;

ركن السيارات لتوفير النفقات.. هذه أفضل طرق التخزين إذا أخذت ذلك القرار

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
ركن السيارات لتوفير النفقات.. هذه أفضل طرق التخزين إذا أخذت ذلك القرار

تسببت الارتفاعات المتوالية لأسعار الوقود في عدد من البلدان العربية، وما استتبعها من تغيرات في أسعار الصيانات الدورية للسيارات في تغييرات بخطط أصحاب تلك السيارات، حيث قرر البعض تقليل استخدام السيارة وقصرها على الجولات الضرورية أو  السفر مع الأسرة والأقارب، بينما بدأ آخرون يفكرون في ركن سياراتهم والذهاب إلى عملهم ومشاويرهم اليومية بالمواصلات، توفيرا للنفقات.

وقال أصحاب جراجات إنهم استقبلوا خلال الأيام الماضية أصحاب سيارات يستفسرون عن توفر أماكن لركن سياراتهم لمدد طويلة، تتراوح ما بين شهور، بينما فضل البعض، وهم قليل، ركن سياراتهم خلال السنوات القليلة المقبلة، وهو ما يعرف بـ"رفع" السيارة.

هناك أيضا من الناس من يعاني من مشكلات صحية طارئة تستدعي عدم قيادة السيارة لفترات طويلة، وبالتالي يفكر بتخزينها، وهناك من جاءته فرصة  للسفر خارج البلاد للعمل أو الإقامة ويريد الاحتفاظ بالسيارة لحين رجوعه.

وسواء كان تخزين السيارات سيتم لشهور أو سنوات، فإن الأمر له قواعد كي لا يؤثر التخزين على كفاءة الأجزاء الضرورية للسيارة، ويجعلها – عند تشغيلها – تعاني من أعطال متكررة، ستستهلك أموالا للصيانة مجددا.

إليك نصائح لأفضل طرق تخزين (رفع السيارة) حسب المدة:

أولا: رفع السيارة لفترات قصيرة (أقل من 6 شهور)

عند ترك أو رفع السيارة لمدة تتراوح من أسبوع ولا تتخطى 6 شهور، فسوف يكلفك الأمر قليلًا ولكنه سيكون أقل بكثير من التعامل مع الصدأ في السيارة أو الاطارات المتهالكة أو البطارية المستنزفة.

والبداية تكون مع التأكد من أن الإطارات متروكة على أعلى ضغط ممكن مسموح به في دليل السيارة.

قم بتنظيف الجزء الداخلي من السيارة بدقة وباستخدام مكنسة السيارات لشفط الأتربة وبقايا الطعام أو غيرها التي يمكن أن تسبب تراكم الروائح السيئة في صالون السيارة.

يفضل غسل السيارة ووضع طبقة شمعية عليها من الخارج للحفاظ عليها لامعة ولحمايتها من العوامل الجوية والصدأ.

يفضل كذلك تغيير الزيت والفلتر بعد فترة التخزين مباشرة، خاصة في حال تخزين السيارة خلال فصل الشتاء لأن الزيت قد يتغير مع طول مرور الوقت عليه وقد يقود لدمار المحرك او حدوث مشكلات أخري.

يفضل فحص جميع سوائل السيارة قبل رفعها، وزيادتها للحد الأقصي، بما في ذلك الوقود حتي لا يصدأ خزان الوقود.

كما يجب فصل البطارية.

وفي النهاية ضع سيارتك في مكان آمن بعيدا عن وجود سيارات قريبة منها، وضع أدوات غلق العجلات حتي تمنع تحركها من مكانها.

ثانيا: رفع السيارة لفترة تتجاوز 6 شهور وأقل من عام

يجب في هذه الحالة تنفيذ جميع الخطوات السابقة، مع وضع سدادات علي مخارج العادم حتي لو كان نوع من اللاصق على فوهتها لمنع دخول أية فئران أو حشرات أو بلل لداخل السيارة، كما يمكن وضع وسائل لصيد أو قتل الفئران في الجراج لو كان خاصاُ بصاحب السيارة.

يفضل – إن أمكن - أن تسأل احد أصدقاءك ليلقي نظرة من وقت لآخر علي السيارة في حال سفرك ويقوم بتشغيل المحرك من آن لآخر وقيادتها من 50 الي 30 دقيقة للتأكد من أن جميع سوائلها في وضع جيد وتتدفق بصورة طبيعية.

ثالثا: رفع السيارة لمدة تتجاوز عام

قد تكون في هذه الحالة في حاجة للاتصال بشركة متخصصة لسحب الوقود من خزان الوقود وكامل جميع أجزاء نظام الوقود، كما يجب استخدام وسائل تشميع ووسائل لطلاء جسم السيارة ضد الصدأ خاصة الاجزاء المعدنية فيها.

ويجب غلق جميع النوافذ بصورة محكمة في حالة الجراج الخاص وغلق كل فتحات السيارة بشرائط لاصقة ويجب تغطية السيارة بغطاء قماشي.

المحرك نفسه في حاجة لمعاملة خاصة مثل إزالة شمعات الاشتعال (البوجيهات) ووضع زيوت خاصة لمنع التأكل داخل اسطوانات المحرك، ويمكن في هذه الحالة أن تهدي بطارية سيارتك لصديق لأنها ستكون بلا فائدة بعد تركها لأكثر من عام بدون عمل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه