;

لمن يجد صعوبة في النوم.. أفضل أدعية النوم التي ستطمئن قلبك

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
لمن يجد صعوبة في النوم.. أفضل أدعية النوم التي ستطمئن قلبك

يعاني الكثير من الرق قبل أن يخلد للنوم، وهنا أوصى الرسول الكريم بالتوجه إلى الله بالقليل من الأدعية التي تريح الشخص وتجعله يخلد إلى النوم.

دعاء النوم

 أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون دعاء النوم آخر ما يتكلم به المسلم قبل نومه حيث قال: "إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ".

"اللهم باسمك أحيا وأموت".

"اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر".

"اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك".

"بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى".

أفضل دعاء قبل النوم

اللهم خلقت نفسي و أنت تتوفاها ، لك مماتها و محياها ، إن أحييتها فاحفظها ، و إن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية . (اللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع) بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى). الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَاني وَآوَاني، والْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَني وَسَقَاني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ. اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك يارب العالمين ثلاثة مرات.

يا الله يا كريم يا أرحم الراحمين تقبل مني صالح أعمالي، وتجاوز عن سيئاتي إنك الغفور الرحيم. اللهم إني أعوذ بك من حر جهنم، اللهم قنا برحمتك من عذابك إنك اللطيف الرحيم بعبادك. كذلك اللهم إني أعوذ باسمك من كل شيء يضرني في السماء والأرض، وأنت السميع العليم.

دعاء النوم والقلق

اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تامَّا على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتُقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل نفس ولحظة بعدد كل معلوم لك.

"أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ وأسمائِه كُلِّها عامَّةً مِن شَرِّ السَّامةِ والهامةِ، ومِن شَرِّ العَينِ العلامةِ، ومِن شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَد".

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ .

دعاء النوم والسكينة

اللهم إني أشهد أن لا إله إلا أنت، لا والد أو ولد لك، وأشهدك يا الله أني أشهد أن محمد عبدك ورسولك المبعوث للعالمين.. اللهم امنحنا السكينة في النفوس اللهم ارزقنا الحكمة في القرار.. اللهم ارزقنا الشجاعة في الحق يا رب العالمين.

سبحانك اللهم ربي رب العزة عما يصفون، اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا يليق بجميل وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبي على الإسلام وارزقني السكينة والطمأنينة يا رب العالمين.

اللهم إني أبرء إليك من الذنوب والخطايا التي تحول بيني وبين العمل لطاعتك.. اللهم طهرني من الخطايا التي تحول بيني وبين سكون نفسي، اللهم ارزق الطمأنينة في قلبي وارزقني يا ربنا الرشاد في نفسي وارزقني التوفيق في عملي ودنيتي.

اللهم يا نور السماوات والأرض اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي لساني نورًا.. اللهم اجعل في بصري وبصيرتي نورًا يا رب العالمين.. اللهم ارزق قلبي بنور الهدى والسكينة والطمأنينة فأنت يا ربنا نورٌ على نور.

دعاء النوم والراحة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وَكَلماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تَكْشِفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يُهْزَمُ جندُكَ، ولا يُخلَفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سُبحانَكَ وبحمدِكَ.

اللهم اهدِ أحبتي ووفقهم واحفظهم في حياتهم، وبارك لهم في رزقهم وذريتهم، وتمّم عليهم الصحة في أبدانهم، واكتب لهم صباح أملٍ وتفاؤلٍ وانشراحٍ، اللهم أبعد عنهم كل حزنٍ وشقاءٍ، ويسّر أمورهم بنورٍ وضياءٍ.

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.

اللهم إني أستودعتك شخص بعيد عن عيني قريب من قلبي اللهم إني أستودعتك راحة باله وسعادته وضحكته بحجم سمائك السابعه اللهم أرزق قلبه الراحة والطمأنينة والفرح والامان اللهم اجعل له بكل خطوة يخطيها في حياته توفيق ونجاح وتيسير اللهم قل لأمنياته وأحلامه كن فتكون.

يارب ل ذاك النبض ابعد عنه كل ما يرهقه ربي رجيتك احفظه من كل شر اللهم اني استودعتك قلبھ فأحفظه لي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه