أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

  • تاريخ النشر: السبت، 08 فبراير 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يونيو 2020
أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور
مقالات ذات صلة
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
دموع التونة ونبيذ العقارب: أغرب مشروبات حول العالم في يومها العالمي
سيدة تنجب 9 أطفال بدلاً من 7: لم تكن تعلم بالأمر

تصنع مثلجاتGourmet Grubb الجنوب افريقية الراقية من حليب الإنتو المصنوع من يرقات ذبابة المحارب الأسود.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تباع هذه العقارب في أسواق مدينة مكسيكو سيتي. كما تبيع بعض الأسواق اطباقاً تحتوي على الجنادب والبق وبيض النمل.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تقوم شركة Thailand Unique  بتصدير منتجات تايلاندية متعلقة بالحشرات منذ عشرات السنين مثل الفودكا بنكهة ديدان البامبو و العسل بيرقات الزنابير المحمصة.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تباع هذه الاكياس التي تحتوي على الحشرات المجففة في الأسواق الأميركية عن طريقة شركة Bug Bistro. تتنوع نكهاتها بين العسل والخردل والبهارات المغربية وملح البحر والفلفل الأسود.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

يقدم طبق Maguey Worms عادة في المطاعم المكسيكية وهي عبارة عن طبق تقليدي من اليرقات الذي كان يعتبره شعب الازتيك كمصدر بروتيني هام لهم. واليوم تقدم هذه اليرقات مقلية كوجبة خفيفة او على شكل حشوة للتاكو.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تستخدم هذه الجنادب المغطاة بالذهب لتزيين شوكولا صانع الشوكولا الشهير Sylvain Musquar والتي ستجدونها في متجره في جنوب فرنسا. بدأ صانع الشوكولا باستخدام الديدان والجنادب في حلوياته بعد زيارته لليابان وكوريا الجنوبية.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

يستخدم النمل الطائر لتزين اكواب المارغاريتا في مطعم Backyard  في بانكوك و الذي يعد مكانا مختصا بتقديم اطباق الحشرات.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تباع مصاصات العقارب في جميع العالم وهي متوفرة بعدة نكهات: الفراولة والموز والتوت البري.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

يقوم متجر الباستا الفرنسي   L’Aterlier a pates  بصنع باستا مميزة من طحين الحشرات المكون من الحنطة و الجراد و الجنادب.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

يقدم هذا الكيك المغطى بذكر النحل في مهرجان البيئة في أحد المدن الألمانية.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

توفر سلسلة متاجر Prisma  الفلندية خبز غنياً ببروتين الحشرات. يتكون هذه الخبر من طحين الجنادب المجففة الممزوج مع الطحين العادي. يحتوي كل رغيف على 70 جندباً أي 3% من وزن الرغيف الكلي.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تباع الواح الشوكولا الممزوجة بالحشرات في بعض المتاجر الفرنسية.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تباع أقراص البيرغر المصنوعة من الديدان في سلسلة متاجر Coop السويسرية.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

تغطى شطيرة البرغر هذه بالديدان والجنادب المجففة في مهرجان Pestaurant المدعوم من قبل شركة Ehrlich الأميركية لمكافحة الحشرات.

أطعمة فاخرة مصنعة من الحشرات! بالصور

بعد يومٍ طويل تحت أشعة شمس جنوب افريقيا النابضة، لا مانع من تجربة بعض المثلجات الباردة. 

لكن هل ستستمتعون بتلك المثلجات إذا علمتم أنها مصنوعة من حليب الحشرات؟

يحاول متجر Gourmet Grubb في مدينة كيب تاون الأفريقية أن يستخدم الايس كريم كبوابة لتعريف الناس على ثقافة تناول الحشرات.

تستخدم هذه المثلجات الراقية حليب الانتو EntoMilk وهو بديل الحليب الذي يصنع بطحن يرقات الحشرات الاستوائية المعروفة بذباب المقاتل الأسود.

توقعت منظمة الأمم المتحدة أن الحاجة العالمية للغذاء ستتضاعف بحلول عام 2050 من اجل تحقيق الاكتفاء السكاني العالمي, و بالتالي قامت المنظمة بالترويج لتربية الحشرات كبديل غذائي مستدام للبروتين.

الجميع يحب المثلجات!

تقول Leah Bessa, الشريكة في تأسيس  متجر Gourmet Grubb: " نريد أن نغير نظرة الناس لاستخدام الحشرات في صناعة الأغذية."

بالرغم من أن أكثر من 1900 نوع من الحشرات يتم استهلاكها من قبل البشر حول العالم إلا أنها لم تَصِل إلى المطبخ الغربي بعد. تصنع مثلجات حليب الحشرات من موادٍ طبيعية مثل العسل الخام والكاكاو والبهارات وزبدة الفول السوداني العضوية.

" توقعنا الكثير من ردود الفعل السلبية منذ بدء مشروعنا، إلا أننا تفاجئنا بانفتاح العالم على الفكرة. فبالنهاية الجميع يحب المثلجات."

هل سيكون مستقبل الطعام عبارةً عن فودكا دودة الأربع وأربعين والجنادب المقلية؟

بالنسبة إلى Bessa, "تتنوع نكهات المثلجات بين الشوكولا و زبدة الفول السوداني و بهارات عيد الميلاد فحليب الإينتو يحتوي على نكهة ترابية خفيفة الأمر الذي يمنح المثلجات طعماً كريمي غني."

لكن الأمر لا يتوقف على الطعم وحسب، فمثلجات الحشرات غنية بالعناصر الغذائية فهي غنية بالبروتينات بنسبة خمسة أضعاف أكثر من الحليب العادي.  

بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، توفر الحشرات قيماً غذائية تضاهي القيم الموجودة في السمك واللحم.

تقول Bessa: " تعرف الحشرات بأنها غنية بالدهون والبروتين والأملاح المعدنية. فالبروتين والدهون الذي تحتويه حشرات المقاتل الأسود تعادل تلك الموجودة في اللحم الأحمر. كما أن الزنك والحديد والكالسيوم فيها أعلى من تلك الموجودة في اللحم أيضاً."

كما أن حليب الإنتو خالِ من اللاكتوز والغلوتين فعلى عكس الحليب العادي فهو لا يحتوي على أي كربوهيدرات او سكريات.

طعام صديق للبيئة

" قررنا أن نركز على صناعة الأغذية التي تتعرض للكثير من الضغوطات بسبب الحرص على الثروة الحيوانية و كثرة المخاوف البيئية."

وبالتالي فإن حليب الإنتو المصنوع من الحشرات هو البديل المثالي للحليب العادي لغناه بالعناصر الغذائية كما أنه صديق للبيئة في جميع مراحل تصنيعه وانتاجه.

بالنسبة لمتجر Gourmet Grubb فإن لتراً من حليب الانتو يحتوي على الماء والطاقة بكميات أكبر من الحليب العادي او أي من أنواع الحليب أخرى.

" تحتاج الحشرات الى كميات قليلة من الماء والغذاء والمساحة لتنمو وتعيش. كما أنها لا تفرز الكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون بالمقارنة مع باقي الكائنات الحية."

يمكن تربية الحشرات في المدن لأنها تحتاج الى مساحات صغيرة وبيئات مغلقة وبالتالي فإن تربيتها ستخفف من استعمال الموصلات اللازمة لنقل الحليب من المزارع الى المدن. كما أنها اقل عرضة للأمراض التي تصيب اغلب الماشية وقطعان الحيوانات. بالإضافة الى ذلك تخفف تربية الحشرات من الفضلات.

" أن بعض الحشرات مثل بعوض المقاتل الأسود، تملك قدرة على التغذي على العديد من المواد العضوية المختلفة فعلى سبيل المثال فالفضلات المتبقية من تخمير البيرة يمكن ان تستعمل لإطعام اليرقات."

مستقبل الطعام؟

توجد أيس كريم Gourmet Grubb حالياً في جنوب أفريقيا فقط. لكن سوق الحشرات العالمي سيصل إلى 1.2 مليار دولار بحلول عام 2023.

الى جانب الايس كريم يسعى متجر Gourmet Grubb الى تطوير اطباق أخرى مثل أصابع البولينتا المقلية مع بودرة دود الموباني. حيث تم افتتاح العديد من المتاجر الصغيرة التي تبيع اطباق الحشرات المالحة مثل الباستا الممزوجة مع بودرة الحشرات وكروكيت اليرقات السوداء وحمص ديدان الموباني بالإضافة الى أنواع الايس كريم الشهيرة.

" نحاول إيجاد مواد بديلة قادرة على مجاراة التزايد السكاني المستمر وذلك لخلق نظام غذائي بيئي مستدام وصديق للبيئة. فالطريقة الوحيدة لتخفيف الضغط على الثروة الحيوانية التقليدية هي عبر نشر ثقافة تقبل استهلاك الحشرات حول العالم."

شاهدوا أحدث الفيديوهات وأخبار الترفيه والمشاهير ومعلومات لم تعرفها من قبل في قسم هل تعلم على موقع رائج