;

بالصور لوحات الزهور لأشهر الرسامين.. تُقدر بملايين الجنيهات

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
بالصور لوحات الزهور لأشهر الرسامين.. تُقدر بملايين الجنيهات

عبر تاريخ الفن، كانت الزهور من أكثر الموضوعات المحببة للرسامين، سواء أكان يرسم الورود أو السوسن أو الفاونيا في مزهرية أو يرسمها مباشرة من الطبيعة، فإن كل فنان يجلب أسلوبه الفريد إلى العمل الفني النهائي وبمجرد فحص لوحات الزهور بمرور الوقت، يمكن للمرء أن يتتبع تطور تاريخ الفن، ألقِ نظرة على بعض أكثر اللوحات التي لا تُنسى للزهور التي تم إنشاؤها على مدى الـ 500 عام الماضية على يد أشهر الرسامين وقد تكون مصدر إلهام لك.

لوحة أمبروسيوس بوسشارت (1617)

كان أمبروسيوس بوسشارت فنانًا هولنديًا معروفًا بحبه لرسم باقات الزهور بدقة، كان حب الزهور عميقاً في عائلته لدرجة أن أبناءه الثلاثة أصبحوا فيما بعد رسامي زهور، تُظهر لوحات الزهور التي رسمها أزهارًا معروضة بشكل متماثل وكان من أوائل الرسامين الذين ركزوا على باقات الزهور في الرسم، من الواضح أن عمله أثار اتجاهاً استمر عبر تاريخ الفن.

لوحة راشيل رويش (1700)

لا تتميز راشيل رويش بكونها الفنانة الأكثر شهرة في العصر الذهبي الهولندي فحسب، بل ارتقت أيضًا بلوحات الزهور إلى مستوى آخر، كانت قادرة على ابتكار أسلوبها الخاص واستمتعت برسم صور للزهور لمدة 60 عامًا، لقد خرجت عن التقاليد وخلقت تركيبات غير متكافئة مع باقاتها المرسومة، مما أدى إلى عمل فني أكثر ديناميكية، في الوقت نفسه، تم تفصيل كل بتلة بعناية فائقة وساعدتها موهبتها في التفوق في هذا النوع من اللوحات على رسامي الزهور الآخرين في ذلك الوقت.

لوحة جون كونستابل (1814)

يشتهر الرسام الإنجليزي جون كونستابل بلوحاته التي جسدت الطبيعة في المنطقة القريبة من منزله ولكن في الوقت الذي كان فيه كونستابل يمارس فنه، كان رسم الزهور جزءًا متأصلًا من التقاليد الفنية، مثل العديد من الفنانين المشهورين قبل وبعد، انخرط في العديد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك اللوحات التي لا تزال حية، هذه اللوحة عبارة عن دراسة زيتية تم رسمها على لوحة الطاحونة وهي تنتمي الآن إلى متحف فيكتوريا وألبرت بعد أن أهدت ابنة كونستابل المتحف محتويات الاستوديو الخاص به، كونستابل يخلق الدراما من خلال تباين الضوء والظلام.

لوحة الكركديه لهيروشيغي (1845)

للزهور أهمية تاريخية في الثقافة اليابانية، سواء تم استخدامها لإنشاء تنسيقات زهور مزخرفة أو مدرجة في المطبوعات الخشبية، يُعد رسم الفنان الأوكييو إي هيروشيغي لزهور الكركديه إنجازا، حيث يقفز لونها البرتقالي الغامق من الصفحة، وفقًا للغة اليابانية للزهور والمعروفة أيضًا باسم هاناكوتوبا، فإن كلمة الكركديه تعني "لطيف"، يتم تقديم هذه الزهور كعرف اجتماعي يهدف إلى تحية الزوار.

لوحة إدوار مانيه (1882)

كان الرسام المؤثر إدوارد مانيه من محبي الزهور وكان يرسمها بشكل متكرر، خلافًا للتقاليد، لم يرسم باقات الزهور في المزهريات فحسب، بل قام أيضًا برسم الزهور المتناثرة بشكل فوضوي على الطاولات، ضربات الفرشاة الديناميكية الحرة التي جعلته شخصية محورية بين الواقعية والانطباعية تضفي على أزهاره الملونة إحساسًا واقعيا، كانت لوحات الزهور مهمة جدًا بالنسبة لمانيه لدرجة أنه خلال الأشهر الستة الأخيرة من حياته لم يرسم سوى أزهار، غالبًا ما استخدم مانيه هذه اللوحات كهدايا صغيرة للأصدقاء.

لوحة الورود والزنابق هنري فانتين لاتور (1888)

تخصص الرسام الفرنسي هنري فانتين لاتور في رسم الزهور، متبعًا نهجًا محافظًا في عمله في وقت كانت فيه الانطباعية تكتسب زخمًا، تُظهر لوحاته الواقعية تفانيه تجاه أساتذة الفن العظماء، حيث صقل حرفته من خلال نسخ اللوحات في متحف اللوفر، مع الورود والزنابق، استخدم لاتور السيقان الطويلة للزنابق لتحقيق التوازن بين باقة الورود الصغيرة الوردية والبيضاء الموضوعة على الطاولة، كما أظهر استخدامه اللامع للألوان وأظهر رومانسية اللوحة من خلال التدرجات الوردية المورقة لبتلات الورد والتي توفر تباينًا ناعمًا مع البني الغامق للطاولة الخشبية.

لوحة فنسنت فان غوخ (1890)

هناك العديد من لوحات فنسنت فان جوخ الشهيرة للاختيار من بينها، بما في ذلك سلسلة عباد الشمس الشهيرة، لكن لوحة Still Life with Irises، تسلط الضوء على استخدام الفنان المثير للون، تم رسم هذه الحياة الساكنة عندما كان مريضًا في مستشفى للأمراض النفسية في سان ريمي، اللوحة هي واحدة من نسختين، تم رسم إحداها، الموجودة الآن في متحف متروبوليتان للفنون.

لوحة بيير أوغست رينوار (1890-1900)

باقات الورد التي رسمها رينوار تميزت بأزهار وردية غنية وممتلئة بألوان مختلفة نابضة بالحياة من الأحمر والوردي، لكونه رسامًا آخر تحول إلى الرسم بالزهور في وقت لاحق من حياته المهنية، فقد كان رينوار يرسم الورود في أغلب الأحيان وغالبًا ما تكون حمراء، في هذا الوقت من حياته، كان رينوار أكثر حرية في فنه، حيث كان يرغب ببساطة في إثارة الشعور بالشيء بدلاً من التركيز على التفاصيل الدقيقة، سمح له ذلك بإنشاء لوحات زهور تتمتع بالطاقة التي تشع من القماش.

لوحة حديقة الزهور لجوستاف كليمت (1905)

مسحور بالمناظر الطبيعية التي رآها أثناء الصيف في Litzlberg، جاءت مجموعة لوحات جوستاف كليمت التي تصور حقول الزهور هي أمثلة قوية للعمل خلال مرحلته الذهبية، تعتبر لوحة حديقة الزهور، واحدة من أفضل المناظر الطبيعية التي رسمها وتصور العديد من الزهور تتساقط من الإطار.

العمل، الذي بيع في مزاد عام 2017 مقابل 59.3 مليون دولار، يحتفل بالسحر الريفي للحديقة دون الاعتماد على الواقعية، يلخص كتالوج سوثبي للمزادات جودته العالية بشكل مثالي بالقول: "إن هذا المشهد الرائع متجذر في العالم الطبيعي ولكنه يصل في نفس الوقت إلى الطليعة الرمزية والزخرفية، هذا التوليف بين الجمال الطبيعي والانتظام المتناغم هو الذي يضفي على العمل جودته المؤثرة بعمق".

لوحة زنابق الماء كلود مونيه (1908)

كان مونيه مخلصًا جدًا لهذا النوع من الرسم لدرجة أنه أكد أن حديقته الشخصية في جيفرني ستكون دائمًا في أفضل حالاتها من أجل منحه الإلهام الذي يحتاجه، رسم مونيه أكثر من 205 لوحة للزهور على مدار الثلاثين عامًا الأخيرة من حياته والأهم من ذلك، أنه لم يفقد التركيز أبدًا على إحياء روح زنابق الماء الرقيقة وجعلها بألوان غنية وإظهار جمالها في أنواع مختلفة من الضوء.

لوحة بيت موندريان (1910)

جاء بيت موندريان، كونه هولنديًا، من تقليد ثقافي طويل لفن الزهور، لكنه لم يكن خائفًا من إضفاء لمسته المعاصرة على رسوماته التي لا تزال حية، تأتي هذه اللوحة الصامتة، قبل اللوحات التجريدية الأكثر شهرة لموندريان والتي تضرب بجذورها في الهندسة، رسم بأسلوب يقسم التكوين إلى كتل جريئة من الألوان تقلل الزهور إلى أشكالها الأولية، يمثل الرسم المائي توازنًا رائعًا بين الصفات الفنية واللون مع الابتعاد عن الانطباعية.

لوحة أوديلون ريدون (1916)

تُعد لوحة White Vase with Flowers لأوديلون ريدون النابضة بالحياة، التي تم تقديمها بالباستيل، نظرة إلى المستقبل، أنشئ ريدون مساحة باستخدام تدرجات ألوان الباستيل، تنتقل أزهاره من التصاميم الدقيقة والمفصلة إلى بتلات أكثر تجريدية تجعل اللوحة ديناميكية بالكامل ومن المثير للاهتمام أن ريدون لم يلجأ إلى رسم الزهور حتى بلغ 60 عامًا وفي تلك المرحلة كرس معظم وقته في صنعها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه