;

تدشين أول شاطئ للمكفوفين في مصر.. تعرف على فكرة عمله

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
تدشين أول شاطئ للمكفوفين في مصر.. تعرف على فكرة عمله

تداول مصريون خلال الساعات القليلة الماضية بإيجابية خبر افتتاح أول شاطئ للمكفوفين كي يتمتعوا بالسباحة على سواحل مدنية الإسكندرية، شمالي البلاد، بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو.

ونشرت وسائل إعلام مصرية، أمس السبت، أخبارا عن افتتاح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أول شاطئ للمكفوفين على مستوى مصر، بعد تخصيص مساحة له من شاطئ ذوي الهمم بالمندرة على البحر المتوسط.

وأوضح المحافظ أن افتتاح شاطئ للمكفوفين، والذي يعد أول شاطئ مخصص لهم على مستوى الجمهورية، يأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها محافظة الإسكندرية من أجل توفير أفضل الخدمات لذوي الهمم، تحقيقاً لمبدأ الدمج المجتمعي وخلق حياة كريمة لهم، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حريصة على تقديم كامل الدعم والرعاية لذوي الهمم في جميع المجالات وتقديم جميع الخدمات وتوفير كافة احتياجاتهم، بالإضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات لإدخال البهجة لقلوبهم.

تدشين أول شاطئ للمكفوفين في مصر.. تعرف على فكرة عمله

فيما قال رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، جمال رشاد، إن الجزء المخصص للمكفوفين يخضع لرقابة دقيقة من فرق المتابعة، مشيرا إلى إمكانية تحرك المكفوفين داخل المسارات دون مرافق.

وأضاف أن الإدارة حريصة على إرضاء المصطافين ، وإنشاء ممر وتوفير كراسي متحركة لمساعدة ذوي الهمم،جاء بالجهود الذاتية وبتشجيع من اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، لتنفيذ تلك الفكرة الرائعة لخدمة ذوي العمم لأول مرة وأكد أنه تم تطوير الممر ليتسع الى فردين وجارى التطوير والأوسع ليستوعب أكثر من ذلك خلال الفترة القادمة.

ووفقا لما تداوله كثيرون، تقوم فكرة شاطئ المكفوفين، والواقع بمنطقة المندرة، بمنطقة المندرة على تخصيص جزء من الشاطئ  وتجهيزه بما يراعي احتياجات تلك الفئة، ويأتي في إطار جهود حكومية للارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الهمم في مصر.

ويعتمد الشاطئ على تخصيص مسارات داخل المياه، تبدأ بمدخل على الشاطئ يسمح بدخول الفرد ومن ثم التحرك والاستمتاع بالسباحة داخل المياه.

وخصصت إدارة السياحة والمصايف علامات من مادة الفِل يطلق عليها "شمندورات"، ويمكن للمكفوفين استخدام أيديهم للتعرف على مسارات التحرك داخل المياه.

ورصدت وسائل إعلام مصرية فرحة أول فوج من المكفوفين وهو يلامس مياه البحر للاستمتاع بالسباحة، حيث أرسلت "جمعية الإسكندرية للمكفوفين" أول فوج لخوض هذه التجربة الرائعة.

وأعرب رئيس الجمعية، حسن عبدالقادر، عن فرحتهم بفكرة الشاطئ وإحساسهم بتقدير الدولة لهم.

وتأتي فكرة إنشاء شاطئ خاص للمكفوفين بالإسكندرية، بعد أيام قليلة من الإعلان عن إنشاء أول شاطئ مخصص لذوي الهمم من أصحاب الإعاقات الحركية بنفس المدينة.

وجهزت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية الشاطئ الذي يقتصر دخوله على ذوي الهمم وأسرهم، بكل ما يلزم ليتمكن ذوى الهمم من النزول للمياه والسباحة؛ حيث تم وضع حواجز للأمواج قريبة من الشاطئ، و"رامب" مخصص للوصول إلى البحر عبر الكراسي المتحركة.

وخصص الشاطئ أيضا "عوامة" مخصصة لذوي الهمم تم ابتكارها خصيصا لهم لمساعدتهم على التمتع بالسباحة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه