;

كيف تتشكل الغيوم؟ وكيف تسقط على شكل أمطار

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
كيف تتشكل الغيوم؟ وكيف تسقط على شكل أمطار

الغيوم أو السحب هي عبارة عن كتلة من قطرات الماء أو بلورات الجليد معلقة في الغلاف الجوي، تتكون الغيوم عندما يتكثف الماء في السماء، يتيح لنا التكثيف رؤية بخار الماء وهناك العديد من أنواع السحب المختلفة، الغيوم هي جزء مهم من طقس ومناخ الأرض، في هذا المقال المزيد من المعلومات المدهشة عن الغيوم وأنواعها وكيف تتشكل الغيوم.

ما هي الغيوم

تتكون السحب من الكثير من قطرات الماء الصغيرة أو جزيئات الجليد التي تطفو في السماء على ارتفاعات مختلفة, تكون السحب أكثر دفئًا من الهواء المحيط، مما يعني أنها تطفو لأن الهواء الدافئ أخف من الهواء البارد، هذا لأنه عندما يبرد بخار الماء إلى قطرات الماء، يتم إطلاق كمية صغيرة من الحرارة.

تعيش جميع أنواع السحب الرئيسية في طبقة التروبوسفير، هذا هو الجزء الأدنى من الغلاف الجوي والأقرب إلى الأرض، يوجد فوق طبقة التروبوسفير طبقة الستراتوسفير وفوقها طبقة الميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي.

الغيوم بيضاء لأن القطرات الموجودة بداخلها أكبر من الجزيئات الموجودة في السماء الزرقاء من حولها، هذا يجعل قطرات السحابة قادرة على تشتيت الضوء وتقسيمه إلى ألوان مختلفة والتي تتجمع فيما بعد لتكوين ضوء أبيض وبالتالي سحابة بيضاء، تصبح الغيوم رمادية عندما تكون سميكة بما يكفي لعدم السماح بمرور الضوء، مما يجعل مظهرها غامضًا.

من الصعب جدًا التنبؤ بحالة الطقس باستخدام السحب ولكن يمكنك الحصول على تخمين مدروس لما قد يفعله الطقس بعد ذلك! إذا كانت الغيوم أعلاه مظلمة، فيمكنك أحيانًا توقع هطول أمطار، بينما إذا كانت السماء زرقاء بشكل أساسي، فيمكنك توقع هطول قليل من المطر، في النهار، إذا رأيت سحب الركام تزداد ارتفاعًا وأطول، فقد تواجه زخات حادة في المساء أو حتى الرعد والبرق، على الرغم من أن هذا يحدث غالبًا فقط عندما يكون الجو حارًا ورطبًا.

الغيوم مهمة لأسباب عديدة، هطول الأمطار، مثل المطر أو الثلج، هو أحد هذه الأسباب. في الليل، تعكس السحب الحرارة مرة أخرى إلى السطح وتجعلها أكثر دفئًا. خلال النهار، يمكن للغيوم أن تحجبنا عن الشمس وتحافظ على برودة الأرض. تساعد دراسة السحب وكالة ناسا على فهم طقس الأرض ومناخها بشكل أفضل. ناسا تستخدم الأقمار الصناعية في الفضاء وكذلك أجهزة الكمبيوتر لدراسة السحب.

أنواع الغيوم

وتبدو الغيوم مختلفة عن بعضها، لأن هناك 10 أنواع مختلفة من السحب وهي:

السحاب الركامي

تبدو هذه مثل كرات منفوشة من الصوف القطني، عادة ما توجد الركام في الأيام الهادئة الصافية وتشير إلى طقس معتدل، لكنها يمكن أن تتحول إلى عواصف رعدية في ظل الظروف المناسبة.

سحاب طبقي

هذه طبقات مسطحة، رمادية وعديمة الملامح والتي غالبًا ما تكون منخفضة على الأرض، في بعض الأحيان يمكن أن ينتج عنها رذاذ خفيف، الضباب ببساطة عبارة عن سحابة طبقية نزلت إلى مستوى السطح، لذلك عندما تمشي عبر الضباب، فأنت في الواقع تمشي عبر سحابة.

ركام طبقي

يمكن أن تتفكك طبقة من الغيوم الطبقية لتشكل الركام أو يمكن أن تنضغط منطقة من الركام معًا لتشكل طبقات. الفترة الواقعة بينهما هي نوع خاص بها من السحابة والمعروفة باسم stratocumulus.

سحاب Altostratus

تم العثور على غيوم "ألتو" في منتصف طبقة التروبوسفير، بين السحب ذات المستوى المنخفض من المياه والغيوم عالية المستوى القائمة على الجليد، Altostratus عبارة عن سحابة طبقية متوسطة المستوى تكون عادة أرق من طبقات وعادة ما تكون أخف. إذا نظرت بعناية فقد تتمكن من رؤية شروق الشمس من خلال.

سحاب قزعي

مثل Altostratus، السحاب القزعي هي مجرد سحابة ركامية متوسطة المستوى ومع ذلك، هناك فرق، حيث إن سحب ركامية أصغر بشكل واضح من الركام وهي مصنوعة من الجليد والماء.

سحاب السمحاق

الغيوم الرقيقة هي أعلى مستوى من السحب وهي مصنوعة بالكامل من الجليد وهي عبارة عن غيوم ناعمة المظهر تشبه ذيول الخيول.

سمحاق ركامي

هذه غيوم ركامية على ارتفاع الرواسب. تتكون السميكة العميقة بالكامل من الجليد وتبدو مثل حراشف سمكة صغيرة في السماء.

سمحاق طبقي

طبقات رقيقة عالية في السماء، طبقية سمكية تختلف عن أبناء عمومتها من المستوى المتوسط ​​والمنخفض لأنها يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بصرية جميلة مثل الهالات. لا تزال الشمس مشرقة من خلال هذه الطبقات، لذا على الرغم من أن السماء قد تكون مغطاة، فلا يزال بإمكانك رؤية ظلك بضعف على الأرض.

سحاب طبقي داكن

سحاب طبقي داكن أو Nimbostratus، كلمة "نيمبوس" هي الكلمة اللاتينية التي تعني سحابة المطر، تنتج Nimbostratus مطرًا طويل الأمد أو ثلجًا خفيفًا إلى معتدل الشدة. هذه غيوم طبقات طويلة موجودة في المستويات المنخفضة والمتوسطة.

مزن ركامي

تُعرف أيضًا باسم "ملك السحب" وهي مسؤولة عن جلب الأمطار الغزيرة والبرد إلى منطقة خلال فترة زمنية قصيرة، هذه أيضًا هي الغيوم الوحيدة التي يمكن أن تنتج الرعد والبرق. المزن الركامي (Cumulonimbus) طويل جدًا وينمو عبر جميع طبقات السماء غالبًا مع قمة على شكل سندان عملاق. [1]

كيف تتشكل الغيوم

كيف تتشكل الغيوم، هو سؤال شغل الكثيرين، والإجابة ببساطة، أنه عندما تسخن الشمس الماء، تتحول إلى غاز غير مرئي يسمى بخار الماء وهذا ما يسمى بالتبخر, كلما ارتفعت في السماء، كلما كانت درجة الحرارة أكثر برودة، لذلك كلما ارتفع بخار الماء يبرد. في النهاية يصبح الجو باردًا بدرجة كافية للعودة إلى الماء وتتشكل سحابة والتي يمكننا رؤيتها في السماء. [1]

كيف تسقط الغيوم على شكل أمطار

بعد أن عرفنا كيف تتشكل الغيوم، يأتي سؤال مهم آخر، وهو كيف تسقط الغيوم على شكل أمطار؟ تتكون الغيوم من قطرات الماء. داخل السحابة، تتكثف قطرات الماء على بعضها البعض، مما يتسبب في نمو القطرات. عندما تصبح قطرات الماء هذه ثقيلة جدًا لتظل معلقة في السحابة، فإنها تسقط على الأرض كمطر.