;

عائلة صينية تحارب الصحراء منذ 22 عامًا: قصة إصرار على جعل العالم أفضل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 أغسطس 2021
عائلة صينية تحارب الصحراء منذ 22 عامًا: قصة إصرار على جعل العالم أفضل

انتقل وانغ تيانتشانغ وعائلته إلى صحراء جوبي منذ 22 عامًا، في وقت كان فيه معظم الناس يفرون من الأراضي القاحلة الزاحفة، كانت عائلة وانغ تقاتل الصحراء، لتصبح رمزًا لحملة الصين لمكافحة التصحر.

عائلة تكافح تصحر الصحاري بشجاعة في الصين

يعتبر التصحر من أخطر المشاكل البيئية في الصين، لقد تسببت صحراء غوبي الممتدة على طول الحدود مع منغوليا حتى الآن في التآكل بنحو 650 مليون فدان من أراضي البلاد ولا تظهر أي علامات على التباطؤ، مع تقدمها في عمق قلب الصين، تهب عواصف رملية هائلة بالرمال في العاصمة بكين وغيرها من المدن الكبرى، مما يعرض حياة ملايين الأشخاص للخطر.

عائلة صينية تحارب الصحراء منذ 22 عامًا: قصة إصرار على جعل العالم أفضل

لقد حقق The Great Green Wall وهو برنامج إعادة تشجير مصمم لإنشاء حاجز شجري بطول 2800 ميل على حافة الصحراء المتقدمة، نجاحًا محدودًا حتى الآن، لكن آلة الإعلام الصينية تركز بشكل أقل على أوجه القصور وأكثر على النجاحات، باستخدام نماذج لأبطال خارقين مثل وانغ تيانتشانغ وعائلته.

من مواليد مقاطعة جوسو، نشأ وانغ مع صحراء جوبي على عتبة منزله وفي عام 1998 غادر وانغ مع زوجته وأبنائه قرية هونغشوي وانتقلوا إلى الصحراء، لقد عاشوا في حفرة رملية (شكل بدائي من المساكن في المناطق الصحراوية) لفترة من الوقت وبدأوا في زراعة الشجيرات والشتلات لدرء الكثبان الرملية.

من أجل تمويل جهودهم، باع وانغ تيانتشانغ معظم حيوانات المزرعة و60 رأسًا من الأغنام و7 إبل و5 أبقار، لقد تركوا 6 أغنام فقط لإعالة أنفسهم ولزيادة الطين بلة لأنهم لم يكونوا على دراية بالبيئة، فقد هبت الرياح القوية على الشتلات التي زرعوها في العامين الأولين، لكنهم تعلموا وتكيفوا وبدأوا من جديد.

وبمرور الوقت، علموا أن زراعة الأشجار في المزيد من المناطق المحمية قد أسفرت عن نتائج أفضل وأن الشجيرات والأعشاب المرنة كانت مثالية لدرء الكثبان الرملية، يقومون بتعبئة العشب الجاف في مشابك في الرمال، مما يمنحه سلامة هيكلية كافية لزراعة الأشجار والشجيرات، حيث تتمتع الشجيرة المعروفة باسم Sweetvetch بمعدل نجاة بنسبة 80% حتى في ظروف الصحراء القاسية وبالتالي أصبحت جزءًا رئيسيًا من جهود وانغ.

يحارب وانغ تيانتشانغ الصحراء منذ 22 عامًا وعلى الرغم من كونه في أواخر السبعينيات من عمره ومعاناته من مشاكل صحية خطيرة، إلا أنه ليس لديه أي خطط للتخلي عن مهمته.

قال وانغ لـ Inkstone: "عندما وصلت إلى هنا لأول مرة، كانت الصحراء الصفراء هي كل ما حولنا ولم تكن هناك أية معالم للحياة الخضراء على الإطلاق، إذا لم نفعل شيئًا حيال ذلك، فستتحرك الكثبان الرملية جنوبًا، من ستة إلى عشرة أقدام كل عام".

لقد أمضى وانغ وعائلته أكثر من عقدين من حياتهم و180 ألف دولار في محاولة لوقف تقدم الصحراء ولم تمر جهودهم دون أن يلاحظها أحد، حيث لم تقم الحكومة الصينية بتعيين تيانتشانغ وأبنائه فقط كمزارعين للغابات في عام 2010 وكلفتهم بتغطية الكثبان الرملية بالنباتات ولكنهم بدأوا أيضًا في تمويل عملهم واستخدامهم كنماذج لمحاربي البيئة.

حرب وانغ ضد صحراء جوبي لم تنته بعد، لكن يبدو أنهم على الأقل حولوا منزلهم الصحراوي إلى واحة، منزل العائلة محاط بحديقة نباتية جميلة، مما يثبت أنه يمكن في الواقع استصلاح الأرض من الصحراء.

عائلة صينية تحارب الصحراء منذ 22 عامًا: قصة إصرار على جعل العالم أفضل

على الرغم من أن تفاني وانغ تيانتشانغ أكسبه ثناء الملايين من الصينيين، إلا أن الخبراء يقولون إن نموذجه صعب التنفيذ في المناطق التي لا تتوفر فيها المياه الجوفية، يستخدم هو وعائلته المياه من البئر لسقي الشتلات والشجيرات التي يزرعونها ثلاث مرات على الأقل في السنة ولكن هذا ليس متاحًا في أماكن أخرى، لذلك لن يعمل نموذجه الخاص في كل مكان.

تم وضع برنامج الجدار الأخضر العظيم في البلاد موضع تساؤل في وقت سابق من هذا العام، عندما ضربت عاصفة رملية هائلة من صحراء جوبي العاصمة بكين لأول مرة منذ ست سنوات، حيث أن الصين ليست مستعدة لحل المشكلة بشكل كامل حتى الآن والأمثلة مثل وانغ تيانفانغ حاسمة في استمرار القتال مع الصحراء على نطاق واسع.

وانغ تيانتشانغ ليس المحارب البيئي الشهير الوحيد في الصين، كان Tububatu وزوجته Taoshengchagan يحاربان الصحراء الزاحفة منذ ما يقرب من عقدين أيضًا وكذلك Yi Jiefeng وهي امرأة زرعت ملايين الأشجار في ذكرى ابنها الراحل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه