشجيع على مفهوم الـ " Social Distancing" بإعادة تصميم شعاراتها بطريقة مميزة، ومنها:

McDonald"s, Coca-Cola, Audi, Volkswagen

​​​​​​​ما هو مفهوم "Social Distancing" و كيف نطبقه بشكل صحيح؟

وحتى اللحظة تُعدُّ هذه الإجراءات الوقائية هي سلاحنا الوحيد في محاربة الفيروس، لذا يجب علينا جميعاً التحلي بالمسؤولية، واتخاذ تلك الإجراءات على محمل الجدّ.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه