;

زاك طحان.. قصة بطل شعبي جاء من سوريا لإنقاذ نيويورك

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
زاك طحان.. قصة بطل شعبي جاء من سوريا لإنقاذ نيويورك

تواصل مدينة نيويورك الأمريكية، الاحتفال بأبطالها الذين ساعدوا الشرطة، في القبض على المتهم بإطلاق النيران وتفجير قنابل الدخان بإحدى عربات مترو الأنفاق، في بروكلين بنيويورك، الثلاثاء الماضي.

ونجحت الشرطة في القبض على فرانك ر.جيمس البالغ من العمر 62 عامًا، أمس، بعد حوالي 30 ساعة من مطاردته، في إحدى البنايات التي تبعد عدة كيلومترات عن مكان الحادث.

وكان من بين هؤلاء الأبطال الذين ساهموا في القبض على «ر.جيمس»، شاب سوري، يدعى زاك طحان، يبلغ من العمر 21 عامًا، أبلغ الشرطة بخريطة تحركات مرتكب الواقعة.

وقال «طحان»، الذي انتقل من سوريا إلى الولايات المتحدة قبل خمس سنوات، ويعمل فني كاميرات مراقبة، إنه كان يحدث معدات المراقبة في متجر بالقرب من «سانت ماركس بلايس» و«فيرست أفينيو» في مانهاتن، عندما رأى المشتبه بتنفيذه هجومًا على مترو أنفاق في نيويورك.

وأضاف «طحان»، خلال حديثه لعددًا من وسائل الإعلام الأمريكية، أنه شاهد فرنك آر. جيمس، من خلال إحدى الكاميرات الأمنية، فخرج إلى الشارع وواصل السير خلفه قبل أن يشير لإحدى سيارات الشرطة المتواجدة في المنطقة بأن الرجل الذي يطارده هو فرنك آر. جيمس.

وأردف الشاب السوري، الذي يعيش حاليًا في مدينة جيرسي، أنه ظل يركض في الشارع، ملاحقًا المشتبه به، وحذر من حوله وطالبهم بالابتعاد عنه، مشيرةً إلى أن المارة اعتقدوا في بادئ الأمر أنه «مجنون أو ربما يتعاطى المخدرات»، وذلك على حد قوله.

يشار إلى أن شرطة نيويورك، كانت قد أكدت أنها تلقت معلومات تفيد بأن جيمس كان في مطعم «ماكدونالدز» على بعد شارعين، من وقوع الحادث، في الوقت الذي كانت تواصل البحث عنه في المنطقة، فيما لم تؤكد الشرطة بعد ما إذا كانت تصرفات «طحان» كانت قد ساهمت في اعتقال «جيمس» من عدمه.

وحصلت قصة الشاب السوري، زاك طحان، على شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في أمريكا، وتصدر على إثر ذلك وسم يحمل اسم «شكرًا زاك» قائمة أكثر الموضوعات المتداولة بين مستخدمي هذه المواقع، الذين دشنوا هذا الوسم للتعبير عن امتنانهم لبسالة الشاب السوري وشجاعته.

في مقابلة، تحدث فرنسيسكو بويبلا، مدير «سايفي»، وهو متجر للأجهزة والحدائق، عن طحان الذي وظفه للمساعدة في تحديث نظام الكاميرات الأمنية بالمحل.

وفي المقابل، قال لي فاسو، رسام بورتريه من نيويورك، إنه نبه الشرطة أيضًا عن مكان وجود المشتبه به.

وقال «فاسو» لموقع «آرتنت»، إنه بعد تناول الغداء في مقهى «موغادور» مع والدته وزوجته وابنته البالغة من العمر 8 أشهر، عثر على جيمس وهو يسير. أشار فاسو إلى أنه لجأ إلى سيارة شرطة كانت متوقفة في فيرست أفينيو للتبليغ عن موقع جيمس، وفي غضون ثوانٍ بدأت سيارات الشرطة في الوصول من كل اتجاه.

يذكر أن المشتبه فيه بإلقاء قنابل غاز وإطلاق النار داخل عربة مترو أنفاق في نيويورك ما أدى لإصابة 23 شخصا سيمثل أمام القضاء لأول مرة، اليوم الخميس بتهمة مهاجمة نظام النقل الجماعي، بحسب «رويترز».

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على فرنك روبرت جيمس، أمس في مانهاتن، بعد مطاردة استمرت 30 ساعة.

وجرى احتجاز «جيمس» على بعد نحو 13 كيلومترا من مكان الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء في ساعة الذروة الصباحية عندما كان قطار الأنفاق بصدد الدخول إلى محطة صن ست بارك في بروكلين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه