;

ما الذي يحدث لجسد الإنسان إذا توفي في الفضاء؟ ناسا تجيب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2023
ما الذي يحدث لجسد الإنسان إذا توفي في الفضاء؟ ناسا تجيب

منذ أن بدأ استكشاف الإنسان للفضاء منذ ما يزيد عن 60 عاماً، لقي 20 شخصاً مصرعهم أثناء القيام بمهمات مختلفة، لكن ما الذي يحدث لجسد الإنسان إذا توفي في الفضاء؟

إذا مات شخص ما في مهمة تدور حول الأرض المنخفضة، مثل على متن محطة الفضاء الدولية، يمكن للطاقم إعادة الجسم إلى الأرض في كبسولة في غضون ساعات. لكن إذا حدث ذلك على سطح القمر، يمكن للطاقم إعادة الجسد إلى الأرض في غضون أيام قليلة. ولدى وكالة ناسا بالفعل بروتوكولات مفصلة مطبقة لمثل هذه الأحداث.

بسبب هذه العودة السريعة، من المحتمل ألا يكون الحفاظ على الجسم هو الأولوية الأولى. بدلاً من ذلك، ستكون الأولوية رقم 1 هي التأكد من عودة الطاقم المتبقي بأمان إلى الأرض.

ستكون الأمور مختلفة إذا مات رائد فضاء خلال رحلة 300 مليون ميل إلى المريخ. في هذا السيناريو، ربما لن يتمكن الطاقم من الالتفاف والعودة. بدلاً من ذلك، من المحتمل أن يعود الجسد إلى الأرض مع الطاقم في نهاية المهمة والتي ستكون بعد عامين. في غضون ذلك، من المفترض أن يحافظ الطاقم على الجثة في غرفة منفصلة أو كيس جثة متخصص. من شأن ثبات درجة الحرارة والرطوبة داخل المركبة الفضائية أن يساعدا نظرياً في الحفاظ على الجسم.

لكن كل هذه السيناريوهات لن تنطبق إلا إذا مات شخص ما في بيئة مضغوطة، مثل محطة فضائية أو مركبة فضائية.

لكن ماذا عن الدفن؟ لنفترض أن رائد الفضاء توفي بعد هبوطه على سطح المريخ. سيمثل حرق الجثة حل غير مرغوب فيه. حيث يتطلب الكثير من الطاقة التي يحتاجها الطاقم الناجي لأغراض أخرى. والدفن ليس فكرة جيدة أيضًا. حيث يمكن أن تلوث البكتيريا والكائنات الحية الأخرى من الجسم سطح المريخ. بدلاً من ذلك، من المرجح أن يحافظ الطاقم على الجثة في كيس خاص بالجسم حتى يمكن إعادته إلى الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه