;

ظاهرة السحب العدسية العجيبة وكيف تتكون وعلاقتها بالأطباق الطائرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
ظاهرة السحب العدسية العجيبة وكيف تتكون وعلاقتها بالأطباق الطائرة

السحب العدسية، هي تلك الغيوم الغريبة غير الطبيعية التي تحدث في اتجاه الريح من التلال أو الجبال. إنها غير عادية ولكنها تحدث أحيانًا وتشبه إلى حد كبير الشكل التقليدي للأطباق الطائرة في الخيال العلمي ويُعتقد أن السحب العدسية هي الحقيقة وراء الشائعات الأكثر شيوعًا لمشاهدة الأجسام الغريبة في جميع أنحاء العالم، حيث إنها في الحقيقة لم تكن أطباقا طائرة، كانت مجرد سحب عدسية، لمزيد من المعلومات المدهشة حول هذه الظاهرة العجيبة والغريبة، تابع القراءة.

السحب العدسية

السحابة العدسية عبارة عن سحابة على شكل عدسة تتشكل على جانب اتجاه الريح من جبل أو سلسلة جبال وهي أكثر شيوعًا حيث يتدفق الهواء الرطب الثابت فوق جبل أو سلسلة من الجبال. تشتهر هذه المناطق بتشكيل سلسلة من الموجات الواقفة واسعة النطاق على جانب الريح.

كيف تتكون ظاهرة السحب العدسية

قد تتكون السحب العدسية عندما تسير الرياح بشكل عمودي على جبل أو سلسلة جبلية. يمكن أن يكون تلًا أو حتى مبنى مرتفعًا أيضًا، عندما يرتفع الهواء يبرد وهذا ما يسمى بالتبريد التوسعي. عندما يبرد الهواء إلى درجة حرارة نقطة الندى، فإنه لم يعد قادرًا على الاحتفاظ ببخار الماء الذي كان قادرًا عليه عندما كان أكثر دفئًا وتتشكل قطرات السحب.

يسمى الارتفاع الذي يحدث فيه هذا بمستوى التكثيف المرتفع. إنه المستوى الذي تتشكل فيه الغيوم، تستمر الغيوم في التكون مع ارتفاع الهواء. عند مستوى أعلى من قمة الجبل، توجد إما طبقة مستقرة أو مستوى تسري فيه الرياح أسرع من أسفل وتقطع الجزء العلوي من السحابة. الطبقة المستقرة أكثر دفئًا من الهواء أدناه. يمكن أن يحدث أي من سيناريو. يمنح كل من السيناريوهين السحابة ميزة حادة في الأعلى.

بعد مرور الهواء على سلسلة التلال الجبلية، تغرق. يسخن هذا الهواء الغارق بعملية تسمى الاحترار الانضغاطي. مع غرق الهواء ودفئه، فإنه يبخر قطرات السحب. يمنح هذا أيضًا السحابة حافة ناعمة ويمكن أن تستمر حركة الهواء لأعلى ولأسفل لما يصل إلى 100 ميل بعد الموجة الأولى من الهواء. يحاول الطيارون تجنب هذه الموجات لأن وجود السحب العدسية يعني أنه قد يكون هناك اضطراب شديد. [2]

السحب العدسية والأرصاد

السحب العدسية هي علامة مرئية على وجود موجات جبلية في الهواء. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الموجات موجودة خارج السحب وقد توجد حتى في حالة عدم تكون السحب، على الأرض، يمكن أن تؤدي السحب العدسية إلى رياح عاصفة شديدة في مكان واحد، مع وجود هواء ثابت على بعد بضع مئات من الأمتار فقط، كما يميل طيارو الطائرات الآلية إلى تجنب الطيران بالقرب من السحب العدسية بسبب الاضطرابات المصاحبة لها. [3]

شكل السحب العدسية

تتميز السحب العدسية ليس فقط في المظهر ولكن أيضًا في السلوك، لأنها لا تتحرك مع النسيم. يمكنها البقاء في مكان واحد لعدة ساعات، كما حصلت السحب العدسية على اسمها من حقيقة أنها على شكل عدسة أو صحن، يطلق بعض الناس على الغيوم العدسية اسم "سحب الصحن الطائر" وذلك لسبب وجيه، حيث تم الخلط بين أكثر من سحابة عدسية والأطباق الطائرة. بعض الأسماء المستعارة الأخرى للسحب العدسية تشمل "السحب السماوية" و"السلالات". كما أن لها أيضًا اسمًا علميًا رائعًا: سحب ركامية عدسية.

قد تبدو الغيوم العدسية وكأنها من الفضاء الخارجي. لكنها في الواقع نتيجة لعمليات علمية طبيعية تحدث هنا على الأرض، إنها غيوم ثابتة تتشكل على ارتفاعات عالية. عادة ما تكون محاذاة بزاوية قائمة (عمودية) لاتجاه الريح. [1]

أنواع السحب العدسية

تظهر السحب العدسية بثلاثة أشكال:

سحب ركامية متوسطة مع عدسي قائم (ACSL)

سحب ركامية متوسطة الارتفاع تتعلق بالموجات الجوية التي تتكون عندما تكون مستقرة نسبيًا. يتم دفع الهواء سريع الحركة لأعلى وفوق حاجز طوبوغرافي موجه بشكل عمودي على اتجاه الرياح العلوي. ينتج عن هذا الانحراف موجة جاذبية باتجاه اتجاه الريح للحاجز الطبوغرافي ، مثل ما ستحصل عليه إذا رميت حصاة في بركة.

تتشكل غيوم ACSL داخل قمم هذه الموجات الجبلية حيث يرتفع الهواء عند وجود رطوبة كافية فوق مستوى قمة الجبل. تنمو غيوم ACSL بشكل مستمر وتتشتت حول قمة الموجة وتنتشر مباشرة في اتجاه الريح من القمة ، على التوالي. لهذا السبب، على الرغم من أن الرياح تتدفق بسرعة (في بعض الأحيان بسرعة كبيرة)، إلا أنها تظل ثابتة.

سحب ركامية متوسطة عدسية قائمة

تشير السحب الركامية العدسية القائمة إلى اضطراب شديد للغاية. لا تنجرف غيوم الأمواج في اتجاه الريح مثل السحب الأخرى، ولكنها تظل ثابتة في مكانها مع العائق الذي يولدها، مثل الجبال وتشير السحب المرتفعة العدسية القائمة إلى الرياح المتعلقة بمناطق الضغط المنخفض والعالي، فضلاً عن المناطق الحدودية.

سحب ركامية عدسية قائمة

تُعرف السحب الملساء التي تظهر على شكل عدسة أو لوزة باسم Cirrocumulus lenticularis. غالبًا ما تتشكل عند قمم موجات الأثير التي لا يمكن اكتشافها بطريقة أخرى. يمكن أن تكون سحب ركامية عدسية طويلة وذات حدود محددة جيدًا، تتشكل السحب الركامية العدسية عندما يتم دفع الهواء المستقر لأعلى. [4]

  1. "مقال: ما هي السحب العدسية" ، المنشور على موقع wonderopolis.org
  2. "مقال: هل هذا جسم غامض أم مجرد سحابة رائعة المظهر؟" ، المنشور على موقع spectrumnews1.com
  3. "مقال: السحب العدسية" ، المنشور على موقع metoffice.gov.uk
  4. "مقال: السحب العدسية" ، المنشور على موقع tomorrow.io