;

الذكاء الاصطناعي يبتكر علاجا لسرطان.. يقضي على "المرض الخبيث" خلال شهر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
الذكاء الاصطناعي يبتكر علاجا لسرطان.. يقضي على "المرض الخبيث" خلال شهر

نجح باحثون من جامعة تورنتو الكندية، بالتعاون مع شركة "Insilico Medicine" المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، في تطوير علاج لسرطان الخلايا الكبدية (HCC) باستخدام منصة اكتشاف دواء بالذكاء الاصطناعي تسمى "Pharma".

واستطاع الذكاء الاصطناعي بمنصة "Pharma" التي طورها علماء من جامعة كولومبيا البريطانية مع مؤسسات طبية أخرى، أن يتوقع المدة التي سيعيشها المرضى من خلال قراءة ملاحظات الأطباء.

وحدد الذكاء الاصطناعي لكل مريض البقاء ستة أشهر و 36 شهراً و 60 شهراً بدقة تزيد على 80% للمرضى الذين أجريت عليهم التجارب.

وقال الباحثون: "أصبح الذكاء الاصطناعي سلاحاً جديداً ضد الأمراض الفتاكة، حيث إن التكنولوجيا قادرة على تحليل كميات هائلة من البيانات، وكشف الأنماط والعلاقات، والتنبؤ بآثار العلاجات".

من جانبه، قال أليكس زافورونكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Insilico Medicine في بيان: "بينما كان العالم مفتونًا بالتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الفن واللغة، تمكنت خوارزميات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بنا من تصميم مثبطات قوية استخدمت في العلاج الجديد".

وأضاف: "استخدم فريقنا قاعدة بيانات بنية بروتينية مدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI)، لتصميم وتوليف دواء محتمل لعلاج سرطان الخلايا الكبدية (HCC)، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد الأولي". 

وأردف: "تم إنجاز هذا العمل الفذ في 30 يومًا فقط من اختيار الهدف وبعد تصنيع سبعة مركبات فقط وأكدت النتائج القضاء نهائياً على المرض الخبيث في هذه المدة الوجيزة".

وفي سياق متصل، شهدت الأشهر الماضية توسع انتشار تقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT المملوك لشركة OpenAI ، المدعومة من "مايكروسوفت"، وذلك بعدما بات قادراً على كتابة مقالات ومواضيع إنشائية ونكات، كما له القدرة على الإجابة عن أسئلة معقدة، وإنجاز أبحاث طبية طويلة ومفصلة، بالإضافة لتقديم حلول معتبرة للعديد من المشكلات المعقدة.

وتقول الشركة على موقعها الإلكتروني إنها تهدف إلى إنتاج ذكاء اصطناعي "يفيد البشرية جمعاء"، لكن الخبراء باتوا يتحدثون عن خطر القضاء على ملايين الوظائف؛ بسبب الخصائص المتميزة التي يوفرها التطبيق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه