;

لعبة فيديو تساعد على تحسين البصر واكتشاف الجلوكوما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
لعبة فيديو تساعد على تحسين البصر واكتشاف الجلوكوما

Meteor Blaster هي لعبة فيديو لإطلاق النار على الفضاء تم تصميمها لقياس مجال رؤية المستخدمين والمساعدة في اكتشاف الجلوكوما وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العمى.

لعبة Meteor Blaster

تعاون العلماء في كلية الطب بجامعة توهوكو مع شركة التلفزيون اليابانية Sendai Broadcasting Co.،Ltd. لإنشاء لعبة فيديو خاصة يقولون إنها يمكن أن تساعد في تحسين رؤية المستخدمين. ليس للعبة METEOR BLASTER تأثير إعجازي على البصر مثل هذه النظارات الطبية الخاصة لعلاج قصر النظر ولكن يمكنها الكشف عن الأعراض المبكرة للجلوكوما وبالتالي المساعدة في منع العمى المحتمل. وكل ما عليك فعله هو تشغيل اللعبة لمدة خمس دقائق على الأقل.

تظهر البيانات أن الجلوكوما هو السبب الأول للعمى في اليابان. تشير التقديرات إلى أن حوالي 4.65 مليون شخص في اليابان يعانون من الجلوكوما، لكن حوالي 90٪ منهم لا يذهبون إلى المستشفى إلا بعد فوات الأوان. وهذه مشكلة كبيرة، لأنه عند اكتشافها في المراحل المبكرة، يمكن السيطرة على الجلوكوما بالأدوية ويمكن الوقاية من العمى.

أثبتت محاولات إقناع الناس بفحص بصرهم بحثًا عن الجلوكوما أنه مهمة صعبة، لذلك كان على العلماء التوصل إلى طرق غير تقليدية للتعامل مع هذه المشكلة. لعبة METEOR BLASTER هي أحد هذه الحلول غير العادية. عادةً ما تُعتبر ألعاب الفيديو ضارة ببصر الإنسان، خاصةً عند لعبها لفترات طويلة من الزمن ولكن هذه اللعبة على وجه التحديد تُعد استثناءً.

قال مسؤول في Sendai Broadcasting لـ Sankei News: "قيل إن لعب ألعاب الفيديو يجعل بصر عينيك أسوأ، لكننا عكسنا الفكرة وعملنا على تطوير لعبة لصحة العين".

كما يوحي اسمها، METEOR BLASTER هي لعبة إطلاق نار في الفضاء والهدف منها هو تفجير النيازك القادمة أثناء جمع وحدات الطاقة في شكل الأجرام السماوية ذات الضوء الأبيض. تحتاج إلى إبقاء هاتفك على مسافة 30 سم من عينيك ومحاولة تفجير أكبر عدد ممكن من الشهب.

لعبة فيديو تساعد على تحسين البصر واكتشاف الجلوكوما

بعد اللعب في أربع مراحل وما مجموعه 16 قسمًا، ستحدد اللعبة درجة من واحد إلى خمسة لأدائك. واحد هو نتيجة مثالية، لكن الخبراء ينصحون أولئك الذين حصلوا على أربعة أو خمسة أن يتم فحص عيونهم من الجلوكوما.

نظرًا لشعبية ألعاب الفيديو المحمولة هذه الأيام، يأمل الخبراء أن تحدث التطبيقات الترفيهية مثل METEOR BLASTER فرقًا حقيقيًا، مما يساعد على منع الحالات الصحية الخطيرة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه