;

ضابط سوداني يشكر السعودية.. مقطع رائج من فيضانات السودان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
ضابط سوداني يشكر السعودية.. مقطع رائج من فيضانات السودان

أعاد سعوديون تداول مقطع قديم لضابط بالدفاع المدني سوداني يوجه شكره إلى المملكة العربية السعودية، بعد تسييرها قوافل مساعدات للشعب السوداني الذي يعاني من الفيضانات، وذلك بالتزامن مع وصول طلائع الجسر الجوي الذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتسييره إلى السودان، لإغاثة المتضررين من موجة فيضانات وسيول عنيفة تضرب البلاد.

وقال الضابط السوداني، خلال المقطع الذي تبين أنه قبل عامين خلال فيضانات تعرض لها السودان في مثل هذا الوقت: "والله 40 سنة وأنا شغال في الدفاع المدني مافيه مساعدات توصل لنا، إلا ونجد الطائرة السعودية أول طائرة مساعدات تنزل عندنا".

وعلق سعوديون على المقطع معتبرين أن يعبر عن وفاء غير مستغرب من الشعب السوداني المحب للعرب وللسعودية بشكل خاص، قائلين: نحن مع أشقائنا.

واليوم الثلاثاء، قالت تقارير إن أول طائرة سعودية ستصل إلى الخرطوم ضمن الجسر الجوي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وكان خادم الحرمين قد وجه، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير جسر جوي عاجل، يشتمل على مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول، التي ضربت بعض المدن والمحافظات في السودان.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن "هذا التوجيه يعد امتداداً للدعم المتواصل الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده للوقوف مع كافة الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الظروف والمحن التي تمر بها، كما يعكس الترابط الأخوي المتين بين المملكة قيادة وشعباً بأشقائهم من الشعب السوداني".

وارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في السودان منذ بدء موسم الأمطار في البلاد إلى 89 قتيلا، فيما واصلت الأمطار الغزيرة إغراق القرى في أنحاء الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى تضرر أكثر من 146200 شخص جراء الفيضانات. وأظهرت لقطات بثتها وسائل الإعلام المحلية ارتفاع منسوب المياه في القرى التي غمرها الفيضان.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في ست ولايات من أصل 18 ولاية بالبلاد.

فيضانات السودان

يبدأ موسم الأمطار في السودان عادة في شهر يونيو ويستمر حتى نهاية شهر سبتمبر وتبلغ الفيضانات ذروتها في شهري أغسطس وسبتمبر وقد شهد العام الماضي أيضاِ وفاة أكثر من 80 شخصا في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار.

وتعليقاً على فيضانات السودان لهذا العام، قد صرح الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني السوداني العميد عبد الجليل عبد الرحيم في تصريحات إلى العربية "إن عدد قتلى السيول والفيضانات في السودان ارتفع إلى 66 قتيل" كما أشار إلى احتمالية زيادة منسوب الأمطار، فيما فاض نهر القاش شرقي السودان واجتاح مناطق واسعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه