;

تحذير: برنامج جديد يستهدف تطبيقاتك البنكية بعد ضغطة زر!

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
تحذير: برنامج جديد يستهدف تطبيقاتك البنكية بعد ضغطة زر!

أصبحت هواتفنا الذكية أكثر من مجرد أجهزة، بل تعد امتداد لحياتنا وتحمل تقريباً كل تفاصيلها من أول معارفنا إلى حساباتنا المصرفية ولكن مع الفوائد الرائعة تأتي مخاطر كبيرة أيضاً. وتشكل البرامج الضارة تهديدًا كبيرًا لهواتف أندرويد، حيث تعرض البيانات الشخصية للخطر، وتستنزف عمر البطارية، بل وقد تجعل جهازك غير قابل للاستخدام.

مؤخراً، أصدر خبراء الأمن السيبراني تحذيرًا بشأن برنامج ضار جديد يسمى "Brokewell" يستهدف مستخدمي أندرويد.

وفقًا لفوربس، يأتي هذا التحديث بمثابة تحديث مزيف لمتصفح قوقل كروم ويخدع المستخدمين لتعريض أجهزتهم للخطر. وقال باحثون أمنيون إنه يجب على المستخدمين ألا يقعوا فريسة لمثل هذه التحديثات، وأن يتجنبوا النقر على الروابط التي تطلب منهم تحديث قوقل كروم.

برنامج Brokewell

برنامج Brokewell يأتي "مع مجموعة واسعة من إمكانيات الاستيلاء على الأجهزة (مع صفحة مصممة بعناية تروج لتحديث لإصدار أحدث من قوقل كروم)".

لكن هذا البرنامج ينتمي إلى "عائلة من البرامج الضارة غير المرئية من قبل مع مجموعة واسعة من الإمكانات" ويمكنه الوصول إلى التطبيقات المصرفية وحتى إجراء عمليات استحواذ كاملة أو جزئية على الجهاز. وقالت فوربس إن البرمجيات الخبيثة لا تزال قيد التطوير، ويتم إضافة أوامر جديدة يوميًا".

يقوم Brokewell بإنشاء شاشة متراكبة أمام التطبيقات الحقيقية لالتقاط تفاصيل تسجيل الدخول. يمكن للبرامج الضارة أيضًا سرقة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجلسة وهي تقنية شائعة بشكل متزايد لتجاوز المصادقة متعددة العوامل من خلال تقديمها كمستخدم موثوق به على جهاز مختلف. كما أن لديه القدرة على تجاوز حماية إمكانية الوصول المتوفرة في أندرويد.

من التطبيقات الخادعة إلى عمليات التصيد الاحتيالي، تأتي البرامج الضارة بأشكال عديدة، وغالبًا ما تتنكر في صورة برامج مشروعة أو عروض مغرية. لذا، من المهم أن تظل يقظًا من خلال تنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة مثل متجر قوقل بلاي، وأن تكون حذرًا من الروابط ورسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.

ينصح خبراء الأمن أيضًا المستخدمين بالحفاظ على تحديث أجهزتهم بأحدث تصحيحات الأمان والتفكير في تثبيت برامج مكافحة الفيروسات ذات السمعة الطيبة للحصول على طبقة إضافية من الحماية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه