;

عالم فيروسات يفجر مفاجأة بشأن موعد انتهاء العالم من جائحة كورونا

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
عالم فيروسات يفجر مفاجأة بشأن موعد انتهاء العالم من جائحة كورونا

كشف قسطنطين تشوماكوف، أستاذ علم الفيروسات في جامعة جورج واشنطن، أن جائحة كورونا ستنتهي قريبًا، لا تستمر أكثر من هذه المدة.

قال تشوماكوف في تصريحاته الصحفية، إن جائحة فيروس كورونا المنتشرة حول العالم، لا تستمر أكثر من 3 أعوام، حيث كانت الإنفلونزا الإسبانية أشد فتاكًا، حصد الملايين من الأرواح حوالي 100 مليون، مع ذلك تحولت بعد فترة وجيزة إلى إنفلونزا موسمية، يمكن السيطرة عليها بسهولة دون أن تسبب ضررًا على صحة الشخص.

أوضح قسطنطين عالم الفيروسات والأوبئة، أن متحور أوميكرون الذي يرعب سكان العام، مختلف كثيرًا عن السلالات السابقة لفيروس كورونا، كما أكد على أنها الأقل أعراض لكنه سريع الانتشار.

تابع حواره عن فيروس كورونا، الذي انتشر بسرعة البرق في جميع أنحاء العالم، باستثناء إفريقيا، لكنها كانت أول المناطق تأثرًا بالمتحور الجديد أوميكرون لعدة عوامل، كعدم الحصول على التطعيم الذي ساهم في ظهور سلالة جديدة.

إجمالي وفيات كورونا حول العالم 

سجلت عدد الإصابات بالمتحور الجديد لسلالة أوميكرون حوالي 2.8 مليون إصابة يوميًا في العالم، وفقًا لما نشره منظمة الصحة العالمية، خلال هذا الأسبوع.

وفقًا لتصريحات العالم قسطنطين، الذي نقله عنه وسائل الإعلام الروسية، أن ما يميز سلالة أوميكرون الجديدة عن المتحورات الأخرى المختلفة، أنه منتشر سريعًا في نقل العدوى، لكنه لم يؤثر بشكل خطير على صحة الفرد، بالتالي تراجعت معدلات حالة الوفيات حول العالم، مقارنة بالأيام السابقة من الجائحة.

وأضاف تشوماكوف أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا أوميكرون، تصيب فئة الشباب بشكل أكبر عن كبار السن، لكن هذا لا يعني أنه لا ينتقل للكبار، لكنه بحكم التواجد والحركة يصبح الخطر الأكبر على الشباب.

من ضمن الأعراض التي تظهر على مريض أوميكرون، الشعور بالإرهاق الشديد مع ألم في الحنجرة، بالإضافة إلى الصداع المصاحب للرشح، هذه العلامات التي لا تؤثر على نسبة ارتفاع الوفيات، يمكن أن يتم الشفاء منه في حوالي أسبوع.

أشار إلى أن سلاسة أوميكرون، عكس جميع السلالات السابقة، فهي تأتي في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، الذي لا يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

فقط يشعر المصاب بالصداع والزكام الشديد مع تهيج الأنف، بجانب السعال وفقدان حاسة الشم لدى بعض الحالات، هذا ما يجعله مختلف عن باقية السلالات المتعارف عليها من قبل.

لذلك، لا تستمر جائحة كورونا خاصة انتشار سلالة أوميكرون لسنوات طويلة، فهو سريع الانتشار لكنه يبدأ في الهدوء بشكل ملاحظ، هذا ما يجعله غير شديد الخطورة كما يعتقد البعض.

يذكر أن، الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أعلى نسبة وفيات منذ بداية الجائحة، وصلت إلى 846.488 حالة، تأتي البرازيل في المرتبة الثانية 620.545، بينما الهند في المرتبة الثالثة من حيث عدد الوفيات تصل 485.350 وروسيا 319.911.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه