;

أمطار غزيرة في عدة مناطق بالسعودية.. وتحذير للرياض و14 محافظة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 ديسمبر 2022
أمطار غزيرة في عدة مناطق بالسعودية.. وتحذير للرياض و14 محافظة

تتعرض السعودية، اليوم الجمعة، إلى طقس غير مستقر تمثل بهطولات مطرية غزيرة تسببت في جريان السيول بعدة مناطق ورياح شديدة، دفعت إدارة الدفاع المدني إلى إعلان حالة الاستعداد لمجابهة أية تطورات.

تحذير للرياض و14 محافظة

واليوم الجمعة، دعت المديرية العامة للدفاع المدني سكان العاصمة الرياض و14 محافظة تابعة لها، لتوخي الحذر والابتعاد عن أماكن الخطر خلال هطول الأمطار.

وأشار الدفاع المدني إلى التوقعات الواردة من المركز الوطني للأرصاد التي تشير لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض؛ تشمل: "الرياض العاصمة - الخرج - المزاحمية - القويعية - المجمعة - الزلفي - الغاط - شقراء - رماح - الدوادمي - عفيف - الأفلاج - وادي الدواسر - ليلى"، ابتداءً من اليوم الجمعة وحتى الغد السبت 6-7/ 6/ 1444هـ.

وحثّ الجميع على توخي الحيطة والحذر والالتزام بتعليماته والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول والسدود وتجمعات المياه وأعمدة الإنارة وغرف الكهرباء بالشوارع.

أمطار رعدية على جازان

وفي جازان، نبه المركز الوطني للأرصاد من أتربة مثارة، وأمطار رعدية، على المنطقة، اليوم الجمعة، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.

وتشمل الحالة محافظات: أبوعريش وأحد المسارحة، والطوال، وصامطة، وصبيا، وضمد، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

كما نبه المركز من أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، على مدينة جازان، ومحافظات الحرث، والدائر بني مالك، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، ومركز الفطيحة، وجزر فرسان، والأجزاء الساحلية، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وبين المركز أن الحالة مستمرة حتى الساعة الـ 8 والنصف مساءً.

سيول في ساحل عسير

ومنذ فجر اليوم الجمعة، شهد الساحل الغربي بمنطقة عسير أمطارًا متوسطة إلى غزيرة قطعت بعض الطرق والكهرباء عن قرى وهجر.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية صورا من مواقع الأمطار والسيول في ساحل عسير ومحافظة البرك، تظهر امتلاء المناطق بالمياه وغمرها للأراضي، فيما تباشر الأجهزة المعنية مواقع متضررة.

أمطار غزيرة في عدة مناطق بالسعودية.. وتحذير للرياض و14 محافظة

وفاة شاب بصاعقة في المخواة

وفي محافظة المخواة، تسببت صاعقة رعدية، فجر اليوم الجمعة،  في مصرع شاب وإصابة اثنين من مرافقيه.

وتشير التفاصيل إلى أن مجموعة شبان من إحدى المحافظات بسراة الباحة للاستمتاع بالأجواء الجميلة في الساحة الشعبية بمحافظة المخواة، فضربت صاعقة رعدية الموقع الذي يجلسون فيه، فتوفي أحدهم وأُصيب اثنان ونجا الرابع، فيما باشرت الفرق الأمنية والإسعافية الموقع، وتم نقل المصابين لمستشفى المخواة العام.

وكانت قد أُطلقت الجهات المختصة عدة تحذيرات من الخروج وقت الأمطار والصواعق الرعدية، ودعت للاحتراز للسلامة بعدم استخدام الهاتف الجوال والبحث عن مكان آمن ومنها السيارات أو المباني، وعدم اللجوء إلى المباني غير المحمية أو الأشجار المنعزلة الواقعة على قمم التلال أو الخيام أو الاقتراب من أسلاك الأسوار المعدنية.

ثلوج في تبوك

وقبل أيام، هطلت الثلوج على جبل اللوز في تبوك، شمالي المملكة، في مشهد أثار بهجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقاطر مواطنون ومقيمون إلى هناك لالتقاط الصور مع هذا المشهد الرائع.

وبدأ تساقط الثلوج على قمم جبل اللوز بمنطقة تبوك بالسعودية، لتعلن بذلك عن موسم شتاء ثلجي يجتاح شمال غربي البلاد.

ووثق متابعون مشاهد من جبل اللوز، والذي يعد من أبرد مناطق المملكة، ويشهد تساقطا للثلوج في الشتاء بشكل دوري.

يشار إلى أن جبل اللوز يبلغ ارتفاعه 2549 مترا فوق سطح البحر، وهو الذي يتلقى قوة المنخفضات الجوية القادمة من مناطق بلاد الشام، مصحوبة بكتل هوائية باردة، قادمة من المناطق القطبية.

على صوت المطر

ودشن سعوديون وسم #على_صوت_المطر للتعبير عن سعادتهم بالأمطار التي تعد مناسبة لتجمع العائلات داخل منازلها والاستمتاع بالأجواء الدافئة داخل المنازل، وشرب المشروبات الساخنة وتناول الأطعمة اللذيذة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه