;

بوتين يعلن: جائزة مليون روبل لكل روسية تنجب 10 أطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
بوتين يعلن: جائزة مليون روبل لكل روسية تنجب 10 أطفال

أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجائزة التي قدمها لأول مرة الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين والتي صُممت لتشجيع النساء على إنجاب المزيد من الأطفال، حسبما ذكرت صحيفة موسكو تايمز. وتأتي هذه الأخبار مع انخفاض عدد سكان روسيا وتكبد جيشها خسائر فادحة في أوكرانيا.

جائزة "البطلة الأم" لستالين

أسس ستالين جائزة "البطلة الأم" في عام 1944 أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما فقد الاتحاد السوفيتي ما يقدر بنحو 26 مليون شخص. وكان يتم منح اللقب للنساء اللواتي يلدن 10 أطفال أو أكثر. وقالت الصحيفة إنه وفقًا لمرسوم وقعه بوتين يوم الاثنين، سيُمنح الأم التي تُنجب عشرة أطفال مكافأة قدرها مليون روبل أي ما يوازي حوالي 16 ألف دولار، بعد أن يبلغ طفلها العاشر عامه الأول.

انخفاض أعداد سكان روسيا

ظل عدد سكان روسيا ينخفض ​​بشكل مطرد لعقود ويبدو أن هذا الاتجاه قد ازداد سوءًا في السنوات الأخيرة. بين يناير ومايو، تقلص عدد السكان الروس بمعدل قياسي بلغ 86 ألف شخص شهريًا، حسبما ذكرت صحيفة موسكو تايمز في يوليو، نقلاً عن وكالة الإحصاء الحكومية Rosstat. بين أكتوبر 2020 وسبتمبر 2021، انخفض عدد السكان الروس بمقدار 997 ألف نسمة وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى فيروس كورونا، وفقًا لتحليل أجراه عالم الديموغرافيا أليكسي راكشا. كان هذا أكبر انخفاض مسجل في وقت السلم في التاريخ الروسي. وقد صرح بوتين من قبل إن تضاؤل ​​عدد سكان روسيا "يطارده". 

عندما سقط الاتحاد السوفياتي في عام 1991، كان عدد سكان روسيا حوالي 148.3 مليون نسمة حسب البنك الدولي. في عام 2022، بلغ 145.1 مليون، حسبما ذكرت صحيفة التايمز الشهر الماضي.

جائزة مليون روبل لكل روسية تنجب 10 أطفال

مرسوم إحياء الجائزة، الذي جاء بعد خطوة سابقة لتكريم الأمهات اللواتي لديهن أكثر من سبعة أطفال، لم يشر إلى الحرب في أوكرانيا، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست ، لكن التوقيت جدير بالملاحظة بالنظر إلى الخسائر الروسية. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في وقت سابق من الشهر الجاري إنها قدرت أن ما يقرب من 80 ألف جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في أوكرانيا منذ أن شنت موسكو الحرب في أواخر فبراير. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه