;

كيف تعرف أن طفلك تعرض للتنمر؟ 7 علامات تبين لك

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021
كيف تعرف أن طفلك تعرض للتنمر؟ 7 علامات تبين لك

التنمر، من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثيرون، خاصة الأطفال الذين يواجهون هذه المشكلة، عند الذهاب للمدرسة والتعرف على أصدقاء جدد.

يؤثر التنمر بشكل كبير على الصحة النفسية للفرد، خاصة الأطفال الذي يظهر عليهم بعض العلامات والسلوك النفسية، التي تكون بمثابة دليل واضح على أنه تعرض للتنمر.

سنخبرك عنها في التقرير التالي، حتى تكون على علم بأن طفلك حدث له تنمر، وفقاً لما جاء في موقع Bright Side الأمريكي.

علامات تبين تعرض طفلك للتنمر

ضياع أشيائه الخاصة في المدرسة

ملاحظة أشيائه الخاصة كالكتب والملابس والأدوات الشخصية، إذ في حالة عدم تواجدها معه، خاصة في حالة ملاحظة أن هذا الأمر يتكرر باستمرار، عليك أن تقوم بالتحدث معه لمعرفة ما الذي حدث له.

كشفت الدراسات أن الطفل عندما يتعرض للتنمر، يقوم بترك أشياء سواء في المنزل أو المدرسة عن عمد، نتيجة عدم شعوره بالمسئولية سواء تجاه المدرسة أو تجاه نفسه.

انخفاض مفاجئ في احترام الذات

بسبب تعرض الطفل للتنمر، يبدأ في التشكيك في نفسه وصفاته وقدراته، لأنهم يصدقون ما قيل لهم، بالإضافة إلى شعورهم بالاكتئاب الشديد، الذي يدخلهم في حالة نفسية سيئة.

نتيجة إلى ذلك، يبدأ حدوث انخفاض في احترام الذات، انخفاض الثقة بالنفس بشكل ملحوظ، كما أنه يرغب في الجلوس بمفرده وعدم التحدث مع العائلة وأصدقائه.

عند ملاحظة هذه العلامات على طفلك، عليك أن تبدأ بالتدخل على الفور، في حالة تعرضه للتنمر بشكل مستمر، عليك بالذهاب إلى الطبيب النفسي، التحدث مع المعلمة في المدرسة.

صعوبة في النوم ومشاهدة الكوابيس

عندما يواجه أطفالك صعوبة في النوم أو كوابيس متكررة، فقد تكون ذلك علامة على تعرضهم للتنمر.

أظهرت الأبحاث أن التعرض للتنمر، قد يكون له تأثير مباشر على نوعية نوم الطفل، لذلك عليك بمراقبة أطفالك أثناء نومهم بقدر ما تستطيع.

عدم رغبته في الجلوس مع الأصدقاء والعائلة

في حالة تعرض الطفل للتنمر، سيكون غير قادر على الجلوس مع أفراد عائلته أو أصدقائه، نتيجة شعوره بالحزن الشديد والضيق، بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس، تلك المشاعر التي تجعله مكتئب وبالتالي لا يفضل مخالطة الآخرين.

ينصح خبراء علم النفس وسلوك الأطفال، بعدم ذهابهم للمدرسة والبقاء في المنزل، حتى يتحسن حالته المزاجية والنفسية، بالتالي يكون قادر على التعامل بشكل طبيعي، انتبه جيداً لا تحاول أن تضغط على أعصابه بشكل كبير حتى لا يكون مؤذي له.

تغيير مفاجئ في تعامله مع الأسرة

يمكن أن يسبب التنمر مشاكل في علاقاته مع الأسرة، قد يبدأون في إظهار التغييرات في كيفية تعاملهم مع مشاعرهم، إذا كانوا ضحية للتنمر، فمن المحتمل أنهم سيفعلون الأشياء الخطأ عمداً.

لذلك سيكون أول تغيرهم مع الأهل والمقربين منهم، نتيجة عدم القدرة على قول كلمة لا أو توقف تجاه الآخرين، لكنهم لا يشعرون بالخجل من قول هذه العبارة، خاصة تجاه الأم والأب.

طلب المال أو أشياء أخرى بشكل غير المعتاد

يمكن أن يأتي التنمر بأشكال مختلفة، حيث أن يكون متعلق بالجسدية أو لفظية أو اجتماعية أو افتراضية، قد يضغط المتنمرون على ضحاياهم بالتالي يمنحهم في المزيد.

نتيجة لهذا التخويف، قد يبدأ الأطفال في مطالبة والديهم بمزيد من الأشياء أو أموال أكثر مما يحتاجون إليه في العادة.

إصابات غير قابلة للتفسير

عندما يتعرض الطفل للتنمر، في بعض الأحيان من الممكن أن يتعرض لحالة نفسية سيئة، من خلال تعرض جسده لكدمات وإصابات حرجة، سواء بواسطة السكين أو ضرب نفسه في الحائط، لذلك عليك بمراقبة جسده بشكل غير مباشر.