;

سعوديون يقاومون السمنة في رمضان بـ"أوقفوا الفطاير".. هذه 5 أكلات بديلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 أبريل 2022
سعوديون يقاومون السمنة في رمضان بـ"أوقفوا الفطاير".. هذه 5 أكلات بديلة

قبل أيام من بداية شهر رمضان المبارك، انتشر، يوم الإثنين، هاشتاج على "تويتر" السعودية بعنوان (#اوقفوا_الفطاير)، لمحاولة زيادة الوعي في المملكة بأهمية تنظيم الطعام والتقليل من المعجنات خلال الشهر الفضيل.

وشارك مغردون في الهاشتاج، مذكرين بأهمية أن يكون رمضان بداية لترك تناول المعجنات، التي تزيد من السمنة ومشكلات القولون، بينما اعتبر آخرون أن هذه الفطائر والمعجنات في السعودية أكلة لا يمكن مقاومتها، لا في رمضان أو غيره.

وأخذ الهاشتاج منحى ساخرا، للتندر على زيادة الوزن التي تسببها تلك المعجنات، لاسيما عندما يتم تناولها بكثافة في رمضان.

واقترح آخرون ألا تكون الحملة موجهة ضد الفطائر فقط، بل ضد التبذير في الطعام بمختلف أنواعه.

وبعيدا عن الفطائر، هذه 5 أكلات سعودية شهيرة تحتوي على العناصر الأساسية المهمة للجسم في رمضان وغيره أيضا..

1- المفطح:

من أشهر الأكلات سعودية في رمضان، لقوامها من اللحم، الأرز، وكثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخرى يمكن إضافتها أيضا، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزيينه بالبيض المسلوق.

وتحتوي على الكثير من الدهون بسبب طبخ شحوم الخروف مع اللحم.

وتعد أكل المفطح من أبرز رموز الكرم في السعودية ودول الخليج، لذلك يكثر تقديمها في العزائم والولائم، لاسيما في رمضان.

2- السليق:

يعتبر ضمن  أشهر الأكلات سعودية في رمضان وأهم الأطباق التي يتم تقديمها بمنطقة الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، فهو عبارة عن كبسة أرز أبيض تقدم مع لحم خروف أو دجاج، بالإضافة إلى الأرز والحليب، يقدم بجانبها معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات كالفلفل الأسود والقرنفل والزبدة.

واللحم مع الحليب يعد طبقا غنيا بالعناصر الغذائية.

3- الحنيذ:

الحنيذ من أشهر الأكلات الشعبية، ومن أقدم الوجبات في تاريخ جزيرة العرب، ويعتبر طريقة لطهي اللحوم، وهو في الأصل طبق تهامي.

الفكرة من الحنيذ هي أن ينضج اللحم بالحرارة وأن يندى الدهن على اللحم وما تلاه من الأسفل من أرز أو غيره، والأصل فيه أن يؤخذ كبش أو تيس (عادة يفضل التيس على الكبش لقلة الدهن).

4- مجبوس السمك:

وهو من أطيب الأكلات في السعودية ودول الخليج العربي، ويتكون من شرحات السمك مع الليمون، وزيت الزيتون، والطماطم، والبصل، والبهارات اللذيذة، ويمكن أن يضاف الأرز أو البطاطا.

5- الحنيني:

ولأن الختام يفضل أن يكون "حلو المذاق"، لا نجد أفضل من الجنيني، وهي حلوى سعودية، تشتهر في منطقة نجد والأحساء، وتسمى أيضا مريس، وتكثر في الولائم وحفلات الخطوبة والزواج، ولها تفضيل خاص في الشتاء، لذلك ستحضر على المائدة السعودية في رمضان خلال السنوات المقبلة، والتي سيأتي فيها الشهر الفضيل في فصل الشتاء.

يُصنع الحنيني أو الممروس من التمر، والطحين، السمن أو الزبدة، والهيل المطحون، والزعفران، ويتميّز بطعمٍ التمر اللذيذ، لذلك فهو يمد الصائم بالسعرات الحرارية اللازمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه