;

رواية تستغرق 28 عاماً من قراء نادي الكتاب في كاليفورنيا لفك طلاسمها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023
رواية تستغرق 28 عاماً من قراء نادي الكتاب في كاليفورنيا لفك طلاسمها

أنهى نادي الكتاب في كاليفورنيا مؤخرًا قراءته الأولى لكتاب جيمس جويس "يقظة فينيجان"، وهو كتاب صعب الفهم لدرجة أنهم بدأوا قراءته منذ 28 عاماً وانتهوا منه مؤخراً.

كاتب الراوية "جيمس جويس" قال ذات مرة، إن الطلب الذي يطلبه من قارئه هو "أن يكرس حياته كلها لقراءة أعماله"، ويبدو أن رواياته قد تستغرق عمراً لفهمها بالفعل. على سبيل المثال، أمضى أعضاء نادي الكتاب في كاليفورنيا آخر 28 عامًا من حياتهم في فك رموز رواية "يقظة فينيجان"، في محاولة لاكتشاف أسرارها العديدة.

رواية تستغرق 28 عاماً من قراء نادي الكتاب في كاليفورنيا لفك طلاسمها

رواية "يقظة فينيجان" تعد من أعقد الروايات على الإطلاق، ويبدو أنه مكتوب بمزيج معقد من الكلمات المعاد اختراعها، والتورية، والتلميحات، حيث يشير إلى حوالي 80 لغة.

يستضيف جيري فيالكا، وهو صانع أفلام تجريبي من مدينة البندقية بولاية كاليفورنيا، نادي الكتاب في كاليفورنيا وهو ناد مخصص بشكل حصري لقراءة هذه الرواية منذ عام 1995. ويحضر ما بين 10 إلى 30 شخصًا اجتماعات شهرية في مكتبة محلية لقراءة صفحتين من الكتاب ومناقشة آرائهم حول تفسيرها.

وفي نهاية المطاف، قاموا بإبطاء وتيرة القراءة إلى صفحة واحدة فقط لكل اجتماع، لمنح أنفسهم المزيد من الوقت للمناقشة، لذلك أمضوا السنوات الـ 28 التالية في قراءة الكتاب مرة واحدة فقط. على الرغم من مغادرة بعض الأعضاء وانضمام آخرين إلى المجموعة على مر السنين، إلا أنهم استمروا في الاجتماع مرة كل شهر.

ومن المثير للاهتمام أن قراء نادي الكتاب، استغرقوا وقتًا أطول لإنهاء رواية يقظة فينيجان مما استغرقه جيمس جويس لكتابتها "17 عامًا"، بما في ذلك أربع سنوات من توقف الكتابة شبه الكامل. وتوفي المؤلف بعد وقت قصير من نشرها، لذلك لم يكن لديه الوقت لشرح ما كتبه، أو على الأقل إعطاء بعض الأدلة للقراء، لذا فإن الأمر متروك للقراء لفك هذا اللغز الأدبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه