;

لأول مرة من 25 عاماً: فستان زفاف الأميرة ديانا يُعرض في قصر كينسينغتون

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
لأول مرة من 25 عاماً: فستان زفاف الأميرة ديانا يُعرض في قصر كينسينغتون

لأول مرة منذ 25 عامًا سيتم عرض ثوب الأميرة الراحلة ديانا في قصر كينسينغتون، الفستان الأبيض المذهل الذي ارتدته في حفل زفافها عام 1981م، ابتكره المصممان ديفيد وإليزابيث إيمانويل ويحتل مكانة خاصة في الذاكرة العامة.

فستان فرح الأميرة ديانا

وينص الموقع الإلكتروني للقصور الملكية التاريخية على أن "الفستان المُعَار من صاحب السمو الملكي دوق كامبريدج وصاحب السمو الملكي دوق ساسكس هو الآن من بين أشهر الفساتين في تاريخ الزفاف ويتميز بصدر ملائم مغطى في الوسط من الأمام والخلف مع لوحات من الدانتيل العتيق Carrickmacross الذي كان في الأصل مملوكًا للملكة ماري، جدة العريس الكبرى".

كما تميز الفستان بتفاصيل حيه فبحسب الموقع الإلكتروني للقصور الملكية: "خط العنق المدبب بلطف والأكمام الكبيرة المنتفخة مزينة بأقواس وكشكشة عميقة من التفتا وهو أسلوب شاع من قبل الأميرة في أوائل الثمانينيات في حين أن التنورة الكاملة مدعومة على جبل من التفتا، تنورات شبكية صلبة لخلق صورتها الظلية الشهيرة ".

لأول مرة من 25 عاماً: فستان زفاف الأميرة ديانا يُعرض في قصر كينسينغتون
وسيفتتح المعرض في 3 يونيو ويذكر موقعهم على الإنترنت أنه سيتم عرض ثوب تتويج عام 1937 للملكة إليزابيث، الملكة الأم.

وصف الموقع كذلك المجموعة بأنها "عناصر لم يسبق لها مثيل من أرشيف بعض أشهر مصممي الأزياء الملكية في القرن العشرين، جنبًا إلى جنب مع نماذج من العباءات البراقة والخياطة الأنيقة التي تم إنشاؤها لثلاثة أجيال من النساء الملكيات."
ويذكر التقرير أن الفستان سيظهر جنبًا إلى جنب مع قطار بطول 25 قدمًا مرصعًا بالترتر ونُقل عن ماثيو ستوري، أمين المعرض في هيستوريك رويال بالاس، قوله إن "الفستان سيسلط الضوء على بعض أعظم مواهب التصميم البريطاني التي كان لأعمالها دور أساسي في تشكيل الهوية المرئية مضيفًا أن الزي سيكون العنصر الرئيسي جذب العديد من المعجبين".

الأميرة ديانا

ولدت الراحلة ديانا أميرة ويلز في 1 يوليو 1961 في نورفولك وحصلت على أسلوب الليدي ديانا سبنسر في عام 1975 عندما ورث والدها إيرلدوم وتزوجت السيدة ديانا سبنسر من أمير ويلز في كاتدرائية القديس بولس بلندن في 29 يوليو 1981.

خلال زواجها قامت الأميرة بمجموعة واسعة من الواجبات الملكية، كانت العائلة مهمة جدًا للأميرة التي أنجبت ولدين: الأمير وليام والأمير هنري (هاري) وبعد طلاقها من أمير ويلز، استمرت الأميرة في اعتبارها عضوًا في العائلة المالكة.

وتوفيت ديانا، أميرة ويلز يوم الأحد، 31 أغسطس 1997 بعد حادث سيارة في باريس وكان هناك حداد عام واسع النطاق لوفاة هذه الشخصية الشعبية وبلغت ذروتها بجنازتها في وستمنستر أبي يوم السبت 6 سبتمبر 1997.

حتى بعد وفاتها يستمر عمل الأميرة في شكل جمعيات خيرية تذكارية ومشاريع تم إعدادها لمساعدة المحتاجين.

سنوات الطفولة

ولدت ديانا، أميرة ويلز، السيدة ديانا فرانسيس سبنسر سابقًا في 1 يوليو 1961 في بارك هاوس بالقرب من ساندرينجهام، نورفولك.

وكانت الابنة الصغرى للفيكونت ألتورب والآن الراحل إيرل سبنسر (الثامن) والسيدة شاند كيد، ابنة البارون فيرمي الرابع، حتى ورث والدها Earldom كانت تحمل لقب The Honorable Diana Spencer.

تلقت الليدي ديانا تعليمها أولاً في مدرسة إعدادية قاعة ريدلسورث في ديس، نورفولك، ثم في عام 1974 انتقلت إلى ويست هيث، بالقرب من سيفينوكس.

في المدرسة، أظهرت موهبة خاصة للموسيقى (كعازفة بيانو بارعة) والرقص والعلوم المنزلية وحصلت على جائزة المدرسة للفتاة التي تقدم أقصى قدر من المساعدة للمدرسة وزملائها في المدرسة.

وغادرت West Heath في عام 1977 وذهبت إلى إنهاء المدرسة في معهد Alpin Videmanette في روجيمونت، سويسرا  والتي غادرتها بعد فصل عيد الفصح عام 1978.

وفي العام التالي انتقلت إلى شقة في Coleherne Court، لندن، اعتنت لفترة بطفل لزوجين أمريكيين وعملت كمعلمة روضة أطفال في مدرسة Young England School في Pimlico.

زواج الأميرة ديانا

في 24 فبراير 1981 تم الإعلان رسميًا عن زواج السيدة ديانا من أمير ويلز، تعرفت عائلاتهم على بعضهم البعض لسنوات عديدة كجيران في ساندرينجهام حتى عام 1975 والتقت السيدة ديانا والأمير مرة أخرى عندما تمت دعوته إلى عطلة نهاية الأسبوع في Althorp في نوفمبر 1977.

تزوجا في كاتدرائية القديس بولس في لندن في 29 يوليو 1981 في حفل استقطب مشاهدي التلفزيون والإذاعة على مستوى العالم يقدر بنحو 1،000 مليون شخص ومئات الآلاف من الناس اصطفوا في الطريق من قصر باكنغهام إلى الكاتدرائية، كان حفل الزفاف في قصر باكنغهام.

كانت الأميرة أول امرأة إنجليزية تتزوج وريثًا للعرش لمدة 300 عام (عندما تزوجت آن هايد من جيمس الثاني الذي انحدرت منه الأميرة).

وارتدت العروس فستانًا حريريًا من قماش التفتا مع قطار طوله 25 قدمًا من تصميم Emanuels وثبت حجابها في مكانه بواسطة تاج الماس من عائلة سبنسر وحملت باقة من الغردينيا فريزيا بيضاء الورود الذهبية والأوركيد الأبيض و ستيفانوتيس.

في ديسمبر 1992 أُعلن أن أمير ويلز وأميرة ويلز قد اتفقا على الانفصال وأقامت الأميرة في منزلها ومكتبها في قصر كينسينغتون بينما كان مقر الأمير في قصر سانت جيمس واستمر في العيش في هايغروف.

في نوفمبر 1995 أجرت الأميرة مقابلة تلفزيونية تحدثت خلالها عن تعاستها في حياتها الشخصية وضغوط دورها العام، طلق الأمير والأميرة في 28 أغسطس 1996.

استمر الأمير والأميرة في تقاسم المسؤولية المتساوية عن تربية أطفالهما واستمر اعتبار الأميرة عضوًا في العائلة المالكة.

اتفقت الملكة والأمير وأميرة ويلز على أن الأميرة ستُعرف بعد الطلاق باسم ديانا، أميرة ويلز، بدون أسلوب "صاحبة السمو الملكي" (حيث تم منح الأميرة أسلوب "صاحبة السمو الملكي" عند الزواج، استمرت الأميرة في العيش في قصر كنسينغتون، حيث يوجد مكتبها هناك.

أعمال الأميرة ديانا الخيرية

على الرغم من أن الأميرة اشتهرت بأسلوبها وكانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعالم الموضة ورعايتها ورفعت مكانة المصممين البريطانيين الأصغر سنًا إلا أنها اشتهرت بعملها الخيري.

خلال زواجها كانت الأميرة رئيسة أو راعية لأكثر من 100 جمعية خيرية. فعلت الأميرة الكثير لنشر العمل لصالح المشردين والمعوقين والأطفال والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

في ديسمبر 1993 أعلنت الأميرة أنها ستقلص نطاق حياتها العامة من أجل الجمع بين "دور عام هادف مع حياة أكثر خصوصية".

بعد انفصالها عن أمير ويلز واصلت الأميرة الظهور مع العائلة المالكة في المناسبات الوطنية الكبرى مثل الاحتفال بالذكرى الخمسين ليوم VE (النصر في أوروبا) و VJ (النصر على اليابان) في عام 1995.

بعد طلاقها استقالت الأميرة من معظم أعمالها الخيرية وغيرها من الجهات الراعية وتخلت عن جميع التعيينات في الخدمة مع الوحدات العسكرية.

وظلت الأميرة راعية لسنتربوينت (جمعية خيرية بلا مأوى) والباليه الوطني الإنجليزي ومهمة الجذام والصندوق الوطني لمكافحة الإيدز ، وكرئيسة لمستشفى الأطفال المرضى في جريت أورموند ستريت ومستشفى مارسدن الملكي.

في يونيو 1997 حضرت الأميرة حفلات الاستقبال في لندن ونيويورك كمعاينة تمهيدية لبيع عدد من الفساتين والبدلات التي ارتدتها في المناسبات الرسمية مع ذهاب العائدات إلى الأعمال الخيرية.

أمضت الأميرة عيد ميلادها السادس والثلاثين والأخير في 1 يوليو 1997 في حضور احتفالات الذكرى المئوية لمعرض Tate Gallery وكانت آخر مشاركة رسمية لها في بريطانيا في 21 يوليو ، عندما زارت مستشفى نورثويك بارك بلندن (وحدة الحوادث والطوارئ للأطفال).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه