;

روائية تُقرّ باستخدام "ChatGPT" للحصول على أرقى جائزة أدبية في اليابان

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2024
روائية تُقرّ باستخدام "ChatGPT" للحصول على أرقى جائزة أدبية في اليابان

اعترفت ري كودان، المتوجة بأرقى جائزة أدبية في اليابان، باستخدامها برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" في كتابة نحو 5 في المئة من روايتها ذات المناخ المستقبلي، التي اعتبرتها لجنة التحكيم "تبلغ درجة من الكمال يصعب معها العثور على أي خلل فيها".

وحصلت ري كودان، أمس الأربعاء، على جائزة أكوتاغاوا (أرقى جائزة أدبية في اليابان)، عن رواية  "طوكيو-تو دوجو-تو" (أي "برج الرحمة في طوكيو").

ري كودان تعترف بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي في روايتها

وأقرّت ري كودان خلال احتفالها بالتتويج بالجائزة، أنّها استخدمت "كل إمكانات الذكاء الاصطناعي لكتابة هذا الكتاب"، موضحةً أن "نحو 5 في المئة من الكتاب يتكوّن من جمل أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي" وأوردتها حرفياً.

وأوضحت الأديبة اليابانية البالغة من العمر 33 عاماً، أن برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي"، ساعدها في إظهار قدراتها في مجال التأليف.

رواية  "طوكيو-تو دوجو-تو"

وتدور أحداث الرواية الفائزة بأرقى جائزة أدبية في اليابان، حول طوكيو المستقبلية، ويتناول سجناً على شكل برج صمّمه مهندس معماري منزعج من إفراط المجتمع في التسامح.

ولم تنكر كودان، الانتقادات التي وجهت لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول كثرة النصوص المصاغة بواسطة الذكاء الاصطناعي في روايتها، مؤكدة أنّها تجري باستمرار محادثات مع أداة الذكاء الاصطناعي، وتخبره بأفكارها الشديدة الخصوصية والتي لا تستطيع "التحدث عنها مع أي شخص آخر".

وأضافت أن ردود "تشات جي بي تي" ألهمت أحياناً حوارات في الرواية، مشددة على أنها تريد الحفاظ على "علاقات جيدة" مع الذكاء الاصطناعي و"إطلاق العنان لإبداعه".

المنظمة المسؤولة عن جائزة أكوتاغاوا ترفض التعليق

ولم تشأ المنظمة المسؤولة عن جائزة أكوتاغاوا التعليق على هذه التصريحات ردّاً على سؤال من وكالة "فرانس برس".

ويزداد القلق في مختلف القطاعات ومنها النشر من أداة الذكاء الاصطناعي التي جرى إطلاقها عام 2022، والتي يمكنها في بضع ثوانٍ إنتاج نصوص على الطلب.

جدل بمواقع التواصل

وأثار اعتراف ري كودان باستخدام الذكاء الاصطناعي في روايتها جدلا على مواقع التواصل، حيث انقسمت آراء النشطاء بين مؤيد ومعارض، فاعتبر البعض أن ما فعلته كودان غير جائز من حيث الأخلاقيات، وأشاد آخرون ببراعة الروائية والجهود التي بذلتها خلال حواراتها مع الذكاء الاصطناعي لاستخلاص النصوص.

وكان من بين هؤلاء المتجادلين حساب بمنصة "إكس"، والذي علق قائلاً "كتبت ري كودان رواية باستخدام الذكاء الاصطناعي بمهارة وفازت بأرقى جائزة أدبية في اليابان، لكن هل هذه موهبة؟ بصراحة لا أعرف".

كتب وروايات من تأليف "تشات جي بي تي"

وخلال عام 2023، ظهرت العديد من الكتب والروايات التي أُدرج عليها اسم "تشات جي بي تي" كمؤلف مشارك، بخدمة النشر الذاتي للكتب الإلكترونية في "أمازون"، غير أنها تُعتبر عموماً ذات نوعية رديئة.

وفي هذا الصدد، يرى الكاتب البريطاني سلمان رشدي، أنّ نصاً قصيراً أُنشئ بأسلوبه بواسطة الذكاء الاصطناعي غير صالح "وينبغي رميه".

كذلك، تقدّم عدد من الكتّاب من بينهم جورج آر آر مارتن ("غايم أوف ثرونز") بدعاوى ضد شركة "أوبن إيه آي" الناشئة في كاليفورنيا، مبتكرة "تشات جي بي تي"، تتهمها بانتهاك حقوق النشر الخاصة بهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه