أول جمعة في رمضان: أدعية مستجابة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
أول جمعة في رمضان: أدعية مستجابة
مقالات ذات صلة
صمم بطاقات رمضانية وشاركها مع الأحباء بمساعدة جوجل
شعوب العالم تجتمع لمساندة الشعب الفلسطيني.. لقطات لإنقاذ غزة من القصف
فضل صيام الست من شوال

يحرص الكثير من المسلمين في يوم الجمعه من تكرار الأدعية المختلفة والمستجابة في ذلك اليوم، ومع احتفال المسلمين بشهر رمضان الكريم، يبقى دعاء أول جمعة في رمضان له قيمة كبيرة و مستجاب، كان قال الإمام علي بن ابي طالب رضى الله تعالى عنه : " مَنْ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ ﷺ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِائَةَ مَرَّةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِهِ مِنَ النُّورِ نُورٌ، يَقُولُ النَّاسُ: أَيُّ شَيْءٍ كَانَ يَعْمَلُ هَذَا ".

دعاء أول جمعة في رمضان

فقد رُوي في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه ‏صلى اللّه عليه وآله وسلم ‏ ذكرَ يومَ الجمعة فقال‏:‏‏"‏فيهِ ساعَةٌ لا يُوَافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسألُ اللَّهَ تَعالى شَيْئاً إِلاَّ أعْطاهُ إيَّاهُ‏"‏ وأشار بيده يقللها‏.‏

 اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم وبركة في الطاعات، وقبول مع عتقائك.

 نسألك يا الله في هذه الجمعة، راحة لقلوبنا، وجبر لنفوسنا، وسعة في أرزاقنا.

اللهم بارك لنا في هذه الجمعة في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنيين بها قابلين لها وأتمها علينا‏.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء يوم الجمعة

اللهـم إنا نسألك في يوم الجمعه أن تمسح عنّا أوجاعنا وتُنـوّر ظُلمات ليالينا‚اللهم إسقنا فرحًا وارزقنا من كل مداخلِ الخير.

يارب في أول جمعة من رمضان نسألك بأن تبدّل أقدارنا إلى أجملها فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء

 اللهم عوضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، إستأمنته فغدر، اللهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك ربي ولا تذلني لسوآك .

 اللهّم إنْ ضاقّت الأحوالُ يوماً، أوْسعِها بِرحَمتك يارّب إستوْدعُتكَ دعوّاتي، فبشِرنيّ بِها من غيرِ حولٍ منّي ولا قوّة.

ومن الأدعية المستحبة أيضاً يوم الجمعة، ما رُوي في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ ‏(‏صلى اللّه عليه وسلم ‏) ‏قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏"‏‏.

 اللهم صُب السرور في قلوبنا صباً واجعل قادم أيامنا يحمل لنا من الخير والفرح فوق ما نأمل.

 اللهم اجعل هذه الجمعة حاملة لنا من الخير فوق ما نرجوا واشرح صدورنا ، ويسر أمورنا، وأرحم موتانا، وأشفِ مرضانا ومرضى المسلمين .

اللهم فِ يوم الجمعة طهرنا من ضيق الحيّاة وأسقنا السّعادة وأغمُر قلوبنا بمغفِرتك.

فضل يوم الجمعة

ويُستحبّ أن ينكْثرَ في يومها وليلتها من قراءة القرآن والأذكار والدعوات، والصلاة على رسول اللّه‏ صلى اللّه عليه وسلم‏ ونقرأ سورة الكهف في يومها‏.‏

قال الشافعي رحمه اللّه في كتاب ‏"‏الأمّ‏"‏‏:‏ وأستحبُّ قراءتَها أيضاً في ليلة الجمعة‏.

وكذلك، ما رُوي عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه‏ (‏صلى اللّه عليه وسلم‏)‏ إذا دخل المسجد يومَ الجمعة أخذ بعضادتي الباب ثم قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏"‏‏.

 ساعات لا تفرط بها في رمضان

خلال شهر رمضان الكريم، هناك ثلاث ساعات يجب على المسلم عدم التفريط في استغلالعا والدعاء فيها، ومنها الساعة قبل الإفطار فعليك أن تجهز فطورك باكراً وتفرغ فيها للدعاء فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، أدعو لك ولأحبابك ولاتنسى أموات المسلسمين فإنهم يحتاجون منك الدعاء، وعند الإفطار يتم الدعاء بـ"اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ،ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

الساعة الثانية في آخر الليل، يجب أن تجعل  هذه الساعة خلوة مع الله سبحانه وتعالى فإنه ينادي هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له! فأكثر فيها من الاستغفار، وقد ثبت عنه النبي الكريم محمد "ص"،  أنه قالينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر... ".

الساعة الثالثة فهي جلوسك بعد صلاة الفجر في مصلاك حتى الإشراق هذه تسعون ساعة فاحرص على باقي الوقت بالذكر واجتباب الغيبة، فإنها تحصد الأعمال واعزم أن لا تفوتك صلاة الفريضة واستغل النوافل فإنما هي ثلاثون يوماً وما أسرع مانقول انقضى والله المستعان.

وعن حديث رواه مسلم في صحيحه ولفظه.. عن سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَكُنْتَ تُجَالِسُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَنَعَمْ كَثِيرًا، كَانَ لاَ يَقُومُ مِنْ مُصَلاَّهُ الَّذِى يُصَلِّى فِيهِ الصُّبْحَ أَوِ الْغَدَاةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَامَ وَكَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فَيَأْخُذُونَ فِى أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَيَضْحَكُونَ وَيَتَبَسَّمُ

دعاء جميل لرمضان

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت، اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

للهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خير.