;

منع الأطفال من تناول الشوكولاتة أكثر ضرراً من المنافع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 19 فبراير 2022
منع الأطفال من تناول الشوكولاتة أكثر ضرراً من المنافع

يعشق الصغير والكبير نساء ورجالاً الشوكولاتة، حيث تعتبر من أكثر الحلويات استهلاكاً على مستوى دول العالم، فهي جاذبة للكثيرين والأطفال بصفة خاصة، وتتواجد في جميع أنواع المناسبات الخاصة والعامة، والشوكولاتة لها الكثير من الأشكال والأنواع والمنتجات المختلفة، ولها أسعار في متناول الجميع، فمنها الأنواع الرخيصة والأخرى غالية الثمن، ولها ألوان متباينة مثل الأسود والأبيض والبني الداكن والفاتح.

فوائد وأضرار الشيكولاتة 

تتمتع الشوكولاته بالعديد من الفوائد التي تُساهم في الحفاظ على صحتك النفسية والصحية، وعموماً سوف نتناول في هذا الموضوع فوائد الشوكولاتة والأضرار التي يمكن أن تسببها، وهل ترقى إلى درجة الإدمان عند الصغار.

 أهم فوائد الشوكولاتة

الشوكولاتة لها العديد من الفوائد فهي مفيدة للصحة وللبشرة وللشعر ، هذا بالإضافة إلى طعمها الذي لا يمكن مقاومته نهائياً وفوائد الشوكولاتة.

- خفض نسبة الكوليسترول بالجسم

تحتوي الشوكولاتة على مواد دهنية تُساهم في توازن الكوليسترول في الدم. تعمل مادة الحمض الزيتي المتواجدة في الشوكولاتة الداكنة على خفض نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد.

- تناول الشوكولاتة لإنقاص الوزن

بالرغم من أن تناول الشوكولاتة في أغلب الأحيان قد يسبب زيادة الوزن إلا أن الدراسات أثبتت أن الاعتدال في تناول الشوكولاتة يؤدي إلى نقصان الوزن ولكن يجب أن يكون تناول الشوكولاتة لإنقاص الوزن داخل في نظام رجيم مُحدد.

- محاربة ارتفاع ضغط الدم

أظهرت الدراسات أنّ الاستهلاك اليومي للشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ويعود ذلك إلى تواجد مادة الفلافونويد الموجودة في الكاكاو، وهي مادة مضادة قوية للتأكسد وتُحفز توسع الشرايين، مما يسهم في خفض ضغط الدم.

- فوائد الشوكولاتة للأطفال

العديد من الآباء يمنعون أبناءهم وأطفالهم من تناول الشوكولاتة لاعتقادهم أن الشوكولاتة ضارة للأطفال وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً فالشوكولاتة مفيدة سواء للكبار أو الصغار ، ولكن الضار هو زيادة تناول الشوكولاتة عن الحد الطبيعي ، لذلك أحرص علي أن يتناول أطفالك الشوكولاتة بصورة منتظمة ولا تمنعهم منها.

أضرار الشوكولاتة

١ – زيادة الوزن حيث أن الشوكولاتة تحتوي علي العديد من السعرات الحرارية كما ذكرنا كما أنها غنية بالدهون ، فمثلاً شوكولاتة ديري ميلك تحتوي علي ٢٢٠ سعرة حرارية ، ٨ جرامات دهون مشبعة ، ١٠مجم كولسترول.

٢ – زيادة تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة يعطي الجسم كميات كبيرة من الدهون المُشبعة وقد أثبتت الدراسات أن زيادة تناول الدهون المشبعة يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

٣ – أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة للأطفال قد يؤدي إلى تولد العنف لدى الأطفال.

٤ – يقوم الشوكولاتة برفع نسبة السكر في الدم ، لذلك تناولها بكثرة هو أمر ضار لمرضى السكر ، كما أن تناول الشوكولاتة بشكل كبير قد يسبب الصداع وفقاً لبعض الدراسات.

٥ – قد يسبب تناول الشوكولاتة بكثرة إلى الأرق ، بسبب احتوائها علي مادة الكافيين ، فهو من المكونات الرئيسية الموجودة في الشوكولاتة لذاك ننصح الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين بعدم تناول الشوكولاتة بكثرة 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه