;

فاضل أديب يتوج بجائزة "نوابغ العرب" بمجال الهندسة والتكنولوجيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 ديسمبر 2023
فاضل أديب يتوج  بجائزة "نوابغ العرب" بمجال الهندسة والتكنولوجيا

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اسم الفائز بجائزة "نوابغ العرب" في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال تدوينة على موقع "X" (تويتر سابقًا): "مبادرة (نوابغ العرب) هدفها الأساسي هو تعزيز ثقة الإنسان العربي بإمكانياته، وقدراته، وتعريف الأجيال على قدوات ونماذج مشرّفة واليوم لدينا نموذج مشرّف لشاب عربي.. نعلن اليوم عن الفائز بجائزة (نوابغ العرب) في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهو البروفيسور فاضل أديب من لبنان، أستاذ مشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)".

وأضاف: "نشر أكثر من 80 ورقة بحثية وبراءة اختراع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، ولديه إسهامات بارزة في مجال الاستشعار اللاسلكي، ومنها أبحاثه وابتكاراته في مجال الاتصال اللاسلكي، خاصة في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض. كل التوفيق للبروفيسور فاضل أديب".

جائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا لعام 2023 منحت للبروفيسور فاضل أديب، تقديرا لمساهماته البارزة في مجال التكنولوجيا اللاسلكية وأعماله الرائدة في مجال الاستشعار اللاسلكي، حيث ساهمت أبحاثه واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات تتيح الرؤية والاستشعار عبر الجدران، حيث تمكن أبحاثه من توظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض، وغيرها من الاستخدامات.

وتمكن البروفيسور فاضل أديب من توظيف الهندسة والتكنولوجيا في مجال استكشاف أعماق المحيط، لتمكين البشرية من التقدم في اكتشاف المحيطات، وذلك من خلال أجهزة تعمل من غير بطاريات، وتكتسب الطاقة في أعماق المحيط من خلال الموجات. 

وتَواصل محمد عبدالله القرقاوي، رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب"، مع البروفيسور فاضل أديب مهنئاً إياه على الفوز بالجائزة عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، مشيداً بأبحاثه وإنجازاته العلمية في تقنيات الاستشعار والتكنولوجيا اللاسلكية وتطوير أدوات الاتصالات المستقبلية، ومنوهاً بدوره كقدوة يتطلع إليه الشباب العربي كنموذج للإنسان العربي المبدع والحريص على وضع علمه ومعارفه في خدمة مجتمعه والإنسانية.

وقال القرقاوي "جوائز مبادرة نوابغ العرب التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لدعم استئناف مساهمة المنطقة العربية في مسيرة الحضارة الإنسانية من خلال العقول العربية المبدعة، هي تقدير لهم ومساهماتهم وحافز للشباب العربي لخوض تخصصات العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا والطب والاقتصاد والعمارة والتصميم والأداب والفنون والتميّز فيها".

وأكد أن لدى العالم العربي مواهب واعدة في التقنية المتقدمة والإبداع الهندسي، وهي قادرة على تقديم قيمة مضافة غير مسبوقة في المعرفة الإنسانية وتقدم البشرية، داعياً الشباب العربي لاستلهام تجارب النوابغ العرب مثل البروفيسور فاضل أديب.

ويأتي الإعلان عن الفائز عن فئة الهندسة والتكنولوجيا بعد استكمال جميع مراحل تلقي وفرز وتقييم الترشيحات ضمن فئاتها الست، وهي الهندسة والتكنولوجيا، والطب، والاقتصاد، والعمارة والتصميم، والعلوم الطبيعية، والأدب والفنون.

من هو فاضل أديب؟

أستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إم آي تي" ضمن مختبر الوسائط المتعددة، ومؤسس ومدير المجموعة البحثية المتخصصة في الإشارات الحركية بمختبر إم آي تي الإعلامي.

أفضت أبحاثه لتطوير تطبيقاتٍ واستخدامات مبتكرة وأصيلة للإشارات اللاسلكية، مثل الرؤية عبر الجدران والتحسس اللاسلكي تحت الماء.

اختير عام 2014 ضمن قائمة "مبتكرون دون 35" من إم آي تي تكنولوجي ريفيو، كما تم اختياره عضوا ضمن لجنة حكام "مبتكرون دون 35" من 2018 وحتى 2020.

وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب والاتصالات عام 2011 من الجامعة الأمريكية في بيروت، ودرجة الماجستير عام 2013 والدكتوراه عام 2016 في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب من "إم آي تي".

وتعرّف جائزة نوابغ العرب، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بألمع العقول المبدعة في العالم العربي، وتحتفي بها وتسلط الضوء على إنجازاتها النوعية التي أحدثت أثراً إيجابياً ملموساً ومؤثراً ومثمراً.

وتحتفي "نوابغ العرب" بالمبدعين والمتميزين في ست فئات، هي الهندسة والتكنولوجيا، والطب، والاقتصاد، والعمارة والتصميم، والعلوم الطبيعية، والأدب والفنون.

وتقدم جائزة نوابغ العرب الدعم للابتكار والتقدم العلمي والمعرفي والثقافي والفكري في العالم العربي، من خلال مساندة المبدعين العرب وتحفيزهم لمواصلة عطائهم وتوسيع دائرة المستفيدين منه محلياً وعربياً وعالمياً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه