;

مؤتمر ليب 24: كل ما تريد معرفته عن محمد أول روبوت سعودي رجل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
مؤتمر ليب 24: كل ما تريد معرفته عن محمد أول روبوت سعودي رجل

انطلق مؤتمر ليب 2024 "المؤتمر الأكثر حضوراً في العالم" في نسخته الثالثة من الرياض في أرض المعارض، يوم الاثنين، ويستمر حتى 7 مارس 2024، تحت شعار "آفاق جديدة"، بإستثمارات بقيمة 11.9 مليار دولار في مجال التقنية، وشهد مؤتمر ليب 2024 اليوم نجاح جديد مع ارتفاع الاستثمارات إلى قيمة تصل إلى 13 مليار دولار. ويشهد المؤتمر الموجه إليه أنظار العالم، مشاركة أكثر من 1.8 ألف جهة عارضة من أكبر الشركات التقنية من حول العالم.

وخلال ليب 2024، أطلقت المملكة العربية السعودية "الروبوت محمد" أول روبوت سعودي رجل. ولمعرفة كل شيء عن الروبوت محمد وقدراته التقنية وأهميته، تابع القراءة.

الروبوت محمد

كان قد كشف رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات السعودية المتخصصة في تصنيع الروبات، سعود الصقري في يوليو من العام الماضي، عن إطلاق الروبوت محمد في مؤتمر ليب 2024 لينضم إلى الروبوت سارة وكشف أن الروبوت محمد سيكون النسخة المطورة، وبذكاء صناعي أكثر تطوراً، وآنذاك لم يكن تم إقرار ملامح الروبوت محمد بعد، لكن قال أنه قد يتم استنساخه من إحدى الشخصيات.

ويأتي إطلاق الروبوت محمد هذا العام بعد إطلاق الروبوت سارة، في فعاليات مؤتمر ليب 2023 والتي تعد أول روبوت سعودي امرأة في العالم يتحدث باللهجة المحلية، بالتعاون بين السعودية الرقمية وشركة Qss.

أهم المعلومات عن الروبوت محمد

  • صناعة سعودية: الروبوت محمد بالإضافة إلى الروبوت سارة من تصنيع شركة سعودية، كما تم تطويرهما في السعودية.
  • التفاعل الحركي: يتميز الروبوت محمد، بالمرونة العالية في التفاعل الحركي، ما يسمح بالتفاعلات الصادرة منه أن تبدو طبيعية وسلسة. هذا يشمل حركة الشفاه المتزامنة مع نطق الكلمات وتعبيرات الوجه.
  • قدرته العالية على المساعدة في البيئات الخطرة: الروبوت محمد تضمن تصميمه القدرة على العمل في المجالات الصناعية والبيئات الخطرة ويمكنه القيام بمهام وأفعال تحتاج إلى دقة عالية أو العمل في ظروف قد تشكل خطراً على الإنسان، وبذلك يساهم في رفع الإنتاج مع تعزيز السلامة.

  • أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي: الربوت محمد مزود بتقنيات في مجال الذكاء الصناعي تعد الأحدث، ما يحعله قادراً على فهم وتحليل البيانات اللغوية بدقة عالية جداً وكذلك الرد بطريقة طبيعية ودقيقة.

  • خفة ظل الروبوت محمد: في حوار أجرته قناة العربية، جاءت أحد ردود الروبوت محمد خفيفة الظل، حيث أجاب عن سؤال المذيع نايف الأحمري حول ما إذا كان من الممكن أن يحل محله لو قرر الغياب عن الدوام، ليرد الروبوت محمد ممازحاً "أكيد بس كل شيء بمقابله المادي" ثم أضاف الروبت "أمزح معك، لا أحد يملأ مكانكم غيركم".

  • صوت الروبوت محمد: صوت الروبوت محمد هو صوت ذكاء اصطناعي مأخوذ من صوت مذيع العربية نايف الأحمري وذلك حسبما ورد في اللقاء الذي أجراه المذيع نايف الأحمري مع الربوت محمد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه