;

أغلى الطائرات الخاصة في العالم.. إحداها يمتلكها أمير عربي

تتنوع الطائرات الخاصة من حيث الحجم والقدرة والسعر ولا تعتبر فقط وسيلة سفر مريحة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
أغلى الطائرات الخاصة في العالم.. إحداها يمتلكها أمير عربي

لا تعتبر الطائرات الخاصة فقط وسيلة سفر مريحة، ولكنها أيضًا رمز مكانة للأثرياء والشخصيات القوية المؤثرة في العالم. خاصة أن بعض هذه الطائرات فخمة ومخصصة لدرجة أنها تكلف أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لبعض الدول.

وتتنوع الطائرات الخاصة من حيث الحجم والقدرة والسعر، بدءًا من الطائرات الصغيرة التي تناسب الرحلات القصيرة، إلى الطائرات الكبيرة التي تناسب الرحلات الطويلة وتتسع لعدد كبير من الركاب.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم بعض أغلى الطائرات الخاصة في العالم والتي يملكها أثرياء وشخصيات عامة ومعروفة حول العالم، وسنتحدث عن أصحابها ومواصفات طائراتهم وتكلفتها.

إيرباص A380 الخاصة بالأمير السعودي الوليد بن طلال

تعتبر طائرة إيرباص A380 التي يملكها الأمير السعودي الوليد بن طلال أغلى طائرة خاصة في العالم بقيمة 500 مليون دولار.

في الأصل كانت طائرة طويلة المدى، ثم خضعت لتحول لتصبح بهذا الشكل الفاخر، حيث تخلصت من المقاعد القياسية مقابل الحصول على مقاعد فخمة، بالإضافة إلى ميزات إضافية باهظة تكلفت ملايين الدولارات لتبدو في صورتها النهائية.

تحتوي الطائرة على غرفة طعام تتسع لأكثر من 10 أشخاص، وغرفة صلاة، ومنطقة بيانو كبير ومساحات ترفيهية أخرى. كما تضم الطائرة العملاقة مرآبًا وساحة لوضع الخيول، مما يضمن سفر سيارة الأمير الفخمة وبعض خيوله إذا أراد ذلك، حيث تمتد الطائرة الضخمة على مساحة 500 متر مربع على مستويين، وتتميز بساحة مركزية، وغرفة أرضية شفافة، وسلم، ومساحة اجتماعات فاخرة.

أغلى طائرة خاصة 1

إيرباص A340-300 الخاصة بأليشر عثمانوف

يمتلك أليشر عثمانوف، الملياردير الروسي وصاحب شركة ميتالواينست، وهي شركة تعدين، واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم.

اشترى عثمانوف طائرة إيرباص A340-300، وهي طائرة ركاب عريضة، بعيدة المدى، ويمكنها أن تقل حتى 375 راكبًا. لكنه حولها إلى قصره الطائر الشخصي.

يشاع أن الطائرة هي أكبر طائرة خاصة في روسيا وربما في جميع أنحاء أوروبا. وتحتوي على مقصورة واسعة وفخمة مع وسائل راحة مختلفة وأنظمة أمان لتوفير جميع أنواع وأشكال الرفاهية لصاحبها الملياردير الروسي.

بوينج 747-8 VIP الخاصة بجوزيف لاو

يمتلك جوزيف لاو، الملياردير ورجل الأعمال العقاري من هونج كونج، طائرة خاصة فخمة للغاية، من طراز بوينج 747-8VIP ، وهي نسخة معدلة من طائرة بوينج 747-8، والتي تعد واحدة من أكبر وأكثر طائرات الركاب التجارية تقدمًا في العالم.

يمكن للطائرة أن تطير حتى 8000 ميل بحري بسرعة تساوي 0.855 ماخ، وهي قريبة من سرعة الصوت. وتبلغ تكلفتها حوالي 367 مليون دولار.

وتتميز الطائرة بمقصورة فخمة وأنيقة تحتوي على غرفة نوم رئيسية وصالة ومكتب وغرفة طعام ونظام ترفيهي متطور.

بوينج 747-430 الخاصة بسلطان بروناي

واحدة أيضا من أغلى الطائرات الخاصة في العالم، تلك التي يملكها سلطان بروناي، والذي يعرف بأسلوب حياته الباذخ وثروته.

ويمتلك سلطان بروناي طائرة بوينج 747-430، وهي نوع من عائلة بوينج 747، والتي تم تصميمها في الأصل لـ Lufthansa.

وتتميز الطائرة بمقصورة مطلية بالذهب، مع لمسات ذهبية على الأثاث والتجهيزات وحتى المغاسل. كما تحتوي الطائرة أيضًا على غرفة معيشة وغرفة نوم وحمام وغرفة عرش للسلطان. وتبلغ تكلفتها حوالي 230 مليون دولار.

أغلى طائرة خاصة 2

بوينج 757 الخاصة برومان أبراموفيتش

يمتلك رومان أبراموفيتش، الملياردير الروسي وصاحب نادي تشيلسي لكرة القدم، طائرة بوينج 757، وهي طائرة ركاب متوسطة الحجم ذات جسم ضيق أنتجتها شركة بوينج حتى عام 2004.

أنفق أبراموفيتش 170 مليون دولار لتحديث طائرته التي أطلق عليها اسم The Bandit. وتتميز الطائرة بمقصورة فخمة تحتوي على غرفة نوم رئيسية وغرفة طعام ومطبخ ومكتب وصالة. كما أنها تحتوي على نظام مضاد للصواريخ وجهاز تشويش رادار ونوافذ مضادة للرصاص للأمان.

طائرة Gulfstream G650ER تمتلكها كيم كارداشيان

تعتبر طائرة كيم كارداشيانGulfstream G650ER ، وهي واحدة من المشاهير وأصحاب النفوذ الأكثر شهرة في العالم، واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم.

وتعتبر طائرةGulfstream G650ER ، النسخة طويلة المدى من طائرة Gulfstream G650، والتي تعد واحدة من أسرع وأكثر الطائرات التجارية تقدمًا في العالم.

يمكن أن تطير الطائرة حتى 7500 ميل بحري بسرعة تساوي 0.925 ماخ، وهي قريبة من سرعة الصوت.

وأنفقت كاردشيان 150 مليون دولار لتخصيص طائرتها التي تسميها كيم إير. وتتميز الطائرة بمقصورة أنيقة وعصرية تحتوي على غرفة نوم وحمام وصالة وبار وسينما. كما تحتوي على اتصال إنترنت عالي السرعة وهاتف يعمل بالأقمار الصناعية ونظام يسهل إجراء مؤتمرات الفيديو.

طائرة بوينج 757 التي يملكها دونالد ترامب

يمتلك دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة ورجل أعمال، طائرة بوينج 757، وهي طائرة ركاب متوسطة الحجم ذات جسم ضيق تم تسليمها إلى شركة Sterling Airlines الدنماركية في عام 1991.

اشترى ترامب الطائرة في عام 2011 من الشريك المؤسس الراحل لشركة ميكروسوفت بول آلان، مقابل 100 مليون دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى الطائرات الخاصة للمشاهير على الإطلاق.

أطلق ترامب على الطائرة اسمTrump Force One ، واستخدمها لحملته الرئاسية لعام 2016 وسفره الشخصي.

وتتميز الطائرة بمظهر خارجي مميز مع حرف T عملاق على الذيل وكلمة Trump على الجانب. كما تتميز الطائرة بمقصورة فخمة بها مقاعد جلدية كريمية، وتركيبات من الذهب عيار 24 قيراطًا، وغرفة نوم رئيسية ضخمة، وحمام مع مغسلة مطلية بالذهب، وغرفة طعام، ومطبخ، ومكتب، وغرفة ضيوف.

كما تحتوي الطائرة على نظام ترفيهي متطور، واتصال إنترنت عالي السرعة، وهاتف يعمل بالأقمار الصناعية، ونظام يسهل إجراء مؤتمرات الفيديو.

كذلك، يمكن للطائرة أن تطير حتى 4000 ميل بحري بسرعة 0.8 ماخ، وهي أسرع قليلاً من سرعة الصوت.

أغلى طائرة خاصة 3

في النهاية، يمكن القول إن في أعلى مستويات الثراء، لا تعد الطائرات الخاصة مجرد وسائل نقل، إنها رمز للرفاهية، وربما تتحول إلى مسكن خاص في بعض الأوقات لأصحابها، ومكان عمل تقام فيه اللقاءات والمؤتمرات، وغيرها من الأمور.

على سبيل المثال طائرة إيرباص التي تم تجديدها من قبل أليشير عثمانوف، أو طائرة Gulfstream عالية السرعة الخاصة بكيم كارداشيان؛ كل هذه الطائرات تبدو مثل القصور في السماء. تكلف ثروة هائلة لتطويرها، وتعتبر طريقة الأثرياء لعرض أسلوبهم وضمان راحتهم أثناء الطيران، حتى لو كانت رحلة قصيرة.

مميزات الطائرات الخاصة

تتمتع الطائرات الخاصة بعدد من المميزات التي تجعلها مختلفة عن الرحلات التجارية العادية، ومن أبرزها:

الخصوصية

تتيح الطائرات الخاصة لركابها الاستمتاع بالخصوصية التامة، بعيدًا عن صخب المطارات والطائرات التجارية المزدحمة.

الراحة

تصمم الطائرات الخاصة بأعلى معايير الراحة، من مقاعد واسعة وقابلة للطي، إلى غرف نوم وحمامات فاخرة، ووسائل ترفيه متقدمة.

السرعة

تتيح الطائرات الخاصة رحلاتٍ أسرع بكثير من الطائرات التجارية، مما يوفر الوقت على ركابها.

الوجهة

تسمح الطائرات الخاصة لأصحابها السفر إلى وجهات غير متاحة على متن الطائرات التجارية، مما يوسع خيارات السفر ويتيح تجارب جديدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه