;

مصر.. حقيقة وقف رحلات العمرة لحين استقرار أسعار العملة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يناير 2024
مصر.. حقيقة وقف رحلات العمرة لحين استقرار أسعار العملة

أوضحت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية، حقيقة إيقاف رحلات العمرة خلال عام 2024، بسبب عدم استقرار أسعار صرف العملة في مصر.   

غرفة السياحة تنفي إيقاف رحلات العمرة

وقالت الغرفة في بيان رسمي، إن الأنباء المتداولة في هذا الشأن ليس لها أي أساس من الصحة، مشيرة إلى أن شركات السياحة منتظمة في تنظيم رحلات العمرة والقيام بدورها للمواطنين المصريين الراغبين في أداء العمرة.

وأوضح البيان، أن العمل يسير بشكل طبيعي في إنهاء الشركات المختصة لإجراءات المعتمرين من خلال البوابة المصرية للعمرة ومتابعة حجوزاتهم للفترة المقبلة، وإنها لم تتلق أية إشعارات أو طلبات من أي من الشركات بوقف رحلات العمرة على الإطلاق.

وأشارت الغرفة، أنها بدأت التواصل مع شركات الطيران لتحديد طاقتها التشغيلية خلال موسم الذروة، خاصة لشهري شعبان ورمضان، وتلقي طلبات الشركات السياحية للعمل طبقا للطاقة التشغيلية لشركات الطيران، وذلك منعا للزحام بالمطارات في السفر والعودة.

كما شددت على تنسيقها المستمر مع الجهات الأمنية بالمنافذ والمطارات للتأكيد على تطبيق قانون البوابة المصرية للعمرة ومواجهة أية أنشطة للسفر تخالف هذا القانون.

واختتم البيان، أن مثل تلك الأخبار تثير بلبلة وارتباكاً يؤثران في موسم العمرة ويؤثر بالسلب كذلك على حقوق المواطنين الراغبين في أداء العمرة مع شركات السياحة المصرية.

شركات السياحة تتوقف عن تنظيم رحلات العمرة 

وعلى الرغم من نفي غرفة السياحة المصرية، إيقاف رحلات العمرة خلال شهر فبراير، اشتكى عدد من المواطنين الراغبين في أداء العمرة، خلال منشورات بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي من عزوف الشركات السياحية عن استقبال طلباتهم في هذا الشأن. 

وبدوره، أكد علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، ما ادعاه بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، موضحاً أن رحلات العمرة تواجه مشكلة كبيرة خاصة بعد إحجام الشركات عن بيعها بسبب ارتفاع أسعار العملة الجنوني، على حد وصفه.

وأضاف "الغمري" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" المصرية، أن "الشركات عندما تعلن بيعها لرحلات العمرة يبدأ العمل عليه بعد 20 يومًا، ولكن الشركات تُفاجئ ارتفاع أسعار العملة بأرقام فلكية"، لافتاً إلى أن الشركات خلال الفترة الماضية أوقفت العمرة حتى استقرار أسعار العملة.


موقف الحج 

وكشف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، عن وجود أزمة ببرامج الحج لهذا العام أيضاً، خاصة بعد أن "سعرت الدولة برامج الحج من قبل" على حد زعمه، لافتاً لاختلاف سعر صرف الريال حينها عن سعر صرفه اليوم وهو ما يشكل أزمة كبيرة لشركات السياحة.

وطالب "الغمري" بتوفير الريال بأسعار مناسبة لشركات السياحة، حتى لا تضطر لشراء العملة من "السوق السوداء" وهو الأمر الذي يضعها تحت طائلة القانون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه