;

"بوحمد".. قطري يتواجد بكل مباريات كأس آسيا 2023 لأداء مهمة إنسانية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يناير 2024
"بوحمد".. قطري يتواجد بكل مباريات كأس آسيا 2023 لأداء مهمة إنسانية

أعلنت دولة قطر عن استعانتها بشخصية خيالية تحمل اسم "بوحمد"، لمساعدة الصم والبكم، في الاستمتاع بفاعليات النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس آسيا 2023، التي تحتضنها على أراضيها في الفترة من 12 يناير حتى مطلع فبراير من العام الجاري.

ونشر الحساب الرسمي لبطولة كأس آسيا 2023، فيديو لـ"بوحمد"، ظهر خلاله يرتدي الزي الخليجي، وعرف نفسه بلغة الإشارة بـ: "اسمي بوحمد، راح تشوفوني على الشاشات الكبيرة في استادات كأس آسيا، حيث سأترجم أهم المعلومات للغة الإشارة".

حفل افتتاح كأس آسيا 2023

وأقيم حفل افتتاح النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا 2023، بملعب لوسيل بدولة قطر، وسط أجواء احتفالية كرنفالية أبهرت الحضور.

وحمل الحفل الفني لافتتاح كأس آسيا 2024 عنوان "الفصل المفقود من كليلة ودمنة"، وهي مجموعة من القصص الآسيوية القديمة التي تعكس التنوع الثقافي في القارة، كما تم تقديم الأغنية الرسمية للبطولة خلال الحفل، بالإضافة إلى عروض فني وألعاب نارية لإمتاع الجماهير.

وتصدر الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، أبرز الحضور للحفل الافتتاحي لكأس آسيا 2023، إلى جانب تواجد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعدد من الشخصيات الرياضية.

ويمكنكم مشاهدة أبرز فعاليات حفل افتتاح كأس آسيا 2023، الذي تستضيفها قطر بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة، من خلال هذا الرابط.

حسن الهيدوس  يتنازل لكابتن فلسطين عن تأدية قسم البطولة كأس آسيا 2023

يذكر أن حفل الافتتاح شهد لقطة فريدة نالت استحسان جمهور كرة القدم حول العالم، تمثلت في تنازل قائد منتخب قطر، حسن الهيدوس، عن تأدية قسم افتتاح البطولة لصالح قائد المنتخب الفلسطيني مصعب البطاط.

وقال البطاط: "بسم الله الرحمن الرحيم، باسمي ونيابةً عن زملائي، أقسم بالله العظيم...أنا التزم بشريعة المنافسة الشريفة قانوناً وعرفاً، روحاً ومضموناً، وأنا أنقل للجمهور ما يعكس خلقي القويم، والله على ما أقول شهيد".

ويمكنكم مشاهدة اللقطة التي نالت تفاعلاً كبيراً من قبل حضور حفل افتتاح بطولة كأس آسيا 2023، فضلاً عن الإشادات الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من هنا

المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا 2023

يذكر أن مباراة افتتاح كأس آسيا 2023، تقام اليوم الجمعة، بين منتخبي قطر ولبنان، اللذان يتواجدان في المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبي الصين وطاجيكستان.

ويخوض المنتخب القطري بقيادة المدير الفني الإسباني الجديد ماركيز لوبيز، نهائيات كأس آسيا للمرة الـ 11 في تاريخه، بعدما شارك في 10 نسخ سابقة بداية من نسخة 1980 في الكويت ولم ينجح فيها بتجاوز دور المجموعات، وحتى آخر نسخة 2019 في الإمارات وتوج حينها باللقب.

تاريخ المنتخب القطري في كأس آسيا وأبرز أرقام البطولة

ولعب منتخب قطر في كأس آسيا 39 مباراة خلال 10 مشاركات، حقق الانتصار في 13 مباراة، وخسر 15 مرة، وتعادل في 11، وسجل 52 هدفاً، ودخل مرماه 47.

في المقابل، يسجل منتخب لبنان حضوره الثالث فقط في كأس آسيا بنسخة قطر مع مدربه ميودراغ رادولوفيتش، حيث شارك في نسختين سابقتين الأولى حين استضاف البطولة في عام 2000 والثانية كانت في النسخة الأخيرة بالإمارات 2019.

واكتفى منتخب لبنان في المشاركتين باللعب في دور المجموعات وفشل في التأهل إلى الأدوار الإقصائية، ففي 6 مباريات، فاز في واحدة، وتعادل مرتين، وخسر 3، وسجل 7 أهداف، واهتزت شباكه 12 مرة.

ويعد المنتخب الياباني الأكثر تتويجاً بلقب البطولة برصيد 4 ألقاب، كان آخرهم عام 2011.

ويمكنكم التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة ببطولة كأس أمم آسيا 2023 من هنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه