;

تابوت الفرعون المصري رمسيس الثاني بمعرض ضخم في باريس

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
تابوت الفرعون المصري رمسيس الثاني بمعرض ضخم في باريس

كُشف عن تابوت الفرعون المصري القديم رمسيس الثاني للصحفيين في باريس اليوم الخميس بعد رحلته النادرة خارج مصر. سيعرض التابوت للجمهور في العاصمة الفرنسية في الفترة من 7 أبريل إلى 6 سبتمبر.

وصرحت المستشارة العلمية للمعرض بينيديكت لوير لوكالة فرانس برس، أن العرض "الاستثنائي" جاء بفضل "تعاون غير مسبوق بين فرنسا ومصر". يأتي ذلك أيضاً، تقديراً لمساعدة العلماء الفرنسيين الذين ساعدوا في إنقاذ المومياء من التعفن بعد زيارة سابقة لباريس عام 1976.

حكم رمسيس الثاني، المعروف أيضًا باسم رمسيس الكبير، لأكثر من 60 عامًا خلال القرن الثالث عشر قبل الميلاد وأشرف على الفتوحات العسكرية الكبرى ومشاريع البناء الضخمة، قالت لوير عنه "باختصار، كان ملكًا غير عادي".

يعرض المعرض في باريس أيضًا وفرة من التماثيل والأقنعة والمجوهرات من تلك الفترة - أكثر من 180 قطعة في المجموع - بالإضافة إلى إعادة إنشاء عرض ثلاثي الأبعاد لإحدى معارك الملك ضد الإمبراطورية الحيثية.

أثبتت الآثار المصرية نجاحها في الماضي، فقد حضر حوالي 1.4 مليون شخص لمشاهدة معرض عن توت عنخ آمون في باريس قبل أربع سنوات. وقالت السيدة لوير "هزم رمسيس الثاني الوقت. مثل توت عنخ آمون، أصبح خالداً".

كان قد أثار البعض اللغط حول خروج تابوت رمسيس الثاني وعرضه في فرنسا، دون معرفة كافية بأن المعرض استثنائي ولمدة محددة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه